الزواج المبكر وفهم الشخصيات الأخرى
9/01/2022



جواد المعراج

يعتبر الزواج المبكر من المراحل الحساسة جدا في عمر الإنسان فالمقبل على هذا الأمر يجب أن يكون لديه حالة من التقبل والاستعداد نفسي وذلك حتى يصبح شخص متحملا للمسؤولية كي يتفادى التعرض للمشاكل الكثيرة عند فترة الزواج المبكر فإن كثيرا من الأشخاص لا يكون لديهم ذلك الاستعداد وبالتالي يقعون في معضلات كبيرة بسبب التسرع في اتخاذ القرارات ولهذا يجب على الفرد أن يفكر في هذا الأمر بشكل جدي قبل أن يتزوج.

كثير من الشباب والشابات يعتقد أن الزواج مجرد ضربة حظ وتقارب أمزجة ولكن في الحقيقة يستلزم على الإنسان أن يفهم ويتعرف على شخصية الطرف الآخر من خلال المبادرة بطرح أسئلة معينة تصب في معرفة الصفات والأصدقاء والظروف المعيشية التي يعيش فيها ذلك الشاب أو تلك شابة ويكون محور طرح الأسئلة مقدم من قبل الوالدين والإخوة والأخوات.

على سبيل المثال يقوم الأب والأخ الأكبر بإجراء محادثات كلامية ونصية وتقوم الأم بطرح تساؤلات كثيرة مع الناس حول ذلك الشاب المقبل على الزواج من أجل أخذ انطباعات متعددة عنه ولكن بشرط أن تكون الأجوبة والانطباعات الصادرة من قبل الآخرين والتي تكون تجاه ذلك الشاب من اللازم أن يتضمن فيها وجود أشخاص لديهم أمانة وثقة وعلاقة قوية مع ذلك الإنسان.

وتكون التساؤلات متعددة والتي تتمحور حول الحديث عن ذلك الشاب أو تلك الشابة وهي كالآتي:

1) من هم أصدقاء هذا الشاب أو هذه الشابة؟
2) ما هي الوظيفة التي يمارسها ذلك الشاب أو تمارسها تلك الشابة؟
3) ما هي الصفات والأشياء التي لا تعجب ذلك الشاب أو تلك الشابة؟
4) هل ذلك الإنسان خلوق ويحترم الأشخاص المحيطين به أم أن الأخلاق الخاصة به سيئة؟
5) هل ذلك الشخص يصبر ويتحمل المشقة عندما يتعرض لمشكلة معينة أم يشعر بالاحباط والخوف الشديد عندما يتعرض لأي عائق سواءا كان في الحياة الاجتماعية والعملية والزوجية؟
6) ما هو مستوى الثقة والسمعة لدى ذلك الشاب أو تلك الشابة هل هو جيد أم سيئ؟
7) هل لدى ذلك الفرد أحاسيس ومشاعر عاطفية وحب أم أن لديه حالة من الجفاف العاطفي وعدم أهمية تجاه من يدخل معه في علاقة؟
8) هل ذلك الشخص ملتزم في العمل والدين ولديه معرفة في الأمور الحياتية بشكل جيد؟

من زاوية أخرى تعتبر فترة الخطوبة فرصة للتعارف بين الطرفان المقبلان على العيش معا طيلة العمر ولهذا على الشخص في هذه المرحلة أن يكون واعي ومتيقظ عند إطلاق اي كلمة لها دور في التأثير سلبا على العلاقة وهذه اللحظة طبعا تحتاج لفترة تقارب ستة أشهر أو لمدة سنة حتى يفهم كل طرف شخصية الآخر بشكل دقيق قبل الإقبال على الزواج.
 

التعليقات 0
إضافة تعليق
مواضيع اخرى