منسوبات مركز رعاية المكفوفين يتعلمن الشعر والطبخ واللغة الإنجليزية
21/07/2018


زهرة الضامن-القديح



اختتم مركز رعاية المكفوفين في القطيف التابع لجمعية مضر الخيرية مساء الخميس ٦/ ١١/ ١٤٣٩ هـ الفترة الأولى من البرنامج الصيفي لمنسوبات المركز والتي تناولت الشعر والطبخ واللغة الانجليزية.



وقدمت الشاعرة أمل الفرج الحاصلة على بكالوريوس في اللغة العربية بحور الشعر العربيّ شارك فيها خمس منتسبات حيث ركزت على التعريف بعلم العروض ومؤسسه وفائدته البحور المشهورة ألحان البحور وتعلم النظم من خلال السمع.



وذكرت الفرج أن الانطباع العام كان جميلاً ومُبهرًا فقد لاحظتُ منذ اللقاء الأوّل بالمنتسبات اهتمامهن وشغفهن بالتعلّم وسرعة نظمهن الجميل. وأضافت أن ما يُثلج الصدر أن أرى هذه الفئة الرائعة تسعى لتطوير ذاتها من خلال التعلم وفي جميع المجالات.

وأثنت على الجهود التي يبذلها المركز في سبيل تطوير مهارات المنتسبات قائلة: أثني على المركز والقائمين عليه للجهود الكبيرة التي يبذلونها للرقيّ بالمستوى العام للمنتسبات كما أتمنى لهنّ التوفيق الكبير وكلّي أمل أن يبلغن مبالغ الشعراء الكبار. والشكر البالغ لهذه الثقة التي أوليتمونيها ودمتم في اللطف والحفظ .



وقدمت المدربة غفران القديحي ورشة الطبخ شارك فيها تسع منتسبات حيث ركزت على طرق التقطيع السليمة والآمنة تحضير بعض الأطباق الرئيسية وبعض الأطباق الجانبية كالسلطات والحلويات.



وبشأن تجربتها مع المتدربات ذكرت القديحي أنها شعرت بالتوتر قليلا في بداية الورشة لكون تجربتها مع الكفيفات هي الأولى لكن التجربة كانت رائعة ومثمرة. وقالت: سعدت بالتعامل مع هذه الفئة حيث كونا فريقا يتسم بالروح الجميلة أثناء الورشة كما أحببت تفاعل المنتسبات وتعاونهن داخل الصف . وأضافت في كلمة وجهتها للمنتسبات: أنتن نعمة من الله وأتمنى لكن المزيد من النجاح والإبداع .



وثمنت القديحي للمركز منحها الفرصة التي كانت تجربة مميزة وشكرت إدارة المركز وجميع القائمين عليه وتمنت للجميع دوام التوفيق على الجهود المثمرة.



وقدمت المدربة فاطمة الفرج الحاصلة على بكالوريوس في إدارة الأعمال ورشة في اللغة الانجليزية شارك فيها سبع منتسبات. وركزت على نطق الحروف بطريقة صحيحة والتعرف على أماكن التلفظ بها في الكلمات من أجل قراءة سليمة ونطق صحيح بالأضافة إلى أساسيات قواعد اللغة الانجليزية والتدريب على بعض المحادثات المفيدة في حياتنا اليومية.



وتحدثت عن تجربتها الأولى في مجال التدريس فذكرت أن بعض المخاوف انتابتها في البداية لكنها شعرت أن التعامل مع المنتسبات كان جميلا وسلسا وكن مجتهدات وطموحات. وقالت: هذه التجربة أكسبتني خبرة جديدة وعادت علي بالكثير من الفائدة وأنا فخورة جدا بطالباتي واتمنى لهن المزيد من التقدم .



وعبرت الأستاذة أحلام العوامي نائب مقرر مركز رعاية المكفوفين عن امتنانها للمدربات اللاتي تميزن بعطائهن وطريقتهن الجميلة في التعامل مع الكفيفات.



وأعربت بعض منسوبات المركز عن سعادتهن بالبرنامج الصيفي حيث نظمت زينب الخاتم ونعمة الرضوان أبياتا من الشعر قائلتين:

يا روعة الشعر تجلت في أمل

حين أتتنا بالجمال والحلل

في أبحر الود التقينا بهمة

وتسارع الوقت مضينا في عجل .

  
كما ذكرت زينب الناصر أن ورشة الطبخ كانت مفيدة جدا وكانت المدربة خلوقة ومتعاونة معنا. وأضافت سهير الخميس أنها تعلمت الاعتماد على نفسها في صنع العديد من الأطباق. وأثنت بتول شويهين أحدى المشاركات في ورشة اللغة الانجليزية على عطاء المدربة المتميز وجهودها المثمرة.



والجدير بالذكر أن الفترة الثانية من البرنامج الصيفي ستبدأ في الأسبوع المقبل وستغطي تسريحات الشعر وف…



التعليقات 0
إضافة تعليق
مواضيع اخرى