للاستشارات الطبية المرئية عبر الهواتف الذكية الصحة تُطلق تطبيق الصحة الالكترونية صحة
15/12/2017

بث الواحة -  زهير الغزال

أطلقت الصحة اليوم تطبيق صحة الإلكتروني لتمكين المواطنين من الحصول على الاستشارة الطبية المرئية عبر الهواتف الذكية حيث تسعى الصحة من هذه الخطوة إلى إستثمار التقنيات الحديثة في تعزيز التواصل مع المستفيدين من خدماتها وإتاحة الفرصة لهم للحصول على الإستشارات الطبية من المختصين.

وأوضحت الصحة أن هذا التطبيق سيتم العمل به كمرحلة أولى في مناطق (الحدود الشمالية وعسير وتبوك وجازان ونجران والجوف ) وبعدها سيتم تعميمه ليشمل كافة مناطق المملكة بإذن الله .

وتتخلص فكرة التطبيق في توفير  خدمة التواصل المرئي والسمعي  في الفترة من الساعة ٩ صباحاً وحتى منتصف الليل طوال أيام الأسبوع ومن الواحدة ظهرا إلى منتصف الليل خلال إجازة نهاية الأسبوع بحيث يمكن الدخول على التطبيق والتواصل مباشرة مع المختص وتعرض عليه حالة المصاب أوالمريض والتي بإمكانه مشاهدتها عبر هذا التطبيق ومن ثم يقوم بالرد على إستفسارات المتصل وتقديم الإستشارة الطبية بخصوص الحالة والإجراء الطبي الواجب إتخاذه حيالها.

الجدير بالذكر أن الصحة قامت مؤخراً بإطلاق وتفعيل العديد من البرامج الخدمية النوعية بهدف تطوير آليات العمل والإرتقاء بمستويات الأداء وبما يسهم بإذن الله في تجويد وتحسين الخدمات الصحية المقدمة للمواطنين وكسب رضاهم.

وأبانت الصحة أن التطبيق مجاني ويُمكن تحميله من متجر أبل ومتجر قوقل .

تجدر الإشارة أن الصحة نفذت مؤخراً مبادرة الصحة الإلكترونية التي تعد إحدى مبادراتها الأربعين المندرجة ضمن برنامج التحول الوطني 2020 التي ستعمل من خلالها على تحسين كفاءة وفاعلية الرعاية الصحية عبر إعتماد تكنولوجيا المعلومات والتحول الرقمي من أجل تزويد سكان المملكة بسجلات طبية رقمية موحدة بحلول عام 2020م.

وبموجب هذه المبادرة الجديدة ستدعم المنظومة العاملين في قطاع الرعاية الصحية من أطباء وممرضين عبر تزويدهم ببيانات مرضاهم أينما كانوا وفي أي وقت يحتاجونها بما في ذلك كافة المعلومات الصحية الموثقة إضافة إلى خدمات الدعم الإكلينيكي والإداري والتواصل والحصول على الإستشارات عن بعد وينتظر من هذا النظام المتطور خفض الأخطاء الطبية والتشخيصية والآثار الجانبية للأمراض كما سيتيح إمكانية التعليم الطبي المستمر عبر الإنترنت.

وتتمحور رؤية وزارة الصحة في تطوير الرعاية الصحية في المملكة العربية السعودية من حيث الجودة و المقاييس و المساواة في تقديم خدمات الرعاية الصحية. و لتحقيق هذه الرؤية أعدت وزارة الصحة إستراتيجية عمل وخطة خمسية من شأنها أن تجعل الصحة الإلكترونية عامل رئيسي في تطوير و توفير هذه الخدمات.

 ولذلك طورت الوزارة إستراتيجية الصحة الإلكترونية و خطة العمل الخمسية وذلك بالتعاون مع مستشارون سعوديون وعالميون . وتدعم إستراتيجية الصحة الإلكترونية الأهداف الرئيسية للوزارة والتي تشمل رعاية المرضى وربط موفري الخدمة بكافة مستويات الرعاية الصحية وقياس أداء توفير الرعاية الصحية وتحويل توفير الرعاية الصحية بما يتوافق مع المقاييس العالمية.
 
https://youtu.be/ThVCKR9WdmY

التعليقات 0
إضافة تعليق
مواضيع اخرى