قلعة أوربية في الربيعية
18/08/2017

بث الواحة: تاروت
عباس الأمرد

يشد انتباه المارة في الربيعية بيت الأستاذ راجح الحجاج صاحب مطعم قلعة القطيف المبني بأسلوب مختلف تماما عن المألوف في المنطقة, والذي يأخذك بعيدا في التفكير عن ماهية التصميم.

ويجعلك منظر البيت تتذكر أفلام الكرتون القديمة وتتساءل عن البيت هل هو قلعة أم كاتدرائية؟ وتمعن النظر حولك وتفكر ربما تصل عربة الأمير تجرها الخيول, ومن خلفها فرسان القرون الوسطى في أوربا المدججين بالسلاح والدروع.

يحكي لبث الواحة صاحب المنزل الأستاذ راجح الحجاج عن تصميم بيته الفريد فيقول: صممت البيت بنفسي بعد رحلة بحث طويلة وانتهيت بالتصميم الذي عرضته على مكتب استشارة هندسي والذي رفض التصميم لأن البلدية لن توافق عليه حسب ظن المكتب.
ويتابع الحجاج قصة التصميم قائلا: زاد إصراري على المكتب الهندسي بالعمل على التصميم متحملا أي خسارة إذا تم رفضه من البلدية ومع الكثير من الزيارات للمكتب تم تقديم التصميم للبلدية التي وافقت عليه ولله الحمد.

يذكر أن تصميم المنزل مقتبس من تصميم القلاع الأوربية في العصور الوسطى التي اندمجت فيها الكثير من الحضارات بفعل انتشار الدولة الرومانية على مساحات شاسعة من العالم والتي انتقلت منها فنون العمارة من هذه الحضارات إلى وسط وغرب أوربا واندمجت لتكون أجمل فنون العمارة ومنها الحضارة العربية والفارسية والتركية بالإضافة لحضارات أوربا المتنوعة.
 

التعليقات 26
إضافة تعليق
مواضيع اخرى