إستئصال ورم دهني في عملية معقدة
18/10/2017

بث الواحة - زهير الغزال

تمكن فريق طبي مُتخصص بمستشفى الملك فهد العام بالمدينة المنورة بقيادة استشاري جراحة الأوعية الدموية الدكتور إبراهيم محمود من استئصال ورم دهني لمفاوي يزن 9.5 كيلوجرام لمريض مُصاب بداء الفيل ويعاني من سمنه وتورم مفرط في الفخذين.

وأوضح قائد الفريق الطبي الدكتور إبراهيم محمود إنه وبعد عمل الفحوصات الطبية والأشعة اللازمة تقرر عمل عملية استئصال الورم الدهني اللمفاوي لقدم المريض اليسرى جراحياً والتي تعد من الحالات النادرة والمعقدة حيث تم عمل العملية واستئصال الورم الذي يزيد وزنه عن 9.5 كيلو جرام بنجاح ولله الحمد.

وأكد الدكتور إبراهيم أن المريض يحتاج للمتابعة لمدة أسبوع بعد ذلك في حال لم تظهر أي آثار جانبيه سوف يسمح له بمغادرة المستشفى وسوف يتابع حسب الخطة العلاجيه ليتم تحضيره بعد ثلاثة أشهر لاستئصال الورم اللمفاوي من القدم اليمنى إن شاء الله.

من جانبه أكد د. العوفي إن هذا العمل يُضاف إلى قائمة الإنجازات الطبيه التي شهدتها المستشفى بالآونه الآخيره واعداً بإستمرار العمل المميز على جميع الأصعده وواضعاً ثقته بما تمتلكه المستشفى من كفاءات وخبرات متميزه في جميع المجالات.

تجدر الإشارة بأن مستشفى الملك فهد العام بالمدينة المنورة يعتبر المستشفى المرجعي الأول لأهالي منطقة المدينة المنورة وتبلغ السعة السريرية للمستشفى (500) سرير ويقدم المستشفى خدمات في العديد من التخصصات الطبيه (المخ والأعصاب و الجراحة العامة والجهاز الهضمي والمناظير وطب وجراحة الكلى وجراحة العظام والعلاج الطبيعي وغيرها من التخصصات الطبيه الدقيقه.

الجدير بالذكر أن  الصحة تنفذ  برنامج «أداء الصحة» والذي يستهدف رفع مستويات الإنتاجية وكفاءة وجودة الأداء في تقديم الخدمات الصحية بالمستشفيات   ويشمل حالياً (70) مستشفى رئيس حيث يتم تطبيق ما يزيد على 40 مؤشر لقياس الأداء في سبعة محاور خدمية وهي (الطوارئ والعيادات والعمليات والتنويم والعنايات المركزة والأشعة والمختبرات) كما يتم في البرنامج تطوير مهارات الكوادر للتعامل مع المؤشرات وإكتشاف مكامن التحسين للأداء وبتوازن مع معايير الجودة وسلامة المرضى.
 

التعليقات 0
إضافة تعليق
مواضيع اخرى