اهداف مشتركة عنوان اثارتفاعل فتيات المرحلة المتوسطة في برنامج خطوة واعدة
9/10/2017


اذا كنت دائماً تفعل ماتعودت عليه.. ستحصل دائماً على ماتعودت الحصول عليه  . 

بهذه المقولة بدأت الدكتورة فرات آل خليف برنامجها التثقيفي لفتيات المرحلة المتوسطة  في مركز خطوة واعدة للارشاد الأسري بالقطيف بعد تمرين التعارف بين الفتيات تعرف فيه كلاً منهن عن الاخرى لتكسر بذلك حواجز الجليد في بداية اللقاء اليوم السبت ١٧ محرم ١٤٣٩هجري


تحدثت ال خليف عن مفهوم العمل الجماعي واهميته في انجاز الاهداف واكتساب الوقت والفائدة التي يعود فيها على الشخص نفسه بشكل خاص وعلى الفريق بشكل عام. 

كما وضحت الفروقات بين الفريق والمجموعة في عدم وجود هدف محدد وواضح ومشترك عند المجموعات بعكس الفريق الذي يهدف الى تحقيق الاهداف المشتركة لجميع اعضاءه


اكدت المدربة على اهمية ادراك حس المسؤولية في العمل الجماعي والالتزام بمبادئ العمل كفريق في هذا النوع من الاعمال للوصول الى الهدف المنشود من تكوين الفريق في اسرع وقت وبأفضل طريقة. وذكرت ان هناك بعض الدراسات التي تشير الى ان الانسان يتذكر ٥٠٪ مما يرى ويسمع في مقابل انه يتذكر ٩٨٪ مما يرى ويسمع ويجرب عملياً بنفسه. 

 من جانب اخر تناقشت الفتيات مع المدربة في أهمية تواجد روح الفريق لإيجاد الحلول الابداعية وحل المشكلات التي قد تحدث في العمل الجماعي للوصول الى الانجاز المراد تحقيقه والشعور بأثبات الذات والثقة بالنفس. بالاضافة الى اهمية توزيع الادوار في الفريق بعد اختيار الاعضاء المشاركين ومن ثم التدريب والتواصل الفعال والتحفيز لضمان استمرارية الفريق.


كما تخلل البرنامج العديد من التمارين مثل تمرين الاكواب و الكرات و الفواكه و تركيب الصور التي تفاعلن فيها الفتيات بشكل واضح لفهم اهداف البرنامج بطريقة عملية تسهل فيها ايصال المعلومات بشكل ممتع وسلس. 


واختتمت ال خليف البرنامج بالحديث عن اهمية التعاون والثقة المتبادلة مع الاخرين والايمان بقدراتهم فهي افضل طريقة ليحقق الانسان اهدافه بمشاركة النجاح مع الاخرين  .

التعليقات 0
إضافة تعليق
مواضيع اخرى