شبابنا .. والأنظمة المحفزة للتوظيف
18/09/2017
سلمان بن محمد الجشي

خلال الأسبوع الماضي برفقة صديقي القادم من الرياض توجهنا للقطيف لعيادة صديقنا الذي تعرض لعارض صحي ومن هناك انطلقنا لتناول طعام العشاء في مطعم شعبي يشغله شباب سعوديون في إحدى القرى. كم استلذذنا بالطعم الخدمة وروح المكان المستمدة من الموقع الجغرافي والبعد التاريخي وتضايقنا لعدم موافقة الجهات المعنية على التصريح لهم بمزاولة العمل.

قبل يومين برفقة سيدي الوالد تعشينا في مطعم بمنطقة النعص الجبلية في لبنان غير أكله المميز واستفادته من طبيعة المنطقة الجغرافية في التصميم تشغيله من قبل شباب لبنانيين.
مما اطلعت عليه خبر عن انطلاق ملتقى بيبان الذي يعد الأكبر من نوعه والهادف إلى فتح آفاق نمو المنشآت الصغيرة والمتوسطة وريادة الأعمال وتسهيل إجراءاتها حيث سيقام على مدار أربعة أيام بحضور الوزراء: وزير التجارة والاستثمار وزير العمل وزير الشؤون البلدية والقروية وزير الاتصالات وتقنية المعلومات. ويهدف بيبان إلى زيادة وعي المجتمع والعاملين في القطاع بأهمية الابتكار والإبداع وريادة الأعمال والإسهام في توفير البيئة الحاضنة لاستمرارية وتنافسية المنشآت في ظل العمل على تحقيق رؤية المملكة 2030 ورفع إسهام المنشآت الصغيرة والمتوسطة في الناتج المحلي من 20 إلى 35 في المائة. ويسعى بيبان إلى إيجاد بيئة تنافسية تشجع دخول مزيد من المنشآت الجديدة إلى السوق إضافة إلى العمل على تمكين المنشآت القائمة من الاستمرار والنمو والتوسع من خلال إيجاد الحلول التمويلية المناسبة .

الجهود المميزة التي تحاول من خلالها هيئة المؤسسات الصغيرة والمتوسطة الإسهام في تحقيق رؤية 2030 كتبنيها الملتقى وغيره ستتميز وتكتمل بإعطائها المرجعية الكاملة لاتخاذ القرارات المتعلقة بالقطاع وليسمح لي بطرح بعض التساؤلات لماذا لا نصرح للشباب كشباب مثل هذا المطعم بممارسة العمل من الهيئة وليس من البلدية ضمن ضوابط يتفق عليها وباشتراط اقتصار العمل على المواطنين فقط؟ ما الذي يمنع أن توجه الهيئة صندوق هدف بصرف مكافأة شهرية لكل سعودي يعمل في المطعم لمدة خمس سنوات مثلا وتسقط فور توظيف غير المواطن مع تطور التقنية؟ هل يمكن أن تتبنى الهيئة الطلب من وزارة الاتصالات وتقنية المعلومات توفير خدمة الواي فاي مجانا وبناء واتس آب يساعد على التعريف والتسويق للمنشآت الموظفة للمواطنين فقط؟.

تساؤلاتي هي كمثل فقط ولنتخيل كم وظيفة ستصنع لو حاولنا تمييز دعم وتمويل المواطن السعودي عند مبادرته لبدء أي نشاط تجاري بشرط توظيفه لزميله المواطن واستغلاله لميزات نسبية في منطقته؟!


 
التعليقات 0
إضافة تعليق
مواضيع اخرى