بث الواحة - زهير الغزالتواصل الصحة تنفيذ برنامج أداء الصحة الذي يستهدف رفع مستويات الإنتاجية وكفاءة وجودة الأداء في تقديم الخدمات الصحية بالمستشفيات، وهو ما يتماشى مع الأهداف الاستراتيجية للتحول الوطني 2020م نحو تحقيق ر

برنامج أداء الصحة يُسهم في تقليل فترات الإنتظار في عدد من مستشفيات الصحة بالرياض



بث الواحة - زهير الغزال

تواصل الصحة تنفيذ برنامج أداء الصحة الذي يستهدف رفع مستويات الإنتاجية وكفاءة وجودة الأداء في تقديم الخدمات الصحية بالمستشفيات، وهو ما يتماشى مع الأهداف الاستراتيجية للتحول الوطني 2020م نحو تحقيق رؤية المملكة، ويشمل حاليًا 70 مستشفى رئيس حيث يتم تطبيق ما يزيد على 40 مؤشرًا لقياس الأداء في 7 محاور خدمية؛ حيث تم تحقيق نتائج إيجابية في تقليل فترات الانتظار.

وفي هذا السياق تمكّن مستشفى الإيمان العام من تحسين وتقليل مدة الإقامة في وحدة العناية المركزة، حيث أنخفض الوقت المستقطع لتنويم المريض في قسم العناية المركزة من 12.46 ساعة إلى 3.25. مع الحرص على تقديم الخدمة للمريض بجودة وكفاءة تزامناً مع تقليل مدة إقامته.

كما تم في مستشفى اليمامة إنشاء فريق الرعاية في قسم العيادات الخارجية لتوجيه وإجابة مرضى العيادات لتقليل التأخير عن الحضور إلى العيادات وزيادة رضا المرضى وقد أسهم ذلك في زيادة الحضور للعيادة في الوقت المحدد من 7.10% إلى 39.80% خلال شهرين.

من جانب آخر نفّذ مستشفى الأمير محمد بن عبد العزيز بالرياض مشروع الإستخدام الأمثل للعمليات وقد نجح المستشفى في رفع نسبة الأستخدام للعمليات من 15.80% في بداية السنة إلى 69% خلال شهر أغسطس، وهذا سيتيح تقليل قوائم الإنتظار.

وفي سياق متصل قام مستشفى الإمام عبد الرحمن الفيصل بتنفيذ مشروع وحدة Step down للعناية المركزة بهدف تقليل مدة مكوث المريض إلى 6-10 أيام حيث كانت النسبة في بداية السنة الميلادية 16.1 وبحسب آخر إحصائية فقد وصلت النسبة إلى 6.1 في شهر سبتمبر. وهذا سيحقق جودة أفضل ويساهم في إدارة الاسرة بشكل أمثل.

كما تم في مجمع الأمل للصحة النفسية بالرياض عمل Dashboard من قبل المستشفى لمراقبة المؤشرات وحركة المريض.

12/11/2017


  • أهمها طريقة استخدام الهاتف.. 6 نصائح من الأطباء لتجاوز آلام الرقبة

    أصبحت آلام الرقبة والظهر من أمراض العصر التي تهاجم الكثير من الأشخاص الذين يتوافدون يوميا إلى المراكز الصحية والمستشفيات؛ بحثا عن علاج لهذه الآلام التي تعود في أغلبها إلى أسلوب الحياة غير الصحي الذين يعيشه الناس حاليا.

  • الهدر الغذائي عالمياً..

    هدر الغذاء عالميا 1/3 الغذاء المنتج للإنسان يتم هدره 45% من الفواكه والخضار تهدر 35% من الأسماك والمأكولات البحرية تهدر 30% من الحبوب تهدر 20% من منتجات الألبان تهدر 20% من اللحوم تهدر الهيئة العامة للغذاء والدواء  ..   

  • طرق العلاج من آفة التدخين

    طرق الاقلاع والعلاج من التدخين:1. ممارسة الرياضة كبديل لتحسين نفسية المدخن2. استخدام بدائل النيكوتين كجهاز الإستنشاق والعلكة3. الإرادة والعزيمة4. البحث عن مضار التدخين5. حساب التكلفة المالية شهرياً6. استشارة الطبيب..

  • 3 طرق لحفظ التمر

    التمريحتوي التمر على سكريات ومعادن وفيتامينات السكروز الجلوكوز الفركتوز النشاء البروتين و الألياف والمعادن المغذية مثل البوتاسيوم الكبريت الفوسفور الحديد الصوديوم الزنك والمغنيسيوم كما يحتوي على فيتامينات أ ب ج هـ و

  • تسع حالات من حالات الطورائ وطريقة إسعافها

    تتمنى لكم وزارة الصحة الصحة والعافية وتقدم لكم بعض التصحيحات في التعامل مع الإسعافات الأولية عند وقوعها ومنها:عرض الحالات وطرق إسعافها عن طريق الفيديو التالي:https://youtu.be/IgRpS4dkFN0عرض الحالات وطرق إسعافها:1- الرعافالخطأ: عدم ر




للإعلى