بدء العمل في عيادات العلاج بالصدمات الكهربائية في مجمع الأمل بتبوك
19/10/2017


بث الواحة - تبوك 
زهير الغزال


بدأت صحة تبوك في تشغيل مركز معالجة الإدمان في مجمع الأمل للصحة النفسية للمرضى الذين يعانون من الإدمان على المؤثرات العقلية في خطوة تضاف الى سلسلة الخدمات الطبية والوقائية التي تقدمها صحة تبوك للمواطنين مكان إقامتهم مما يوفر عليهم السفر الى المراكز التخصصية خارج المنطقة لتلقي العلاج ، حيث يقدم مركز معالجة الادمان برامج التأهيل النفسي والإجتماعي والرعاية اللاحقة للحالات التي أستكملت شروط ومقومات العلاج الطبي وفق أعلى المستويات في هذا المجال . 

وفي سياق متصل قامت صحة تبوك بإفتتاح عيادة العلاج بالصدمات الكهربائية في مجمع الأمل للصحة النفسية لمعالجة المرضى النفسيين ممن يعانون من الاكتئاب والهوس والفصام العقلي وذهان النفاس وميول الانتحار والتخشب ، تحت إشراف أطباء إستشاريين في الطب النفسي ووفق إجراءات طبية تتم قبل وبعد إجراء الجلسات . ويعد العلاج بالصّدمات الكهربائيّة أحد أنواع العلاج غير الدوائي المستعملة في علاج بعض الأمراض النفسية . 

جدير ذكره أن مجمع الأمل للصحة النفسية يعد واحد من أهم الصروح الطبية التي تم إفتتاحها العام الماضي في مجمع الملك عبدالله الطبي بتبوك بسعة سريرية قدرها 200 سرير , ويضم المجمع 8 فلل تنويم بسعة 25 – 30 سريرا لكل فيلا , كما يضم مبنى الطوارئ بقسميه نساء ورجال ملحق به قسما عناية مركزة للحالات النفسية الحرجة ، ومبنيان للعلاج بالعمل والترفيه رجال ونساء، ومبنى النقاهة والتأهيل للحالات المتحسنة ، ومبنيان للترفيه رجال ونساء، كما يحتوي المجمع على صالة ألعاب رياضية ومسبح . وقد تم دعم المجمع بالكوادر الطبية والفنية والادارية المؤهلة .

تجدر الإشارة أن الصحة تنفذ حالياً برنامج (أداء الصحة) والذي يستهدف رفع مستويات الإنتاجية وكفاءة وجودة الأداء في تقديم الخدمات الصحية بالمستشفيات وهو ما يتماشى مع الأهداف الإستراتيجية للتحول الوطني 2020 نحو تحقيق رؤية المملكة ويشمل حاليًا 70 مستشفى رئيس حيث يتم تطبيق ما يزيد على 40 مؤشراً لقياس الأداء في سبعة محاور خدمية ، حيث تم تحقيق نتائج إيجابية في تقليل فترات الإنتظار.

 

التعليقات 0
إضافة تعليق
مواضيع اخرى