قد يبدو للعديد من الناس أن مخلفات الطعام أمر اعتيادي أو مجرد مشكلة بسيطة إلا أن مخلفات الطعام في الحقيقة تمثل مشكلة عالمية ضخمة ووفقا للإحصائيات يتم التخلص من ثلث الأغذية التي يتم إنتاجها حول العالم تقريبا كمخلفات أي قر

10 نصائح لتقليل مخلفات الطعام


قد يبدو للعديد من الناس أن مخلفات الطعام أمر اعتيادي أو مجرد مشكلة بسيطة إلا أن مخلفات الطعام في الحقيقة تمثل مشكلة عالمية ضخمة ووفقا للإحصائيات يتم التخلص من ثلث الأغذية التي يتم إنتاجها حول العالم تقريبا كمخلفات أي قرابة 1.3 مليار طن من الطعام المهدر سنويا؛ الأمر الذي يعني فقد الكثير من الأموال بجانب إهدار الماء المستخدم في الزراعة بالإضافة إلى الآثار البيئية المترتبة على تعفن تلك المخلفات وبرغم ذلك تظل المشكلة قابلة للحل عبر بضعة تغييرات سلوكية بسيطة يمكنها إحداث الفارق الكبير.

* نصائح لتقليل مخلفات الطعام

1- التسوق بذكاء
يقوم معظم الأفراد بشراء أغذية أكثر من الحاجة ما يعني كميات أكبر من مخلفات الطعام ولتفادي ذلك الأمر ينصح بشراء الأطعمة كل عدة أيام بدلا من التسوق مرة واحدة كل أسبوع أو أكثر؛ حيث يميل معظم الناس لشراء كميات أكبر من اللازم كما ينصح أيضا بعدم شراء أي طعام قبل الانتهاء من تناول كل الأطعمة التي تم شراؤها بالفعل.

2- شراء الفواكه والخضروات غير المثالية
يميل معظمنا إلى تخير الفواكه والخضر ذات الشكل المثالي خلال شراء الطعام؛ الأمر الذي يعني أطنانا من الخضروات والفواكه التي يتم التخلص منها فقط لمجرد أن شكلها غير متناسق أو غير جميل وذلك برغم أنها تمتلك الطعم ذاته والقيمة الغذائية ذاتها لذا ينصح بشراء تلك الفواكه والخضروات غير المثالية على السواء لتجنب كل هذا الهدر.

3- تخزين الطعام بشكل صحيح
إن عدم تخزين الطعام بشكل صحيح – خاصة الخضروات والفواكه – يجعلها تفسد بشكل سريع وبالتالي يزيد من مخلفات الطعام لذلك ينصح بفصل مكان تخزين الخضر والفواكه التي تنضج بسرعة عن البقية حيث ينصح بتخزين الموز والأفوكادو والكنتالوب والخوخ والكمثرى والبصل الأخضر بعيدا عن البطاطس والتفاح والخضروات الورقية والتوت بأنواعه والفلفل لحمايتها من التلف قبل الأوان كما يوصى بحفظ البطاطس والطماطم والخيار والبصل والثوم في درجة حرارة الغرفة وعدم تخزينها بالثلاجة.

4- حفظ الطعام بطرق طبيعية
إن حفظ الطعام بطرق طبيعية أمر معروف منذ آلاف السنين؛ حيث يمكن حفظ العديد من الأطعمة بواسطة التجفيف أو التخمير أو التخليل أو التقديد أو التدخين لتصبح صالحة للأكل لفترات طويلة ويمكن القيام بالعديد من تلك الطرق بالمنزل وهو ما سيوفر من الأموال وبالطبع الكثير من مخلفات الطعام.

5- ترتيب الطعام داخل الثلاجة
إن ترتيب وتنسيق محتويات الثلاجة بحيث تكون مرئية وواضحة يقلل من الفاقد في الطعام حيث إنه يتيح رؤية كافة الأطعمة والمشروبات الموجودة وبالتالي يضمن عدم فساد وتعفن تلك المحجوبة عن الرؤية كما ينصح أيضا باستهلاك الطعام المحفوظ بالثلاجة وفقا لقاعدة ما يتم تخزينه أولا يتم استهلاكه أولا .

6- تخزين الطعام بالمجمد
إن تخزين الطعام داخل المجمد من أسهل الطرق على الإطلاق لحفظ العديد من الأطعمة والمشروبات لفترات طويلة حيث يمكن طهي العديد من الوجبات بكميات كبيرة ثم تجميدها لتخزينها ومن ثم تقليل الطعام المهدر كما يمكن أيضا حفظ المتبقي من الطعام لفترة طويلة وتناوله لاحقا بدلا من التخلص منه.

7- تقليل حجم أطباق تقديم الطعام
إن استعمال أطباق كبيرة الحجم لتقديم الأطعمة يزيد من كمية الطعام الموضوعة فيها ما يؤدي إلى تناول كميات كبيرة من الطعام بشكل زائد أو وجود كميات كبيرة من مخلفات الطعام حال عدم القدرة على تناولها لذا ينصح باستعمال أطباق طعام ذات أحجام أصغر بجانب التأكد من تناول كميات ملائمة من الطعام دون إفراط.

8- تناول ما بقي من الوجبات
في كثير من الأحيان يبقى بعض الطعام الصالح للأكل بعد الانتهاء من تناول وجبة ما وبدلا من التخلص من تلك البواقي الفائضة ينصح بتخزينها بطريقة سليمة في الثلاجة ثم إعادة تسخينها لاحقا بطريقة صحية لتناولها وبذلك يمكن تقليل الكثير من مخلفات الطعام المهدورة.

9- الطهي بوصفات غير تقليدية
هنالك العديد من وصفات الطهي غير التقليدية التي تستعمل كافة أجزاء الطعام أو تلك التي لا يتم تناولها بشكل دائم حيث يمكن من خلال الطهي باستخدام تلك الوصفات تقليل مخلفات الطعام. وعلى سبيل المثال يمكن تناول سوق العديد من الخضروات – التي لا يتم تناولها غالبا – من خلال طهيها بشكل سريع في قليل من الزيت مع إضافة التوابل كما يمكن استخدام أطراف البصل أو الثوم في إعداد الحساء.

10- تحويل بقايا الطعام إلى سماد
يمكن تحضير سماد عضوي طبيعي من الأجزاء غير المأكولة من الخضروات والفواكه مثل القشور أو السوق أو بقايا الطعام غير الصالحة للأكل كحبوب ومسحوق البن المتبقي من تحضير القهوة حيث يمكن استخدام هذا السماد العضوي لإمداد التربة بالعديد من العناصر الضرورية لزراعة النباتات المختلفة وتقليل مخلفات الطعام في الوقت ذاته.



....
 

12/01/2019


  • ابراج يوم الأربعاء 27 مارس 2019

    الحملسوف تواجه اليوم مشكلات جديدة في العمل، إلا إنك سوف تتلقى دعمًا في الوقت المناسب بحيث يمكنك الاستمرار في عملك بهدوء. لا ترفض هذا الدعم وإن جاءك من مصادر غير عادية. أما فيما يتعلق بالصحة، فيمكنك تحديد المسار المستقبلي

  • مجاناً : خطوات نحو النجاح لطلاب المرحلة الثانوية

    خطوات نحو النجاح رسوم الإستثمار في الدورة المجانية مع المدرب إبراهيم العبيدي الهدف العام : - مساعدة المستهدفين على التعرف على أنفسهم وتمكينهم من التخطيط لحياتهم المستقبلية الفئة المستهدفة : طلاب المرحلة الثانوية الأ

  • 4 حيل جمالية لتجعيد الشعر بسهولة

    إذا كنتِ من محبات الشعر المجعّد إليكِ هذه الحيل الأربع التي تساعدكِ على تجعيد شعركِ بسهولة:1. بكرات الشعر: يُعتبر استخدام بكرات الشعر من الحيل الشائعة والفعالة جدًّا في تجعيد الشعر. ترتكز هذه الحيلة على تقسيم الشعر إلى خص

  • ديكورات اسقف جبس بسيطة وراقيه

    ديكورات جبس اسقف راقيه تُضفي لمسة جذَّابة على تصميم المنزل ولتوظيفها وجهات عدة.نطلعكم على كيفيَّة اختيار ديكورات اسقف جبس بسيطة في الآتي:• يُفضَّل استخدام الألوان المحايدة كالبيج مثلًا للسقف المعدِّ من ألواح الجبس مع

  • دايت : لحم بالبروكلي صحي-سبرنج رول بالخضار مشوي

    لحم بالبروكلي صحي المقادير- زيت السمسم : 2 ملعقة صغيرة - الجزر : 1 حبة (مقشر ومبشور) - الزيت النباتي : 2 ملعقة كبيرة - البصل : كوب (مفروم شرائح رفيعة) - الملفوف : كوب (مفروم ناعم) - فلفل أسود : ربع ملعقة صغيرة - ملح : ربع ملعقة صغيرة - ا




للإعلى