تم تنظيم محاضرة صعوبات التعلم ليست عائقًا بمجموعة نخب العطاء بالجارودية
23/05/2018
حكيمة الجمعان - القطيف

نظمت مجموعة نخب العطاء محاضرة توعوية للأمهات والمربيات والمهتمات في نادي اللغة الإنجليزية بالجارودية LEC

وذلك يوم الثلاثاء 7 رمضان الموافق 22 مايو بعنوان "صعوبات التعلم ليست عائقًا" قدمتها أخصائية صعوبات التعلم حكمت آل مشيرب وبدأتها بإيضاح مفهوم صعوبات التعلم الذي هو عبارة عن اضطراب في واحدة أو أكثر من العمليات النفسية الأساسية التي تتضمن فهم واستخدام اللغة المكتوبة واللغة المنطوقة والتي تبدو في اضطرابات الاستماع والتفكير والقِراءة والكتابة و تُعد مشكلة لها عمق خاص يواجهها الأطفال ذوي صعوبات التعلم.

إنَّ حدوث هذه المشاكل له علاقة بِأمراض وعيوب السمع والبصر فتؤثر على قدرة الفرد على اكتساب المهارات الحسابية والقراءة والكتابة.

إن هناك فروقًا بين حالات صعوبات التعلم التي يكون فيها التحصيل الدراسي منخفضًا في المواد التي تحتوي على مهارات التعلم الأساسية كالقراءة والحساب والإملاء، وبين بطء التعلم الذي يكون فيه مستوى الطفل منخفضًا في جميع المواد بشكل عام وذلك بسبب إنخفاض معامل الذكاء. ومن جهة أخرى نجد المتأخر دراسياً الذي يكون تحصيله الدراسي منخفضًا في جميع المواد أيضاً بشكل عام ولكن ذلك بسبب إنخفاض الدافعية لديه.

لقد شددت آل مشيرب على أنه يجب على الوالدين المسارعة في عرض الطفل على الطبيب المختص وتشخيص حالته؛ ليتم فهم المشكلة ويبدأ التعاون مع المدرسة في بناء برنامج علاجي خاص لكل صنف من هؤلاء الأطفال بعيداً عن الضغوط النفسية.

كما أكدت آل مشيرب على دور معلمة صعوبات التعلم وذلك بالكشف والتشخيص المبكر وكتابة التقرير الأكاديمي وعمل الخطة التربوية الفردية والتعليمية ومتابعة الطالب ومدى تقدمه وتقييمه.

وتطرقت في حديثها للأمهات إلى دور معلمة الفصل الذي يكون بالاهتمام والتعزيز وتهيئة البيئة الصفية المناسبة لذوي صعوبات التعلم. كما يجب أن يشمل هذا الاهتمام إدارة المدرسة بفتح برامج صعوبات التعلم وتوفير غرف دراسية خاصة وتوعية طاقم العمل والطالبات بهذه الفئة وإشراكهم في البرامج واكتشاف مواهبهم والسعي لتطويرها والتواصل المستمر بين الإدارة ومعلمة صعوبات التعلم وبين البيت والمدرسة.

ختاماً قدمت آل مشيرب شكرها لجميع الأمهات المهتمات اللاتي حضرن وطرحن استفساراتهن من أجل المعرفة والتثقيف.

التعليقات 0
إضافة تعليق
مواضيع اخرى