برنامج أداء الصحة يُسهم في خفض مدة الانتظار
4/10/2017

بث الواحة - زهير الغزال

تواصل الصحة تنفيذ برنامج (أداء الصحة) والذي يشمل حاليًا 70 مستشفى رئيس 9 منها مستشفيات الصحه النفسية وذلك من خلال تطبيق ومتابعة ما يزيد عن 40 مؤشر لقياس الأداء في سبعة محاور علاجية في المستشفيات هي (الطوارئ والعيادات والعمليات والتنويم والعناية المركزة والأشعة والمختبرات). كما يعمل البرنامج على تطوير مهارات الكوادر الصحية للتعامل مع المؤشرات وإكتشاف مكامن التحسين للأداء.
وأبانت الصحة أنه وفقاً للنتائج الأولية للبرنامج خلال العام الحالي ٢٠١٧ تم تسجيل تحسن في محور خدمات الطوارئ وهو إنخفاض متوسط مدة الإنتظار للمريض من لحظة وصوله لقسم الطوارئ وتسجيله إلى تلقيه الخدمة من الطبيب إلى ٢٤ دقيقة بعد أن كانت ٤٥ دقيقه.
كما تم إفتتاح عيادات الفرز الأولية في الطوارئ والتي تعمل على توجيه الحالات الباردة (غير الحرجة) إلى مراكز الرعاية الصحية الأولية حسب التصنيف الكندي CTAS وبحسب هذا الإجراء فقد قلّ تواجد الحالات غير الحرجة و الباردة في الطوارئ من ٦٥% إلى ٥٢٪ مما يتيح المجال وفرصة وصول الحالات الحرجة فعلاً لتلقي الخدمات اللازمة بشكل أسرع.
وإضافة إلى ذلك أوضحت الصحة أنه تتم معاينة الحالات الحرجة من الدرجات القصوى فوراً بينما الحالات المتوسطة يتم معاينتها بنسبة ٨٣% خلال ٣٠ دقيقة.
الجدير بالذكر أن برنامج «أداء الصحة» يستهدف رفع مستويات الإنتاجية وكفاءة وجودة الأداء في تقديم الخدمات الصحية بالمستشفيات.
 

التعليقات 0
إضافة تعليق
مواضيع اخرى