الفلكي ملهم بن هندي :إنفجار شمسي هائل على سطح الشمس
16/07/2017


بث الواحة  - زهير الغزال

اوضح الباحث الفلكي ملهم محمد هندي عضو الاتحاد العربي لعلوم الفلك والفضاء منذ قرابة الأسبوع ظهر على سطح الشمس بقعة شمسية عملاقة بعد فترات فتور متقطعة اختفت خلالها البقع الشمسية خلال الشهرين الماضيين ، وأخذت البقعة الشمسية التي أطلق عليها رقم 2665 يتعاظم حجها حتى وصلت لحجم يمكن وضع كوكبين بحجم الأرض داخلها .

والبقع الشمسية عبارة عن مناطق باردة تظهر على سطح الشمس نتيجة نشاطها الداخلي عبر ما يسمى طبقة تيارات الحمل التي تكون محاطة بمجالات مغناطيسية قوية جدا ، ولأن حرارة البقعة الشمسية أقل من سطح الشمس بحدود 2500 درجة مؤية تظهر باللون الداكن على سطح الشمس .

المجالات المغناطيسية التي تحيط بالبقع الشمسية تؤدي حال تقاطعها بإنفجارت هائلة جدا تفوق الإنفجارات النووية المصنة بشريا  آلاف المرات ، وكان يتوقع حدوث إنفجار منذ ظهور البقعة الحالية 2556 ولكن لا يتطسع العلماء حتى الآن التنبؤ بموعد هذه الإنفجارات .

رصدت الأقمار الصناعية والمراصد الشمسية التي ترصد الشمس على مدار الساعة ، إنفجار هائل على سطح الشمس حدث فجر الجمعة أستمر الإنفجار لمدة ساعتين و وصل أثره المدمر لمسافة 8 مليون كيلومتر في الفضاء بإتجاه الأرض  ( الأرض تبعد 150 مليون كلم) ، وفور حدوث الإنفجار وصلت للأرص صدمة كهرومغناطيسية لم يشعر بها البشر وتأثرت منها بعض الإتصالات التي تستخدم ترددات راديوية قصيرة بالإنقطاع كما لوحظ خلل بسيط في بعض الأجهزة الإلكترونية ، والمناطق التي  تأثرت بهذه الصدمة وسط آسيا واجزاء من الشرق الاوسط منها الخليج و بلاد الشام و شرق تركيا .

ويعد هذه الإنفجار متوسط القوة على مقياس قوة الإنفجارات الشمسية وقدرة قوته M2.4 ، وينتظر خلال يوم غد وصول الصدمة الثانية من آثار الإنفجار والتي تحمل جسيمات مشحونة تؤثر على الغلاف المناطيسي للأرض وتظهر ظاهرة الشفق القطبي قرب أقطاب الأرض الشمالي والجنوبي .

ليس هناك تأثير مباشر للإنفجار الشمسي على الطقس على الارض وليس له علاقة بإرتفاع درجات الحرارة أو إنخفاضها ، ولا يشكل خطرا على البشر ويقتصر تأثيره على خطوط الضفط العالي للكهرباء والإتصالات الراديوية والأجهزة الإلكترونية في الأقمار الصناعية .




فيديو الإنفجار الشمسي :


https://youtu.be/_sQK4-q7asY













































 

التعليقات 0
إضافة تعليق
مواضيع اخرى