التسامح.. بوصلة الإنسانية
19/11/2017
فاضل العماني

قبل أيام قليلة وتحديداً في السادس عشر من نوفمبر من هذا الشهر مر حدث عالمي مهم تصدّر المشهد الإنساني وتحولت شاشات ومسارح وقاعات وشوارع المدن العالمية إلى احتفالية كرنفالية كونية توحدت فيها كل الأعراق والألوان والثقافات والديانات والمذاهب لتُبرز قيمة حضارية تستحق أن تكون الدعامة الأولى التي ترتكز عليها حركة الحضارة البشرية. التسامح القيمة الإنسانية المرموقة التي تُمثل روح التعايش والتصالح والتسالم بين الأمم والشعوب والمجتمعات رغم كل اختلافاتهم العرقية والعقدية والثقافية كانت سيدة الحفل العالمي التي غنّت نشيد السلام .
اليوم العالمي للتسامح مناسبة سنوية تهدف إلى ترسيخ قيم وثقافات التسامح والاحترام والتآخي ونبذ كل مظاهر التعصب والكراهية والتمييز إضافة إلى تكريس مبادئ السلم العالمي والإخاء المشترك والحوار الجاد بين مختلف الثقافات والحضارات البشرية.
ويعود تاريخ هذه الذكرى السنوية الرائعة إلى عام 1993 حينما أقرت الجمعية العامة للأمم المتحدة بأن يكون 16 نوفمبر من كل عام يوماً عالمياً للتسامح.
وتهدف منظمة الأمم المتحدة من إقرارها لهذا اليوم العالمي للتسامح إلى إعلاء قيمة التسامح بين جميع البشر على اختلاف دياناتهم وثقافاتهم وعرقياتهم وذلك من أجل تحقيق حياة أفضل للإنسانية التي تحتاج إلى السلام والأمان والاستقرار وهي مضامين أساسية وضرورية وملحة تؤسس لإشاعة قيم التسامح وقبول الآخر والاحترام المتبادل بين الأمم والشعوب والمجتمعات. وقد نص إعلان مبادئ التسامح الأممي الذي اعتمدته الجمعية العامة للأمم المتحدة على أن التسامح في جوهره هو اعتراف الإنسان بحقوق الآخر .
في أغلب دول العالم لاسيما الدول المتحضرة مر هذا اليوم العالمي صاخباً ومميزاً ومؤثراً لأنه لم يعد مجرد ذكرى سنوية تُدبج فيها الخطب الملتهبة وتُصاغ فيها العبارات الحماسية وتُغنى فيها الأغاني الراقصة بل تحولت إلى منصة عالية لنشر قيم التسامح والتعايش والحوار وإشاعة مبادئ الأخوة الإنسانية ومحاربة مظاهر الكراهية والتعصب والانغلاق وتعزيز ثقافة السلم الاجتماعي.
أكثر من 170 بلداً في هذا الكوكب المضطرب احتفلت بهذه المناسبة العالمية المهمة التي تدعو لترسيخ القيم المشتركة بين الثقافات الإنسانية والتي تؤكد أيضاً على حق الإنسان في أن يحيا بكرامة وحرية وعدالة إضافة إلى تشكيل الوعي بضرورة الاحترام المتبادل والاعتراف بحق الاختلاف.
في مثل هذه المرحلة الاستثنائية من عمر العالم الذي يعيش على صفيح ساخن تبرز أهمية التسامح كقيمة وضرورة ونهج لتكون سياجاً واقياً بوجه العنف والتطرف والغلو ولتكون نافذة واسعة تطل منها الشعوب على الحضارات الإنسانية والعقائد السماوية والثقافات المتعددة.
لم أستطع أن أنهي هذا المقال دون أن أدس هذا السؤال المزعج الذي رافقني أثناء رحلة الكتابة: هل لدينا خبر بمثل هذا اليوم العالمي للتسامح فضلاً عن الاحتفال به أم الأمر برمته لا يعنينا؟.


 
التعليقات 1
إضافة تعليق
مواضيع اخرى