فلكية جدة : كسوف كلي للشمس غير مشاهد بسماء السعودية ... الاثنين القادم
17/08/2017


بث الواحة -  زهير الغزال


قال رئيس الجمعية الفلكية بجدة المهندس ماجد ابوزاهرة ان الكرة الارضية تشهد يوم الاثنين 21 اغسطس 2017 كسوف كلي للشمس مشاهد بسماء الولايات المتحدة الامريكية فقط حيث سيقطع مسار الكسوف البلاد من الساحل الغربي الى  الساحل الشرقي وهذا الحدث لن يكون مشاهدا بسماء السعودية او الوطن العربي.

كسوف الشمس الكلي يحدث عندما تصطف الشمس والقمر الارض على خط واحد في حوالي كل 18 شهر تقريبا حيث يعبر القمر مباشرة بين الارض والشمس وهذا حدث نادر نسبيا لان مدار القمر حول الارض مائل بالنسبة لمدار الارض حول الشمس ، وعندما يحدث ان تنتظم تلك الاجسام الثلاثة  في خط واحد  فان القمر يغطي قرص الشمس وجميع المناطق التي ستقع ضمن ظل القمر ستشهد كسوفا كليا .

وبرغم ان كسوف الشمس الكلي يتكرر لكن هذا الكسوف يعتبر مميزا لأن ظل الكسوف سيقطع كامل اراضي الولايات المتحدة من الساحل الغربي لولاية اوريغون الى الساحل الشرقي لولاية كارولينا الجنوبية وهي المرة الاولى  التي يحدث فيها كسوف كلي للشمس يقطع البلاد من غربها الى شرقها منذ 99 سنه.

ان مسار ظل الكسوف سيكون بعرض بحوالي 110 كيلومتر وكل المناطق التي ستقع داخل ذلك المسار سوف ترصد الكسوف الكلي  لمدة قصيرة من الوقت.

.وبشكل عام سيبدأ كسوف الشمس الجزئي فوق المحيط الهادي عند الساعة 6:46 م بتوقيت السعودية  (3:46 م بتوقيت غرينتش)  عندما سيبدأ القمر يتحرك امام الشمس.

و سيبدأ الكسوف الكلي في الولايات المتحدة من الساحل الشرقي لولاية اوريغون عند الساعة  8:15 مساء بتوقيت السعودية ( 5:15 مساء بتوقيت غرينتش)  وبعد ذلك سيندفع مسار ظل الكسوف الكلي نحو الشرق قاطعا ولايات اوريغون ، ايداهو،  وايومنغ ، نبراسكا ، ميزوري ، كنتاكي ، تينيسي ، الى ان يغادر على ساحل ولاية كارولاينا الجنوبية الساعة 9:47 م بتوقيت السعودية ( 6:47 م بتوقيت غرينتش) .

وبعد ان يغادر ظل الكسوف الكلي الولايات المتحدة سيتمر فوق المحيط الاطلسي حيث سيكون اخر موقع يشهد الكسوف الكلي عند الساعة 11:02 مساء بتوقيت السعودية (8:02 م بتوقيت غرينتش) ، وبعد ذلك اخر موقع  سيشهد الكسوف الجزئي عند الساعة 12:04 منتصف الليل بتوقيت السعودية (9:04 م بتوقيت غرينتش) وتنتهي كامل مراحل الخسوف .

وستعتمد طول مدة الكسوف على موقع الراصد فإذا كان  في مسار الكسوف الكلي فان القمر سيستغرق  حوالي ساعة ونصف قبل ان يغطيها بالكامل ويستمر الكسوف في شكله الكلي بضعة دقائق فقط ، وبعد ذلك سوف يستغرق ساعة ونصف اخرى ليبتعد القمر تماما عن قرص الشمس.

و ايضا طول مدة الكسوف في شكله الكلي تعتمد على موقع الراصد داخل مسار ظل الكسوف فكلما كان الراصد قريب الى مركز ظل الكسوف فان فترة الكسوف الكلي ستستمر فترة اطول وفي هذا الكسوف اطول مدة ستكون جنوب مدينة كاربوندال بولاية الينوي  حيث يستمر الكسوف في شكله الكلي مدة دقيقتين و 40 ثانية عند الساعة 9:25 م بتوقيت السعودية (6:25 م بتوقيت غرينتش).

اما بالنسبة للقاطنين في الولايات المتحدة ولكن خارج مسار ظل الكسوف فسوف يرصد القمر يغطي الشمس بنسب متفاوتة في صورة كسوف جزئي.

وخلال الكسوف يمكن للراصدين الواقعين في مسار ظل الكسوف فقط رؤية العديد من الظواهر الفريدة حيث سيشاهدون ظاهرة خاتم " الألماس" حيث يظهر ضوء الشمس ككتلة من طرف واحد للقمر متصل بحلقة من الضوء وهو عبارة عن الغلاف الجوي للشمس يسطع حول القمر  .

ولأن سطح القمر ليس املس تماما  يمكن ايضا رؤية  تأثير يسمى " خرزات بيلي "  وذلك مباشرة قبل حدوث الكسوف الكلي بلحظات وهو بسبب ان ضوء الشمس يندفع بين الجبال  و الاودية والتضاريس المختلفة على سطح القمر وهذا يصنع خزرات من الضوء تتلألأ حول حافة القمر .

و اخيرا يحدث كسوف الشمس الكلي عندما يتم رؤية الغلاف الجوي للشمس المعروف بتسمية " الكورونا " او الهالة " فعين الراصد سريعا سوف تتكيف مع مستوى الضوء المنخفض الجديد ، ومع تكيف العين فان هالة الشمس تصبح مرئية ، هذه الهالة تتكون من غاز في غاية السخونة مشحون كهربائيا – البلازما - تبلغ حرارتها 2 مليون درجة مئوية وتمتد ملايين الكيلومترات الى الخارج نحو الفضاء .
الهالة الشمسية سوف تظهر لتبرز وتكبر وهذا فقط نوع من " الخداع البصري " فالهالة الخارجية هي اخفت من الهالة الداخلية ومع تكيف العين مع الظلمة فإنها تصبح أكثر حساسية ولذلك يصبح الراصد قادرا على رؤية الأجزاء الخافتة من الهالة الخارجية ولذلك يبدو ان حجمها يزداد وعلى الرغم من ذلك فان هذا التأثير البصري في غاية الروعة .

وهو وقت مثالي  لدراستها كمصدر للتوهجات الشمسية والجسيمات المشحونة التي تتدفق من الشمس وحتى الان المعلومات شحيحة عنها بسبب صعوبة رصدها في الاحوال العادية ، ولكن كسوف الشمس الكلي يمنح فرصة لمراقبتها.

وفي الوقت نفسه وعلى الارض سيلاحظ ان الطيور على سبيل المثال سوف توقف تغريدها خلال الكسوف الكلي لاعتقادها بحلول الليل و ايضا ازهار النهار تبدأ في اغلاق اوراقه والنحل يعود الى مسكنه وقد يشعر الناس بانخفاض طفيف في درجة الحرارة  عندما يتم تغطية مصدر الحرارة الرئيسي " الشمس ".

ولمراقبة كسوف الشمس يجب استخدام وسائل حماية للعين مثل نظارات خاصة بكسوف الشمس والتي تمنع اكثر من 99.99  % من ضوء الشمس و الاشعة فوق البنفسجية و الاشعة تحت الحمراء وهذه النظارات تجعل الشمس تظهر كقرص برتقالي او ابيض في السماء .

ولكن عند حدوث الكسوف الكلي ويكون قرص الشمس مغطى تماما بالقمر يمكن النظر بالعين المجردة وحدها مباشرة ولكن يجب التذكير  بان مدة الكسوف الكلي لا تستمر طويلا.

وعلميا يستفاد من ظاهرة كسوف الشمس في عدة مجالات ، حيث أنها استخدمت في العام 1919 لإثبات صحة النظرية النسبية العامة لاينشتاين والتي تنبأت بحدوث حيود للضوء عندما يعبر بالقرب بالأجسام عالية الكتلة مثل الشمس وتم تأكيد صحة النظرية، أما في السنوات الأخيرة أصبح كسوف الشمس الكلي يخضع لدراسة الهالة الشمسية التي تبلغ درجة حرارتها ملايين الدرجات المئوية على عكس سطح الشمس البالغ 5500 درجة مئوية فقط ، ولا يوجد تفسير لذلك حتى الان لذلك تستغل هذه الظاهرة للقيام بتخطيط للمجال المغناطيسي في محاولة لفهم هذه الظاهرة ومحاولة معرفة السبب في قذف كميات ضخمة من البلازما إلى الفضاء عبر مقذوفات الكتل الاهليجية ، والبحث في إمكانية التنبؤ بالتوهجات الشمسية و المسبب لها اضافة لإجراء عدة اختبارات متعلقة بطبقة الايونسفير وبالاتصالات اللاسكية وغيرها.
 .
جدير بالذكر ان  هذا الكسوف الكلي للشمس سيتبعه كسوف كلي اخر العام المقبل 2019  سوف يكون معظمة فوق المحيط الهادي  و الاجزاء الجنوبية لأمريكا الجنوبية ، ولكن بعد سبع سنوات سيحدث كسوف كلي اخر في الولايات المتحدة في ابريل 2024 لن يقطع البلاد ولكنه سيعبر المكسيك و الاجزاء الشرقية للولايات المتحدة .





.... 


التعليقات 0
إضافة تعليق
مواضيع اخرى