افضل جبن للدايت .. والسعرات الحرارية في 10 أنواع من الجبن
16/01/2019

 إذا كنت تنوي البدء في خطة غذائية لإنقاص الوزن وفي نفس الوقت أنت من محبي الأجبان بشكل كبير فإن الأمر ليس بمشكلة على الإطلاق إن الجبن يمكن أن يكون جزءاً من النظام الغذائي الذي يهدف إلى فقدان الوزن بل أنها من الممكن أن تكون خياراً جيداً أيضاً.

 ولكن عند البحث عن افضل جبن للدايت لا يجب أن تغفل عينك محتوى السعرات الحرارية فهي الفيصل في تلك النقطة لأن فقدان الوزن يقوم على استهلاك سعرات أقل وحرق سعرات أكبر أي أن اختياراتك الغذائية يجب أن تكون باستبدال الأطعمة ذات السعرات المرتفعة بأطعمة ومشروبات ذات سعرات قليلة 

 يجب الأخذ في الاعتبار أن “الأونصة” في الوزن تعني 28.3 جرام. 

الجبن القريش والدايت تختلف السعرات الحرارية في الجبن القريش اعتماداً على محتوى الجبن من الدهون حيث يحتوي كوب الجبنة القريش كامل الدسم على 220 سعر حراري وهناك نوع قليل الدسم يحتوي على 160 سعر حراري للكوب بينما يحتوي الكوب من النوع خالي الدسم على 100 سعر حراري فقط. واستناداً إلى عدد السعرات الحرارية في أنظمة فقدان الوزن فإن الجبن القريش خيار رائع في نظامك الغذائي حيث يمكن اللجوء إلى الأنواع قليلة أو منخفضة الدسم فهي الأكثر منطقية وفائدة لك في هذه الحالة. 

 الجبن المثلثات والدايت يتم إنتاج هذا النوع من الجبن على شكل مثلثات صغيرة مغلفة في علبة دائرية ويأتي محتوي السعرات الحرارية في الجبنة المثلثات الكاملة الدسم حوالي 50 سعر حراري لكل مثلث كما أن السعرات الحرارية في الجبنة المثلثات ذات النوع خفيفة الدسم حوالي 35 سعر حراري. وبما أن هذا العدد من السعرات الحرارية يعتبر معتدل بل مائل إلى أن يكون منخفض فإن الجبن المثلثات خاصة النسخ قليلة الدسم يمكن أن تكون خياراً جيداً في حالة إجراء الحمية الغذائية ولكنها ليست الخيار الأكثر صحة. 

الجبن الفيتا والدايت يحتوي جبن الفيتا على سعرات حرارية أقل من الكثير من الأجبان الأخرى حيث تحتوي الأونصة منه على 75 سعر حراري فقط ولأن إنقاص الوزن قائم على تقليل السعرات الحرارية في الأطعمة التي يتم تناولها على مدار اليوم وبالتالي خلق عجز في السعرات الحرارية فإن هذا يجعل تناول جبنة فيتا للرجيم خياراً جيداً لمن يقومون بعمل حمية غذائية. شئ آخر يجعل الجبنة الفيتا خياراً جيداً هو أنها تمتلك نكهة غنية كما أن الكمية القليلة منها تكفي وهي خاصية يبحث أغلبنا عنها عند شراء نوع معين من الجبنة الفيتا (القابلية للفرد على الخبز) لذلك فيمكن بقطعة صغير منها مع الخبز الأسمر الحصول على وجبة مشبعة منخفضة السعرات الحرارية. ا

الجبن الحلوم والدايت يحتوي 50 جرام من جبنة الحلوم على حوالي 166 سعرة حرارية أوقية واحدة من هذا الجبن اللذيذ توفر حوالي 90 سعرة حرارية يمكن أن يساعدك النوع ذات الدهون المنخفضة أو الجبنة الحلومية الخفيفة على تقليل عدد السعرات الحرارية التي تتناولها حيث يحتوي النوع الخفيف منها على حوالي 68 سعر حراري فقط لكل أونصة. بالاستناد إلى عدد السعرات الحرارية في الأوقية الواحدة من الجبنة الحلوم يمكن إدراجها ضمن النظام الغذائي لفقدان الوزن خصوصاً إذا تم استخدام النوع الخفيف والذي يحتوي على 68 سعر حراري فقط. 

 جبن الموتزاريلا والدايت مع وجود 84 سعرة حرارية لكل أونصة فإن جبن الموتزاريلا ليس سيئًا للغاية بالنسبة لك من حيث السعرات الحرارية كما يتوقع البعض ولكن يمكن أن يزيد عدد السعرات عند وضع الموتزاريلا في البقسماط وقليها للحصول على تلك الأصابع الشهية ولكن يمكن استبدال ذلك بوضعها في الفرن. 

الجبن الكريمي والدايت على الرغم من أن الجبن العادي يحتوي على سعرات حرارية أكثر للأوقية الواحدة من بعض أنواع الجبن الأخرى ولكن مع وجود 99 سعر حراري في الأونصة من الجبن الكريمي يجب أن تكون دقيقاً في الاختيار فإذا اخترت جبنة كريمية ذات نسخة خفيفة يمكنك تقليل بعض هذه السعرات الحرارية لذا ركز على تناول الخبز اليومي والجبن الكريمي الخفيف في الصباح.

 الجبن الأزرق والدايت تحتوي كل أونصة (الأونصة تساوي حوالي 28 جرام) من الجبن الأزرق أو الريكفورد على 99 سعر حراري ولكن الجبن الأزرق قد يعتبر صفعة قوية في الرجيم ليس فقط من حيث عدد السعرات الحرارية ولكن لمحتوى الجبن الأزرق الكبير من الملح فالأملاح المرتفعة تسبب احتباس الماء في الجسم وهو ليس مستحباً بالطبع عند محاولة فقدان الوزن. 

الجبن الشيدر والدايت جبن الشيدر ربما يكون واحداً من الخيارات الأخيرة بالنسبة للرجيم من حيث عدد السعرات الحرارية فكل أونصة من الجبن الشيدر تحتوي على 113 سعرة حرارية لذلك فإنه ليس مستحباً عند إجراء حمية غذائية لفقدان بعض الكيلوجرامات. 

الجبن الرومي والدايت نظراً لما تأخذه الجبنة الرومي من وقت للتصنيع والمعالجة وما تستهلكه من كمية حليب وملح فإن محتوى السعرات الحرارية في الجبنة الرومي يكون مرتفعاً بشكل ملحوظ حيث يحتوي 28 جرام منها على حوالي 116 سعر حراري كما يحتوي الـ 28 جرام على 8.3 جرام من البروتينات وحوالي 11 جرام من الدهون ولا تحتوي على أي كربوهيدرات أو ألياف. 

 الجبن البارميزان والدايت عند البحث عن افضل جبن للدايت فمن الأفضل أن تبعد عينيك عن ركن البارميزان للأسف تأتي البارميزان في المركز الأخير فجبن البارميزان بالنسبة إلى عدد السعرات الحرارية يمتلك 122 سعرة حرارية لكل أونصة نعم يحبه الكثيرون في أطباق المعكرونة اللذيذة والبيتزا ولكن لا يجب أن ننسى أن تلك الحمية هي لفقدان الوزن أي أن الباستا والبيتزا لا تناسبها من الأساس.


 

التعليقات 0
إضافة تعليق
مواضيع اخرى