اب لجيل
20/05/2018

اب لجيل

مرحلة الصف الاول :
هي الصورة والانطباع الاول لكل طفل في حياته التعلمية وهي مصدر الأمان وزرع الثقة وازالة الخوف والرهبة في نفس الطفل وخصوصا الأيام الأولى من دخوله المدرسة وهي مرحلة التأسيس والبناء
فإذا كانت القاعدة قوية كان البناء قويا .
فهده المرحلة بحاجة الى معلم مؤهل تربويا ونفسيا وكل هذه الصفات نجدها متوفرة في أخي وزميلي المربي الفاضل الاستاذ علي ال سيف والذي صحبته من ايّام دراستي في الكلية المتوسطة عام ١٤٠٤ هـ إلى أن اجتمعنا عام ١٤١٤هـ في مدرسة ابي ذر الغفاري والى يومنا هذا ومازال كما عرفته
على صفاته الرائعة وتواضعه وإيمانه وحبه لعمله .
الاستاذ احمد مكي .

اب لجيل
الأستاذ علي آل سيف بكالوريوس لغة عربية

مدرس في مدرسة ابي ذر الغفاري بعد مروره بعدة مراحل في المؤسسة التعليمية فقد بداء كالمدرس في مدرسة الفلاح الابتدائية بعد تخرجه من الكلية المتوسطة والتي كانت من أوائل الكليات لإعداد المدرسين والمربين ثم اكمل دراسته الجامعية وهو على رأس العمل . درس اللغة العربية لعدة مراحل سبع سنوات ثم استقر في تدريس الصف الأول الابتدائي ٢٧عام . جيل درس فيه الأب والابن وكان بمثابة الوالد الحنون اكثر من يكون معلما .
( لم اختر الصف الأول رغبة مني .)
عندما سئل الأستاذ علي لماذا اختار الصف الأول ؟ أجاب :
لم اختر الصف الأول رغبة مني فبعد انتقالي الى مدرسة أبي ذر لم يكن لي خيار الا قبول تدريس الصف الاول رفضت في البداية لاني كنت متخوف من الفشل في التعامل مع الطلاب في هذا المرحلة الحرجة من حياتهم ولكن بفضل من الله ودعاء الوالدين وبتشجيع من مديري الفاضل الاستاذ علي طاهر السلمان خضت هذه التجربة وايضاً زرت بعض المدرسين القدامى في هذا المجال واستفدت من خبرتهم في طرق التعليم والمعاملة مع طلاب الصف الاول . وبقيت ادرس الصف الاول ٢٧ سنة من عام ١٤١٣هـ الى هذا العام ١٤٣٩هـ وسوف استمر في التدريس الى نهاية خدمتي في التعليم باْذن الله .
لماذا بقيت في تدريس الصف الأول ؟
بقيت لشعوري بالمتعة في تدريسهم فهم كالصفحة البيضاء يستطيع ان يملي عليهم الاستاذ مايشاء وايضاً أدركت احتياجاتهم وكيفية التعامل معهم .
أكثر ما يقلقك في تدريس الصف الاول؟
زيادة عدد الطلاب عن ٣٠ طالب يجعلني مرهقا ويستنفذ طاقتي فلعدد المقبول من خلال خبرتي هو ٢٥ طالب ولهذا التمس من وزارة التعليم اعادة النظر في عدد طلاب الصف الأول لمساعدة المدرس في أداء واجبه .
وايضاً يقلقني وجود بعض الطلاب الذين لم يشخصوا جيدا وقبلوا في التعليم العام فهناك من الاطفال المصاب بالتوحد أو فرط الحركة والاثنان معا وأطر تدريسهم فرديا وهذا مايزيد من استهلاك جهدي وطاقتي ومع ذلك احاول ان انسق مع الإدارة والمسؤولين المختصين في هذا المجال لتحويلهم لمدارس خاصة لكن اغلب الأحيان يبقون معنا طوال العام نتيجة للمواعيد واللقاءات التي يحولون عليها والانتظار لنتيجة فاطر التعامل معهم بالتدريس الفردي وأتمنى أن قد وفقت في ذلك .

وسائل التعليم
كانت الوسائل التعليمية شحيحة جدا في بداية مشوارك لتدريس الصف الأول كيف كنت تتفادى هذه المشكلة ؟
في بداية تدريسي الى الصف الاول كان كل مدرس يقوم بمجهود شخصي في استخدام الوسائل بعدها كونت لجنة من بعض مشرفي ومعلمي الصف الأول لدراسة مشاكل التدريس في الصف الأول واقترح مثلا عمل بطاقات المعلم والتي شاركت فيها مع زميلي أستاذ علي الزاير والأستاذ محمد الفيفي وبعض الزملاء واعتمدت من قبل مكتب الإشراف ووزعت كحقيبة للمعلم في المدارس الابتدائية على مستوى الشرقية وايضاً عملنا دفتر تحضير انا مع أحد زملائي في المدرسة واعتمد أيضا


بعدها ادخلت في فصلي (جهاز العرض فوق الرأس ) والفانوس لعرض الصور المعتمة
وبعدها اشتريت بروجكتر واستفدت منه في عرض الدروس والصور واستخدمت الميكروفون والمسجل وكثير من الوسائل إلا اشعر ان الطالب يستفيد ويستمتع أثناء استخدامها .

والآن لدي كمبيوتر والسبورة الذكية وغيرها من وسائل التعليم الحديثة والتي وفرتها وزارة التعليم .

لم اقبل في الدراسات العليا ؟
قدمت لدراسة الماستر في طرق التدريس مرتين وانا على رأس العمل ولكن مع الأسف رفض طلبي وبعدها قدمت لدراسة على حسابي الخاص في إحدى جامعات البحرين ورفض أيضا لأنهم اوقفوا قبول خريجي الكلية المتوسطة . ولأن بقي لي اربع سنوات عن تقاعدي وسوف اقدم لدراسة مرة اخرى ولكن في مجال آخر وأرجو أن أوفق في ذلك .

هدية مميزة
أستاذ علي علمنا أن لك هدية خاصة بعد منتصف العام الدراسي لكل طالب أدخلت السرور على قلب الطلاب وآبائهم ماهي مميزات هذا الهدية ومتى بدأت بها ؟
بدأت في هذه الفكرة عام ١٤٢٣هـ منذ خمسة عشر سنة وهي عبارة عن برواز يضم صورتي وصور طلابي عندما بدأت كنت اجمع صور الطلاب ومع صورتي وبعدها تطورت الفكرة لتصوير طلابي معي ثم طبع الصورة وتوزيعها على الطلاب في برواز . كان هدفي هو ان اخلد ذكرى صف اول في فكر طلابي ووجدت انها تدخل السرور عليهم وعلي أيضا واستمريت في اهدائهم هذا البرواز بعد نصف العام مع هدية اخرى وهي مذكرة صديق الإجازة الدراسي ولديا هدايا اخرى في اخر العام مختلفة عن كل سنة .

بما أنك معلم متميز ويشهد لك المسئولون بذلك ألم تحصل على تكريم المعلمين المتميزين؟
الحمدلله نعم قد كرمت من قبل مكتب الإشراف بالقطيف مرتين وحصلت على شهادة التكريم وأعتز وأفتخر بذلك مع أنني في التكريم الثاني رفضت هذا التكريم وذلك لإتاحة الفرصة لمعلمين آخرين ولكن المشرف التربوي الأستاذ منصور القرني أصر على ذلك التكريم مرةً أخرى وهذا يزيدني فخرًا واعتزازًا
بمهنتي التي هي رسالة الأنبياء التي أؤديها لخدمة وطني وأبناء وطني .

(خلال ٢٢ عام من عملي لم اجد معلما يملك الصفات التي يملكها الأخ المعلم والمربي الفاضل علي الاسيف )
مدير مدرسة ابي ذر الغفاري الأستاذ عبد الله علي عبد الوهاب
ثناء وعرفان
خلال فترة عملي بالادارة وكيلا ومديرا لمدة 22 عاما في عدة مدارس عملت مع مجموعة كبيرة من المعلمين . ولم اجد معلما يملك الصفات التي يملكها الاخ المعلم والمربي الفاضل علي آل سيف.
فلديه من الصفات ما يجعله يتصف بالمربى فهو اب صبور مع طلابه فضلا عن زملائه مجتهد محب لهم قدوة في كل شيء كريم في عطائه معهم وتجده كلما مرت الأيام ومع طول فترة عمله اجده يملك عزم الشباب وحماسهم وكأنه في سنين عمله الاولى.
وفقه الله ورعاه وجعله في ميزان حسناته
(عبدالله علي عبدالوهاب مدير مدرسة ابي ذر الغفاري .)

(عذرا فأنا اقل من أفي هذا الرجل الضخم حقه في عطائه وتميزه )
المرشد الطلابي علي عبيد

لقد ترددت كثيراً في كلمتي وذلك بسبب أنني أمام شخصية كبيرة بالنسبة لي وهو أخي العزيز المعلم الفاضل( أبو محمد) علي سعيد آل سيف وبهذه المناسبة استميحه عذراً فأنا أقل من أوفي هذا الرجل الضخم حقه في عطائه وتميزه.
🔹الصف الأول مرحلة انتقالية وتأسيسية للطفل لهذا الكثير من الأسر تبحث عن المدرسة التي تمتلك معلم صف أول متميز و تربوي ..... ومدرسة أبي ذر الغفاري من المدارس المحظوظة فهي تمتلك طاقات بشرية متميزة وعلى رأسهم الأستاذ علي فهو يعتبر مدرسة متكاملة وإذا كان لنا صورة جميلة عند الأهالي بالنصيب الأكبر من حق هذا الرجل .
🔹التجديد في العطاء : فهو متجدد فليس هذا العام مثل العام الماضي أو قبله في عطائه واساليبه التربوية ويبحث عن الجديد الذي يواكب العصر سواءً في الوسائل التعليمية أو التربوية وليس عنده مبدأ كبرنا وخلي هذه الأمور للمعلمين الجدد ....لا ...فهو يبحث عن الجديد دائما لذلك فهو متميز .
🔹النشاط اللاصفي : المدرسة تعتمد عليه في أي نشاط مدرسي فهو حاضر و مشارك فاعل يعمل بدون ملل او كلل بل يبحث عن الصعب ليقوم به وهذا النشاط من وقته فهو حركي بشكل يعطيك الدافعية والحماس للعمل لأنه مبادر وغير اتكالي .
🔹تعامله مع طلابه : هذا الرجل تربوي بامتياز فعلى مدار السنوات الطوال التي قضيتها معه كان ملهماً لي وقدوة في التحكم في الانفعالات وتفكيك المشاكل وحلها وايضا أنا الجأ إليه باستمرار في استشارته والاستفادة منه في القضايا التربوية .
🔹الأستاذ علي لديه صبر عجيب مع طلابه فهو رحيم بهم لا يستخدم العنف اللفظي أو الجسدي ابداً ابداً وفي ايصال رسائله لولي الأمر يستخدم بعض الأشكال التي تعبر عن سلوك الطالب وهي لغة مفهومة بين المعلم و ولي الأمر ومن خلالها يتم معالجة هذه السلوكيات .
🔹علاقة الإدارة بالمعلم : المعلم الفاضل عضو فعّال في اغلب اللجان الإدارية والإرشادية وذلك بسبب راجحة عقله وسداد رأيه .
🔹وأخيرا إن عمل المرشد الطلابي يستلزم دائماً أن يبحث عن النصف الآخر المكمل لعمله وهو المعلم وأجد هذا النصف الأخر في كثير من الأمور الإرشادية عند المعلم الفاضل علي آل سيف ... وكثيراً من المبدعين في مجتمعنا من أطباء ومعلمين ومهندسين ومهنين وفنين يدنون بالفضل لهذا القامة الشامخة .
🔹نتمنى له دوام الصحة والعافية وأن يجزيه الله الجزاء الأوفى بما قدم واعطى لهذا المجتمع .... والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته .

(طاقة تعليمية جبارة )
الشيخ والأستاذ هيثم الجشي
المعلم الفاضل علي آل سيف طاقة تعلمية جبّارة وقد حاز على إعجاب الكثير من أولياء الأمور بأسلوبه الممَّيز في طريقة تعليمه وشرحه لطلاب الصف الأول إضافة إلى الطريقة المثلى التي يتعامل بها مع طلابه ولا شك بأن هناك عدة عوامل ساهمت في هذا التميّز :
1- الكفاءة : في مرحلة التأسيس لابد وأن يُختار لها معلم كفء معلم يقوم بالعناية بالنشئ لتأسيسهم وكفاءة الأستاذ علي مشهود لها بين زملائه ولا يختلف عليها اثنان .
2- التطوير : فهو يعمل بجدٍ لتطوير نفسه من خلال الوسائل التعليمية الحديثة لتساعده في تحسين مستويات طلابه في مهارات القراءة والكتابة وغيرها وذلك من خلال تطبيقه للتعليم التفاعلي .
3- المعارف والمهارات : يسعى دائماً في تقديمها في شكل أنشطة وألعاب تفاعلية محوسبة هادفة ومتسلسلة وجذّابة وبأسلوب مشوّق ومحفّز للتعلّم مدعمةً بعناصر الصوت والصورة والحركة .
4- المتابعة والتقييم : متابعته المستمرة للطلاب والتي من خلالها يتم معرفة قوة أو ضعف مستواهم الدّراسي وتواصله الدائم والمستمر مع المرشد الطلابي الأستاذ علي آل عبيد أولاً بأول للوقوف على مواقع الضعف عندهم وتقويمها من خلال التواصل مع أولياء أمورهم .
5- الصبر وسعة الصدر : المجهود الكبير الذي يبذله المعلم لا يشعر به إلا معلّم مثلُهُ مارس هذه المهنة الشّاقة والمتعبة والممتعة في نفس الوقت ففي مرحلة التأسيس يحتاج المعلّم إلى صبر وسعة الصدر وقد جسّد الأستاذ علي هذان الأمران عملياً مع طلابه وقد اتخذ أساليب تشجيعية متنوعة من أجل إيصال الطالب إلى المستوى المطلوب في هذه المرحلة التأسيسية المهمة .
6- الإخلاص : إخلاصه لإرضاء الله تعالى وإيمانه بأن التعليم أمانة عظيمة تتطلب من حاملها أن يكون مخلصاً في العطاء والصدق في المعاملة كان عاملاً مهماً في نجاحه وتميّزه ناهيك عن حرصه الدائم على العمل بكل أمانة ووفاء وتحليّه بحسن الخلق ورحابة الصدر والوعي الديني والتربوي جعلت منه معلّماً ناجحاً بامتياز .
وأخيراً .. الحديث حول الأستاذ علي يطول وقد حاولت بهذه الكلمات المتواضعة أن أشير إلى جزء يسير مما تميّز به ولمسته خلال هذه السّنوات القليلة رغم أنها لا تفي بحقّه .

أخوكم / هيثم الجشي الأحد 21 شعبان 1439

( كان له الدور الكبير في تدريسي الصف الاول ) أستاذ أحمد مكي .
الاستاذ علي هو الأخ العزيز الذي كان له الدور الكبير بعد الله سبحانه وتعالى في تدريسي للصف الاول فلولا تشجيعه لي وزرع الاطمئنان في نفسي لما اقدمت على ذلك فقد كنت متخوفا من النزول للتدريس في صف واذكر كلمته الى اليوم ( انا معك ولن اترك في اَي شي تطلبه او اي مشكلة تواجهك في التعامل مع الأطفال في الصف )
وناهيك عن عطائه داخل الفصل فهو بحر في عطائه ومربي فاضل في تعامله فهو شمعة تضيئ الدرب لهذا النشئ نسال الله سبحانه ان يحفظه ويرعاه .

( اب قبل ان يكون مدرس )
ام رضا السنان ام لخمسة أولاد درسهم الاستاذ علي
عندما سئلت ام رضا عن سبب اهتمام أولادها الخمسة بأخذ صورة تذكارية مع الاستاذ علي بعد تدريسهم الصف الاول خصوصا ان رضا الان اصبح في الجامعة ومازال يحمل هذا العرفان لمدرسه ؟
أجابت :
الاستاذ علي ما شاء الله اب قبل ان يكون مدرس وهذا شي صعب نلقاه عند اي احد
. من أول تجربة معاه ويا رضا لمست عطفه وحنانه واهتمامه بالطالب كأنه ابنه
من كل النواحي الاخلاقية والتربوية والتعليمية
والحمد لله كان لبقية أولادي نصيب بأن يكونو تحت ظل واهتمام الاستاذ
كل كلمات الشكر والتقدير لاتفيه حقه
جزاه الله خير الجزاء ووفقه لكل خير بحق محمد وآله

( لن أنسى هذا الصنيع وسأعترف لك بكل
كلمات الشكر والعرفان )
المربي الفاضل الاستاذ/ ناصر طناب اب لولدين درسهما الاستاذ علي ال سيف
وجدت نفسي ممسكاً بورقة وقلم لأفيض من مشاعري كلمات اعبر فيها عن الشكر والتقدير والامتنان لكل ما بذلتهُ مع أبنائنا من تربية وتعليم فلن أنسى لك هذا الصنيع وسأعترف لك بكل كلمات الشكر والعرفان فأنت من وضع لبنة المستقبل فقليل في حقك الشكر
وقليل في حقك كتابة هذه الأسطر لكنها محاولة ولأجود بما في خاطري تجاه معلم أخلص وتفان من اجل ابنائه وعطف وتحنن وتعب فأنجز .
لك استاذي الفاضل كل معاني التقدير أطال الله عمرك وحفظك وجعلك ذخراً لأبنائنا وأنار بك دروبهم وفقك الله ورعاك.

٢٧ عام من تدريس الصف الأول لم توهن الاستاذ علي ال سيف بل تزيده إصراراو حبا في مهنته الإنسانية ويرفض التقاعد المبكر فيكون مقصرا في حق أبناء وطنه وأهله .
الكثير من عوائل القطيف الحبيبة يدينون بالشكر العميق لهذا العملاق ويحبون مشاركتنا في ابراز مشاعرهم تجاه هذا المعلم الصادق والذي احتوى ابنائهم في أولى مراحلهم الدراسية والتي هي من أحرج المراحل لكن يسعنا أن نختزل هذه المشاركات والمشاعر في سطور ولايسعنا الا ان ندعوا ان يديم على وطننا هذه النعمة وأن يهيأ لأبنائنا أمثال هذا الرجل المتفاني في خدمة أبناء وطنه .


السيرة الذاتية
علي سعيد آل سيف
معلم تخصص صف اول ابتدائي
خريج كلية المتوسطة (دبلوم اللغة العربية ) ١٤٠٦هـ
خريج كلية المعلمين درجة بكالوريوس تخصص اللغة عربية عام ١٤١٥هـ
خريج المعهد المهني تخصص كهرباء
التحق بوزارة التربية التعليم عام ١٤.٤هـ
حاصل على دورات :
دورة في الإبداع والتفكير للموهوبين
دورة في التقنيات والوسائل.
دورة في التحضير النموذجي لإعداد الدروس للمعلم .
دورة في العناية بالأسنان تم تطبيقها لطلاب الصف الاول ومازال التطبيق مستمر .
خبرة تدريس سنتين ليلي لمحو الامية.
حاصل على المستوى الثالث والرابع والخامس في اللغة الانجليزية من معهد الأندلس للغات.
حاصل على شهادة في اللغة الانجليزية من معهد (kaembel) في نيوزيلندا .
خدمة في الوزارة ٣٤ سنة
شهادات شكر :
شهادة تكريم المعلمين المتميزين في اليوم العالمي للمعلم من مركز الإشراف التربوي بالقطيف عام ١٤١٩هـ .
شهادة شكر وتكريم المعلمين المتميزين في اليوم العالمي للمعلم من مركز الإشراف التربوي عام ١٣٢٣هـ.
شهادتان من مركز الاختبارات الشرقي لاختبارات الثانوية عام ١٤٢٠و١٤٢٤هـ .
شكر وتقدير من مركز الإشراف بالقطيف بمناسبة إعداد بطاقات متعلقة بالمنهج الدراسي للصف الاول .
شكر وتقدير من المعلمات الآتي استفدنا من دفتر التحضير بقطاع القطيف .
شهادات مشاركة وتعاون ممركز الإشراف بالقطيف أ
 

التعليقات 0
إضافة تعليق
مواضيع اخرى