ما الأفضل: إدخال الطعام للرضع في الشهر الرابع أم السادس؟
27/05/2018


بمجرد إتمام طفلكِ الرضيع الأربعة أشهر الأولى من عمره تبدأ حيرة إدخال الطعام له ويحين موعد السؤال الشهير الذي يطارد كل أم مع بداية هذه المرحلة هل من الأفضل إدخال الطعام في الشهر الرابع أم السادس؟ 

يوصي العديد من أطباء الأطفال بالاعتماد على الرضاعة المطلقة في تغذية الطفل خلال الستة أشهر الأولى من عمر الطفل الرضيع سواء كانت الرضاعة طبيعية أو صناعية ثم البدء في إدخال الأطعمة الصلبة بعد إتمام الشهر السادس وذلك وفقًا لتعليمات منظمة الصحة العالمية بينما تفضل مجموعة أخرى من الأطباء البدء في تقديم الطعام الصلب للطفل الرضيع بعد إتمام الشهر الرابع من عمره وذلك وفقًا لتوصيات الأكاديمية الأمريكية لطب الأطفال بإمكانية إدخال الأطعمة الصلبة من عمر 4 إلى 6 أشهر بعد ملاحظة ظهور علامات استعداد الطفل لتناول الطعام الصلب.

مدرسة إدخال الطعام الصلب في عمر 6 أشهر:
يرى أصحاب هذه المدرسة أفضلية إدخال الطعام في عمر 6 أشهر للأسباب التالية:
يرى الأطباء الذين يتبنون هذا الرأي أن الرضاعة الطبيعية لا غنى عنها خلال الستة أشهر الأولى من عمر الطفل حتى تزيد من مناعته ومقاومة جسمه ضد الأمراض المختلفة يحتوي حليب الأم الطبيعي على جميع العناصر الغذائية التي يحتاجها الطفل في هذه الفترة لذا لا يفضل التعجل في إدخال الطعام الصلب. وقد أكدت بعض الدراسات والأبحاث الطبية أن الجهاز الهضمي للطفل لا يكتمل إلا بعد إتمام عمر ستة أشهر وبحلول ذلك الوقت يصبح الطفل الرضيع جاهزًا لتناول أطعمة جديدة إلى جانب الحليب.

مدرسة إدخال الطعام الصلب من 4 إلى 6 أشهر:
يرى أصحاب هذه المدرسة أفضلية إدخال الطعام من 4 إلى 6 أشهر بعد التأكد من ظهور علامات استعداد الطفل لتناول الطعام الصلب للأسباب التالية:
أشارت بعض الأبحاث الطبية الحديثة إلى أن استقبال الطفل لأطعمة ومذاقات مختلفة في عمر مبكر من 4 إلى 6 أشهر يقلل من فرص إصابة الرضيع بحساسيات الطعام. ويساعد البدء في إدخال الطعام من عمر 4 إلى 6 أشهر على تجنب نقص الحديد عند الطفل وذلك بافتراض أنه سيبدأ في الحصول على مصادر غذائية من الحديد عن طريق الطعام لتعويض نقص الحديد في حليب الأم. وقد يساعد البدء في إدخال الطعام مبكرًا أيضًا على تقبل الطفل مذاقات مختلفة من الأطعمة الجديدة.



علامات تشير إلى استعداد طفلك لتناول الطعام الصلب قبل ستة أشهر:
يختلف كل طفل عن الآخر في العلامات التي تثبت استعداده لبدء تناول الطعام الصلب من عمر 4 إلى 6 أشهر ويجب عدم البدء في إطعام الطفل قبل الشهر السادس إذا لم تظهر عليه العلامات التالية:

يستطيع الجلوس وصلب رقبته وتثبيت رأسه.
ينظر إلى الطعام بفضول ويفتح فمه عند تقريب الطعام منه.
يستطيع الإمساك بالطعام بيده ووضعه في فمه دون مساعدة.
أن يكون قادرًا على البلع.

وهناك علامات شائعة خاطئة ولا تشير إلى استعداد طفلكِ لبدء تناول الطعام الصلب مثل مص اليدين أو الاستيقاظ عدة مرات خلال الليل طلبًا للرضاعة إذ إن مص اليدين لا يعني احتياج الطفل لتناول الطعام ولا يشير بالضرورة إلى جوع الطفل وعدم كفاية الحليب له فقد يكون مص اليدين بسبب التسنين أو لأسباب أخرى بالإضافة إلى أن تناول طفلكِ للطعام الصلب لن يجعله ينام أكثر في أثناء الليل.


في الواقع لا يوجد دليل يؤكد بشكل قاطع ما العمر الأمثل لبدء تناول الطعام الصلب لجميع الأطفال فالأمر يرجع في النهاية إلى مدرسة التغذية التي يتبعها طبيب طفلكِ وإلى مدى استعداده وقابليته لتناول الطعام الصلب وبالطبع إلى قراركِ ورؤيتكِ الخاصة بعد استشارة طبيب الأطفال المختص.




...
 

التعليقات 0
إضافة تعليق
مواضيع اخرى