بكم سعر الحج؟
11/06/2022



لا شك ولا ريب بأن حملات الحجاج هدفها خدمة الحاج وإنشاء مناخ يناسب العبادة لكن بعض حملات الحج احتفظ من عدم ذكر اسمها... أشهرت سوط في جلد الحجاج من الأسعار الملتهبة من الطمع ما ينتج تعكير صفوة هذه الفريضة بزيادة السعر حيث الجهات المسؤولة تريد تشجيع الحاج من إتمام الفرييضه من وضع تسعيرة مناسبة إلى جميع شرائح المجتمع.

بينما بعض الحملات تزيد عن التسعيرة الرسمية من زيادة كبيرة ما يجعل ضيوف الرحمن العزوف عن الحج لربما حملدار* الحملة تجاهل القناعة نعلم بعض الحجاج يتخوفن من الحملات التي تضع أسعار متواضعة وقليلة هذا من حقهم. لكن حج سنة 1443 هجري المسؤولين صمموا معادلة في التوازنين من الأسعار من وضع السعر الجيد يوافق الخدمات والمرافق الجيدة. على ذمة الكاتب أجزم بأن جميع الحملات أبو إحدى عشرة آلاف نفس خدمات أبو عشرين الف حيث الوزارة من تؤمن السكن وراحة الحجاج حيث الحج لا يمكن أن يتعدى اثني عشر ألف ريال... لربما بعض المميزات من طيران أو المرشد الديني يختلف يتكفل بها صاحب الحملة لكن ليس بهذا الحد المرتفع حتى يصل الحج إلى عشرين ألف ريال.

أصبحت الكرة حاليا في ملعب وزارة الحج حيث سعر الحج يحدد من الوزارة مع الخدمات والمرافق... بينما بعض الحملات تركب أمواج الغلاء الفاحش ما يجعل المواطن منزعجا في كل عام نسمع في أرقام هرمية وقصص وبطولات لحملات الحج لكنها كلها خيالات من وعود لا تفعل حتى بنسبة 40 %. اليوم الصباح اتصل لي أحد الشباب أخبرني بأن كابوس الأسعار يرهق المواطنين حيث اقترض مبلغ للحج لكن الظروف لم تسمح من إتمام القرض... ياحملات الحجاج ارفقوا بالمواطنين ولا تسلخوا جلودهم.

ينبغي على المشايخ التصدي إلى موجة الغلاء وتكثيف التوعية لزيادة الإدراك والوعي لدى الحاج حيث الحج أعمال تعبدية لا ترفيهية ما يجعلها في جوهر جميل من زيادة التعب والمشقة... ينبغي على صاحب الحملة مراعاة شعيرة الحج عن الجانب الربحي.

د.نادر الخاطر
 

التعليقات 1
إضافة تعليق