١٢٠٩٣ جلسة علاجية أجراها مركز التأهيل الطبي بالقنفذة
10/10/2017
القنفذة - زهير الغزال
بث الواحة

يواصل مركز التأهيل الطبي بمستشفى القنفذة العام تقديم خدماته للمرضى المحتاجين للتأهيل الطبيعي حيث يُعتبر من أهم المراكز المرجعية ويقوم بتأهيل العديد من الحالات المرضية المحالة من الأقسام الداخلية ووحدات العيادات الخارجية بجميع التخصصات الطبية وأقسام العلاج الطبيعي بالمستشفيات الأخرى وذلك بإستخدام الوسائل الطبية الحديثة لعلاج وتأهيل المرضى دون التدخل بالعقاقير الطبية .

ويتوفر بالمركزالعديد من الأجهزة الطبية الحديثة والتي تشتمل على أجهزة علاج كهربائي وإشعاعي وأجهزة العلاج المائي وأجهزة تمارين علاجية وقد تم إجراء مايقارب 12093 جلسة علاجية خلال عام 1438 حيث يستقبل المركز إصابات الجهاز العصبي كالشلل بجميعأانواعه ( الشلل النصفي- الرباعي- شلل الأطفال).

وكذلك الإصابات العضلية والعظمية ، آلام الظهر والرقبة، التقلصات العضلية، إصابات المفاصل، إصلاح القدمين، إسترجاع وظيفة العضو المصاب، العمل على مرونة المفاصل وتقوية العضلات، وتقوية الأجزاء المتبقية في حالات البتر والعمل على عدم تشوهها وتدريب المريض على إستعمال الأجهزة التعويضية.

بالإضافة إلى الأمراض الصدرية
( عمل تمارين القفص الصدري وتدريبه على حركات التنفس الطبيعي وإعادة تهيئة المريض.)

وأيضاً جراحات الصدر والقلب ، وذلك للتخفيف من خطورة المضاعفات التي تصيب الصدر والأوعية الدموية.

وكذلك الجراحة التجميلية للجلد ،وذلك لمنع التشوهات المحتملة.
بالإضافة إلى بعض أمراض التغذية والأمراض الباطنية من خلال التدريب على عمل تمارين معينة للتخفيف من حدة تلك الأمراض مثل مرض السكري.وأمراض الشيخوخة.

وأيضاً تخفيف الآلام الحادة، كما في أمراض السرطان، وذلك بتقليل وتثبيط الآلام الحادة:

يُذكر أن صحة القنفذة تقدم الخدمة الطبية من خلال خمسة مستشفيات و٤٣ مركز صحي

الجدير بالذكر أن الصحة تنفذ برنامج «أداء الصحة»، والذي يستهدف رفع مستويات الإنتاجية وكفاءة وجودة الأداء في تقديم الخدمات الصحية بالمستشفيات، ويشمل حالياً (70) مستشفى رئيس ، حيث يتم تطبيق ما يزيد على 40 مؤشر لقياس الأداء في سبعة محاور خدمية، وهي (الطوارئ والعيادات والعمليات والتنويم والعنايات المركزة والأشعة والمختبرات)، كما يتم في البرنامج تطوير مهارات الكوادر للتعامل مع المؤشرات وإكتشاف مكامن التحسين للأداء وبتوازن مع معايير الجودة وسلامة المرضى .




التعليقات 0
إضافة تعليق
مواضيع اخرى