من المهم الاعتناء بكل العناصر الغذائية التي يحصل عليها رضيعك في الفترة الأولى من تناول الطعام فجسم الطفل في هذه السن الصغيرة بحاجة إلى جميع العناصر الغذائية بشكل متوازن لكي يكتمل نموه العضلي والعصبي بشكل جيد. نقدم لكِ م

10 خطوات تحبب طفلكِ الرضيع في تناول الطعام


من المهم الاعتناء بكل العناصر الغذائية التي يحصل عليها رضيعك في الفترة الأولى من تناول الطعام فجسم الطفل في هذه السن الصغيرة بحاجة إلى جميع العناصر الغذائية بشكل متوازن لكي يكتمل نموه العضلي والعصبي بشكل جيد.

نقدم لكِ مجموعة من النصائح التي ستساعدكِ على تحبيب طفلكِ في الطعام للحصول على العناصر الغذائية اللازمة له في هذه المرحلة العمرية.


1. اختاري الوقت المناسب:

إذا أردت أن يتناول الرضيع ما تقدمينه له من طعام اختاري الوقت المناسب لذلك والذي عادة يبدأ عندما يشعر بالجوع فور استيقاظه من النوم أو القيلولة أو بعد القيام بحركة كثيرة لمدة ساعة على الأقل بعد آخر وجبة لكن احذري أن يصل إلى مرحلة الجوع الشديد عندها يرفض تناول الطعام ويطلب الرضاعة فقط.


2. تخلصي من وسائل التشتت:

عند تقديم الطعام للطفل حافظي على وضع روتين ثابت للطعام فيمكنكِ جعل مكان جلوسه على كرسي الطعام بعيدًا عن الألعاب وإغلاق شاشة التليفزيون أو التابلت لاستدعاء كل انتباهه تجاه تناول الطعام فقط.

3. نوّعي في الوجبات:

الأطفال لا يحبون الطعام المكرر تعجبهم الأشكال المختلفة والأطعمة المتنوعة عندما تلاحظين اعتياد رضيعك على أنواع معينة من الوجبات ابدئي في تغيير شكلها أو أضيفي مكونًا جديدًا أو ابحثي عن وصفات شهية وجديدة للرضع فإذا كان طفلك لا يحب تناول التوت ويحب التفاح يمكنك إدخال وصفة جديدة بخلط التوت مع التفاح بنسبة قليلة وبالمثل في الخضروات والبقوليات إلخ.

4. لا تملي من المحاولة:

يرفض الطفل تناول البسلة اليوم ولكنه يتناولها بشكل عادي بعد مرور شهر هذا ما يفعله الرضّع دائمًا في المرحلة الأولى من إدخال الطعام يرفضون بعض الأطعمة ولكنهم يحبونها بعد فترة المهم لا تملي من تقديمها لهم كل فترة بشكل مختلف عن المرة السابقة ابنتي كانت ترفض تناول البسلة على وجه الخصوص والآن تسأل عنها كل يوم في وجبة الغداء الأطفال يتغيرون وتتغير أذواقهم مع الوقت.


5. استخدمي التوابل:

ممنوع استخدام الملح والسكر مع الرضّع في السنة الأولى أما التوابل فليست ممنوعة هناك بعض الأطعمة التي يرفضها الرضّع بسبب طعمها الغريب التوابل تغيّر من طعم الخضروات والفاكهة تمامًا ما رأيك فيإضافة القرفة إلى التفاح في المرة المقبلة وإضافة الكسبرة إلى الأفوكادو وجوزة الطيب مع البطاطا ستحبين عندها تناول الطعام مع طفلك.

6. اتركي طفلك يتواصل مع الطعام:

لا تخافي من لمس طفلك للطعام اتركي له حرية الإمساك بطعامه المفضل كرسي الطعام ممتاز لجعل الطفل يتمرن على تناول الطعام والتواصل معه بحواسه المختلفة دون إحداث فوضى كبيرة في الغرفة تزعجك في تنظيفها تواصل الطفل مع الأطعمة يشجعه على تناولها ويخلق بينه وبين الأطعمة مساحة مشتركة ودافئة.

7. تناولي الطعام مع الأسرة:

يتناول الرضّع وجبات أكثر على مدار اليوم ولكن في الوجبات الرئيسية اجعلي لطفلك مكانًا بينكم على الطاولة فهذا سيحفّزه على تناول الطعام عندما يراكِ ويرى والده وإخوته يفعلون الأمر نفسه بالإضافة إلى الدفء والود والتواصل الفعّال بين أفراد الأسرة ما سيترك انطباعًا ومشاعر إيجابية لديه.

8. كوني قدوة لطفلك:

الطفل يفعل مثلما تفعلين لا تؤثر فيه الكلمات مثلما تؤثر فيه الأفعال لا تجبريه على تناول الخضروات لكن تناوليها بشكل مستمر أمامه منذ اللحظة الأولى لتقديم الطعام له عندما تحضرين له وجبة تناولي معه بعضًا منها.

9. خذيه معكِ إلى المطبخ:

ضعي الرضيع في كرسيه واصطحبيه معكِ إلى المطبخ في أثناء تحضيرك لوجبته تبسمي له واشرحي له ماذا تفعلين كل هذه طرق تواصل تشجع طفلك وتحببه في تناول الطعام احرصي فقط على حماية الطفل أثناء وجوده في المطبخ وإبعاده عن النار والأدوات الحادة.

10. ابتعدي عن الانفعال:

الهدوء وضبط النفس مع الطفل لا يؤثر فقط في شخصيته وتعامله مع الأمور في المستقبل ولكنها وسيلة لتحبيب طفلك في الأشياء المختلفة ومنها تناول الطعام احرصي على الابتعاد عن الغضب والعصبية لما لهما من نتائج سلبية على طفلكِ.


...
 

3/11/2017


  • ابراج يوم الإثنين، 20 نوفمبر 2017

    الحملهناك ما يعوقك عن التقدم في اتجاه أهدافك، فلا تيأس أو تتوقع تلقي الكثير من المواساة من أي شخص. احشد قوتك واستمر في تتبع أحلامك – حتى وإن كان لابد من تغييرها بعض الشيء. لا تتصرف بتسرع وحافظ على طاقتك. انظر إلى هذه المشك

  • ابراج يوم الأحد، 19 نوفمبر 2017

    الحمليلعب القدر لعبته معك وستجد نفسك أمام موقف لم تكن تتوقعه تمامًا، لكن لا تبالي بذلك. إن كان باستطاعتنا توقع كل شيء، ستغيب عنا ملذات الحياة. إذن، لا تنعي حظك ولا تشعر بالأسف لمصيرك: بل على العكس، كن يقظًا، فالحياة تخبئ د

  • أبراج يوم السبت 18 نوفمبر 2017

    الحملسيتم إعادة بحث وتقييم أراءك أو أعمالك بشكل من الأشكال. اذا لم تكن الأمور تسير على ما يرام، قد تميل إلى إرجاع السبب إلى خطأ صدر من الآخرين أو كنتيجة للظروف الحالية. من الأفضل الاحتياط والتحلي بالصبر: بالإضافة إلى ابته

  • كيف تتعاملين مع غيرة الاطفال من المولود الجديد؟

    من الطبيعي أن تفكري بشعور طفلك عند ولادة طفلك الثاني! فهل سيشعر بالغيرة بسبب اهتمامك الزائد بأخيه؟ هل تشعرين بالقلق حيال غضب طفلك بسبب احتمال عدم تكيّفه مع الوضع الجديد؟ لا تقلقي بعد اليوم إذ نقدّم لك كيفية التعامل مع غي

  • تشيز كيك شوكولاتة - سموذي الفواكة المنعش

    تشيز كيك شوكولاتة المقادير- مانغو : كوب (مقطع / مفرز) - أناناس : كوب (مقطع / مفرز) - الموز : 1 حبة (مقطعة / مفرزة) - عصير البرتقال : كوب (طازج) - لبن زبادي : كوب - العسل : ملعقة كبيرة طريقة التحضير1. ضعي الموز والأناناس والمانجو وعصير ا




للإعلى