دورة الإمام المنتظر النسائية التكليف رسالة ووعي
20/08/2017

حليمة بن درويش

كثيرة تلك الأسئلة التي تختلج في عقولهن الصغيرة فالبوح ببعضها ممكن والآخر يبقى طي الكتمان إما خجلا أو ترددا , وليس الأمر من الخطورة والغرابة لكنه قد يكون كذلك إذ بقيت هذه الأسئلة حبيسة الروح وتوالت عواقبها السلبية على حياتهن مستقبلا , ومن هنا كانت برامج التكليف الشرعي والتي يظن البعض أنها حصرا على تعليم الصلاة والوضوء وحسب .

برنامج دورة الإمام المنتظر عجل الله فرجه وللسنة الثالثة على التوالي للفتيات يقدم برنامجه المتميز التكليف رسالة ووعي وهو بذلك يحمل على عاتقه رسالة ومسؤولية تثقيف الفتيات بكل ما هو مفيد على مستوى جوانب الحياة المختلفة ثقافيا وصحيا ومهارات حياتية قبل أن يكون البرنامج مجرد توعية دينية وهذا ما أشارت إحدى المسؤولات في البرنامج الأستاذة / شريفة الفلفل حيث أوضحت بأن الفريق بأكمله يسعى للتميز سواء على مستوى الورش التعليمية والدروس التي تقدم من الجانبين الرجالي والذي كان له السبق في تنفيذ الدورة منذ سنواتللأولاد ومن الجانب النسائي في ما يخص الفتيات .

وذكرت الفلفل بأن انطلاقة البرنامج التكليفي لهذا العام هو نقطة تحول لجميع الفريق فإن ثقافة العطاء الغير ربحي هو شعار يحمله الكل بعز وافتخار راجين من الله القبول وبأن خدمة هذا المجتمع شرف وتكليف .

وقد اختتم البرنامج دورته لهذا العام مساء يوم الأربعاء في قاعة المودة بالتوبي وبحضور الأمهات والفتيات وعدد من الحضور المهتم بهذه الفعاليات وقد بدأت عريف الحفل الأستاذة / صفية عمير البرنامج الختامي بالترحيب بالحاضرات والتأكيد على رسالة الدورة لتبدأ بعدها تقديم الفعاليات المصاحبة للحفل على التوالي فقدمت الأستاذة / جواهر ال يحي فقرتها بقراءة جماعية لطالباتها , تلتها فقرة طالبات الأستاذة / شريفة الفلفل حديث الكساء كما قدمت طالبات كلا من الأستاذتين / حميدة البحراني وهاشمية الشاخوري أنشودة جماعية ( إلهي بالميامين ) .

وحرصت إدراة الدورة الدينية على تكريم بعض الشخصيات الفاعلة في المجتمع واللاتي تركن أثر جميل فقدمت الأستاذة / زهرة الفلفل باقات من الشكر لكلا من : المرشدة الطلابية / حميدة غزوي , والأستاذة / انعام الصايغ , والأستاذة / زهراء ال قاسم والأستاذة / صديقة ال ضيف , والأستاذة / حليمة بن درويش كما بادرت إدراة الدورة النسائية بتكريم حملة قافلة أحباب المصطفى والذين كان لهم الدور الكبير والرئيسي في إنجاح رحلة الدورة مع الطالبات إلى سايتك بالخبر .

الدورة التي امتدت أربعة أسابيع كانت تتخللها مجموعة من الأنشطة المتعددة ومنها دورات في فن الديكوباج والماكياج وبلغ عدد الطالبات 72 طالبة تتراوح أعمارهن بين السابعة والخامسة عشرة .

وشاركت الأستاذة / نرجس الفلفل في تتويج المكلفات وهي الفقرة الأكثر حماسا بالنسبة للأمهات والأكثر تأثيرا ليكون بعد ذلك عرضا لتمثيلية تحكي مقتطفات من حياة شخصية بهلول تدريب وإعداد الأستاذتين / ورود الحداد و هنادي نصيران وشاركت طالبات الأستاذتين / شريفة المدلي ودعاء عمير بتقديم أنشودة تلتها فقرة طالبات الأستاذتين / ورود الحداد وحنان الحداد بتكريم الفائزات في مسابقة الحديث وكانت فقرة الختام تكريم الطالبات وتوزيع الهدايا مع الأستاذتين / رقية الجارودي وعلياء الفلفل .

وأكدت الأستاذة / زهراء الربيع بأن الدورة الدينية للفتيات نالت استحسان الأمهات اللاتي عبرن عن سعادتهن بوجود مثل هذه البرامج التي تخدم فئة الفتيات بأعمار مختلفة .

كما عبر بقية فريق العمل عن سعادته التي لا توصف والتي تتمثل في سعادة الفتيات وأهليهن بتلمس الأثر الجميل الذي تتركه الدورة ثقافيا ودينيا وحتى على مستوى الجانب الترفيهي حيث تتكون اللجنة من طاقم إداري وهن : الأستاذة فاطمة العباس , الأستاذة / فاطمة المسلم , الأستاذة / شريفة الفلفل , الأستاذة / زهرة الفلفل , الأستاذة / حنان الحداد , الأستاذة / ورود الحداد , الأستاذة / خاتون الفلفل , الأستاذة / نرجس الفلفل , الأستاذة / نجاة الحداد , الأستاذة / حميدة القاسم , الأستاذة / زهراء الربيع , الأستاذة / فاطمة المدلي , الأستاذة / بشرى ال يحيا , الأستاذة / فضة ال يحيا , الأستاذة / زكية الفلفل , الأستاذة / هدى الرضوان , الأستاذة هند ال يحيا .

والجزء الثاني من فريق العمل للدورة الدينية هو الطاقم التعليمي والذي يؤكد بأن القدرة على وعي الخطاب هو شرط من شروط التكليف لذلك فإن تقديم المادة العلمية للفتيات بشكلها السلس والمبسط والاعتناء باختلاف الفروقات بينهن هي مسؤولية تحتاج إلى وعي واطلاع وحسن تعامل ليكون النفع الدائم .

إن التكليف الإلهي للإنسان وبيان شرائطه يجعل الإنسان المكلف ملزما أمام الله تعالى بوجوب طاعته عقلا وهذا يضعه أمام مسؤولية عظيمة ونتيجة لذلك فإن الخيار العقلاني والشرعي منحصرا بامتثال ماعلمه الإنسان من تكاليف وصلت إليه وواجب عليه السعي في تعلمها .
 

التعليقات 0
إضافة تعليق
مواضيع اخرى