موهوبو الشرقية يقتحمون عالم الـ DNA
15/08/2017
بث الواحة: الدمام
عباس الأمرد


تعرف موهوبو الشرقية على عالم الجينات الوراثية وتحليل DNA أثناء مشاركتهم في البرنامج الإثرائي الصيفي 2017 (موهبة) في مسار الأحياء والمقام حاليا في مدراس نور الإسلام بالدمام.



وتضم الدورة ثمانية وحدات في مجال الحاسب الآلي، والروبوت، والأحياء، والاختراعات، والعلوم والهندسة، والفيزياء والهندسة، والحس والإدراك، والكيمياء في المجتمع، ويشارك فيها 134 موهوبا من مختلف مناطق الشرقية.



واستعرض موهوبو الشرقية مهاراتهم التي اكتسبوها من الدورة أمام مشرف موهبة بالشرقية رياض العنزي والمشرف العام على البرنامج إبراهيم الشمراني وقدموا تجارب حية في مختلف المسارات العلمية التي تضمها الدورة.



يذكر أن برنامج صيف موهبة الإثرائي يعتبر من أبرز البرامج العلمية التي تقام للطلاب الموهوبين خلال الإجازة الصيفية في مختلف مناطق المملكة والذي يتكون من عدة دورات علمية في مجال العلوم والرياضيات والروبوت والهندسة الكهربائية وغيرها.



من جانب آخر أعلنت وكالة الأنباء السعودية عن تحقيق موهوبي المملكة لـ 39 ميدالية و8 شهادات تقدير في الأولمبيادات الدولية " الرياضيات، الفيزياء والكيمياء للعام 2017.



ومنذ تأسيس موهبة وهي تعمل على اكتشاف وصقل مهارات الطلاب الموهوبين في المملكة, لتتوالى أخبار وإنجازات الموهوبين السعوديين على مستوى العالم والتي لفتت نظر الكثير من أولياء الأمور والمعلمين لبرامج موهبة وحث أبنائهم على الاشتراك فيها من خلال اختبار مقياس موهبة السنوي أو من خلال مسابقة موهوب وأولمبياد الإبداع وغيرها من البرامج المخصصة لاكتشاف الموهوبين في المملكة.



يذكر أن مشاركة موهبة في المهرجانات والمسابقات العالمية شهدت الكثير من الإنجازات منها مشاركاتها في مهرجان إنتل آيسف الأهم في العالم والذي تعود فيه موهوبو المملكة على حصد الميداليات كفوز الطالب عبدالجبار الحمود بالمركز الأول عام 2015 في مجال علم النبات واستضافته في جائزة نوبل بالسويد والتي توجت بإطلاق ناسا اسمه على كويكب يقع ضمن حزام الكويكبات بين المشتري والمريخ.



وتكرر موهبة الإنجاز في العام 2017 عندما فازت الموهوبة فاطمة الشيخ بالمركز الثاني في نفس المسابقة لتلفت نظر عملاق استكشاف الفضاء في العالم ناسا لتطلق اسمها على ثاني كوكيب سعودي في الفضاء.



الجدير بالذكر أن برامج موهبة الإثرائية لهذا العام 2017م شهدت زيادة كبيرة في أعداد الطلاب المقبولين بلغ 3515 طالباً وطالبة في 58 برنامجاً إثرائياً داخل المملكة وخارجها..


 
التعليقات 0
إضافة تعليق
مواضيع اخرى