جراحة ناجحة لإستخراج حصوات من مثانة طفلة بمستشفى الملك فهد بجدة
11/10/2017

بث الواحة - جدة 
زهير الغزال


أجريت في مستشفى الملك فهد بجدة عملية نادرة وبنجاح لإستخراج حصوات من مثانة طفلة تبلغ من العمر ٤ سنوات كانت تعانى من عدم القدرة على التبول الطبيعى وإمتلاء المثانه بالبول ، وعلى الفور تم إجراء الفحص السريرى لها وعمل التحاليل المخبرية والأشعة التي أظهرت وجود جسم واضح ، وبعد عمل الأشعة المقطعية أثبتت النتائج وجود حصوات بالمثانه البولية .

وأوضح رئيس الفريق الطبي الذي قام بإجراء العملية الجراحية أنه كان أمام الفريق الطبي طريقتين لهذه الحالة.... إما التدخل الجراحى أو التفتيت بالليزر... ولكن التدخل الجراحى كان هو الحل الأمثل لصعوبة استخدام الليزر في حالة الطفله وكبر حجم الحصوة.

وبعد إستخراج الحصوات أوصي للمريضة بعمل قسطرة بولية بشكل متقطع كل أربعة ساعات للتأكد من عدم بقاء البول لمدة طويلة حيث أنه المسبب الرئيس لذلك .

وتتمتع الطفلة الآن -ولله الحمد- بصحة جيدة وهي تمارس حياتها بشكل طبيعي خارج المستشفى، كما يتم متابعتها بشكل دورى.
يذكر أن مستشفى الملك فهد بجدة أجرى خلال العام الماضي (9202) عملية وبلغ عدد حالات الدخول (10938) وتبلغ سعته السريرية (707) سرير 

الجدير بالذكر أن الصحة تنفذ برنامج «أداء الصحة»، والذي يستهدف رفع مستويات الإنتاجية وكفاءة وجودة الأداء في تقديم الخدمات الصحية بالمستشفيات، ويشمل حالياً (70) مستشفى رئيس ، حيث يتم تطبيق ما يزيد على 40 مؤشر لقياس الأداء في سبعة محاور خدمية، وهي (الطوارئ والعيادات والعمليات والتنويم والعنايات المركزة والأشعة والمختبرات)، كما يتم في البرنامج تطوير مهارات الكوادر للتعامل مع المؤشرات وإكتشاف مكامن التحسين للأداء وبتوازن مع معايير الجودة وسلامة المرضى .




... 

التعليقات 0
إضافة تعليق
مواضيع اخرى