وجدت دراسة أجرتها كلية برايتون ومدرسة سوسيكس الطبية أن المدخنين أكثر عرضة لزيادة الوزن وإمكانية الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني بالمقارنة مع غير المدخنين بعد استنشاقهم دخان الشيشة.وتعتبر هذه الدراسة الأوسع والأكب

دراسة تؤكد ارتباط السمنة ومرض السكري بتدخين الشيشة


وجدت دراسة أجرتها كلية برايتون ومدرسة سوسيكس الطبية أن المدخنين أكثر عرضة لزيادة الوزن وإمكانية الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني بالمقارنة مع غير المدخنين بعد استنشاقهم دخان الشيشة.

وتعتبر هذه الدراسة الأوسع والأكبر من نوعها لاستكشاف الآثار الضارة لتدخين الشيشة وتم قياس خصائص المشاركين الأساسية مقابل نتائج الكيمياء الحيوية لديهم التي تمت مراقبتها من خلال اختبارات الدم.

وشارك في الدراسة 9840 شخصا كان من بينهم 6742 من غير المدخنين و 976من الأشخاص المتوقفين عن التدخين و 864من مدخني السجائر و1067من مدخني الشيشة بالإضافة إلى 41 من مدخني السجائر والشيشة معا.

وأظهرت النتائج ارتباط السمنة ومرض السكري وأمراض الدم ارتباطا قويا بتدخين الشيشة في حين أنها ترتبط سلبا مع تدخين السجائر.

وفي هذا الإطار ألقت الأبحاث بظلال من الشك على الاعتقاد السائد بأن تدخين الشيشة أقل سميّة لأنه يشتمل على جهاز مصمم لتطهير دخان التبغ عن طريق تمريره عبر الماء.

وبحسب البروفسور جوردون فيرنز رئيس قسم التعليم الطبي في كلية الطب في برايتون وسوسيكس فإن الضرر الناجم عن تدخين جلسة واحدة من الشيشة أكبر من ضرر تدخين علبة من السجائر وغالباً ما تكون كميات المركبات السّامة المستنشقة أكبر.

ومن غير الواضح أسباب ارتباط تدخين النرجيلة بالسمنة والسكري ولكن من الممكن أن تحفز السموم في الدخان الاستجابة الالتهابية التي تجعل الأنسجة مقاومة لتأثير هرمون الأنسولين الذي ينظم الغلوكوز في الدم. ومع ذلك من الممكن أيضاً أن يرتبط تدخين الشيشة بالسلوكيات الاجتماعية الأخرى التي تؤدي إلى زيادة الوزن .

وقد حذّر الخبراء من أن الآثار الصحية طويلة المدى لتدخين النرجيلة غالباً ما تكون أخطر من تدخين السجائر لذا يجب بذل المزيد من الجهود للحد من جاذبيتها للأجيال الشابة.

وأضاف البروفيسور فيرنز: يوجد الآن دليل جيد على أن تدخين النرجيلة يحمل الكثير من الضرر والمخاطر على صحة الإنسان كما أنه يرتبط بشكل راسخ ببعض أنواع السرطان وهو أمر مثبت علمياً بالإضافة إلى كونه سبب رئيسي بأمراض القلب والأوعية الدموية الآخذ في التزايد .



....
 

11/01/2019


  • ابراج يوم الثلاثاء 22 يناير 2019

    الحملسوف تحصل اليوم على الكثير من الاهتمام في العمل، كما أن روح الفريق ملحوظة. اعمل في فريق كلما أمكن ذلك، لأن هذا يجعلك تشعر براحتك. قم بعمل شيء غير عادي اليوم مع أصدقائك. ما رأيك في إقامة حفلة؟ أنت في حالة مزاجية جيدة ويم

  • بادري بالتسجيل في دورة التدريب على اختبار القدرات العامة بخيرية العوامية

    💐عزيزتي الطالبة📉بادري بالتسجيل في دورة التدريب على اختبار القدرات العامة  بخيرية العوامية وبرنامج الأوائل للقدرات العامة.💠تبدأ الدورة بتاريخ 24  جمادى الأولى 1440هـ💎لتحصلي على خصم 50% عند تسجيلك قبل نهاية يوم الثلاثا

  • لجنة التنمية الإجتماعية الأهلية بصفوى تدعوكم لحضور برنامج الأسر المنتجة 1

    ((بِيدي أُبدع))⚜ملتقى الأسر المنتجة⚜حيث يلتقي الإبداع، الرقي، و المهارة..💚 يسر لجنة التنمية الإجتماعية بصفوىدعوتكن لحضور الملتقى الأول للأسر المنتجة👛👗🥖 مبيعات منوعة🧶👒🗿 صناعات يدوية فاخرة🎨🎭🖌 أركان فنية🎲🎊

  • دراسة بريطانية ضخمة عن الشيشة.. هذا ما تفعله في الجسم

    كشفت دراسة طبية حديثة أن أضرار تدخين النرجيلة (الشيشة) لا تقتصر على أمراض الجهاز التنفسي بل إن تلك العادة السلبية تزيد عرضة الإنسان للإصابة بالسمنة وداء السكري إلى جانب أمراض أخرى خطيرة.وأظهر البحث الذي أعده خبراء من مدر

  • 5 وصفات لإطالة الشعر في شهر واحد

    إذا كنتِ من محبات الشعر الصحّي الطويل نقدّم لكِ بعض الوصفات الفعالة والمجربة لـ تطويل الشعر لتتعلّمي كيف تحصلين على شعر طويل وكثيف خلال شهر واحد:الوصفة الأولى: قومي بتقطيع الفلفل الأخضر إلى قطع صغيرة وضعيها في علبة نظيف




للإعلى