الدكتورة هويدا محمد تشدد على الوقاية من الحصبة بالتطعيم
20/02/2019
بث الواحة: متابعات

شددت دكتورة الأطفال بمجمع نهج الشفاء الطبي العام الدكتورة هويدا محمد في مقال لها على ضرورة الوقاية من مرض الحصبة الذي يصيب في أغلب الأحيان الأطفال من خلال التطعيم الروتيني ضد الحصبة.

وبينت الدكتورة هويدا أن الحصبة مرض فيروسي شديد العدوى ينتقل عبر الرذاذ المتطاير من الفم والأنف أو الحلق وأن قابلية نقل العدوى تمتد 4 أيام قبل وبعد المرض.

وفي ما يلي نص المقال:

ما هو مرض الحصبة؟ وكيف ينتقل هذا المرض؟
الحصبة: مرض فيروسي شديد العدوى يصيب معظم الاحيان الأطفال ينتقل عبر الرذاذ المتطاير من الفم والأنف أو الحلق من الأشخاص المصابين.
تمتد قابلية نقل العدوى من الأشخاص المصابين من 4 أيام قبل ظهور أعراض المرض وحتى 4 أيام بعد ظهورها.

ما هي علامات وأعراض هذا المرض؟
‪١- حمى شديدة تبدأ في اليوم ١٠ حتي ١٢ يوما بعد التعرض للفيروس ويستمر ٤-٧ أيام. ويمكن ان يحدث سيلان من الأنف سعال واحمرار مع تدمع  في العينين وتظهر بقع صغيرة بيضاء على الجهة الداخلية من  الخدين في المرحلة الأولية من المرض. بعد عدة أيام يصاب المريض بطفح يظهر عادة في الوجه وأعلى العنق, على مدى نحو ثلاثة أيام وينتشر الطفح الجلدي لينتشر في نهاية المطاف في اليدين والقدمين. الطفح يستمر لمدة ٥-٦ أيام ثم يختفي بعد ذلك ويحدث ذلك الطفح ١٤ يوما بعد التعرض للفيروس (اي في غضون فترة تتراوح من٧-١٥ يوما).

تكون أعراض المرض شديدة على الأرجح بين الأطفال الصغار الذين يعانون من سوء التغذية ولا سيما مع نقص  فيتامين (أ) أو الذين لديهم  ضعف في جهاز المناعة ناتج من الاصابة  بفيروس نقص المناعة البشرية / الإيدز أو أمراض أخرى.

ماهي الفئات المعرضة لخطر الاصابة بالمرض؟
الأشخاص الذين لم يحصلوا على لقاح الحصبة هم أكثر عرضة للاصابة بهذا المرض.
الأشخاص الذين يتعافون من الحصبة تتكون لديهم مناعة ضد المرض لبقية حياتهم.

هل هناك أي علاج لمرض الحصبة؟
لا يوجد علاج محدد لمرض الحصبة ويشفى معظم المصابين في غضون ٢-٣ أسابيع. ومع ذلك فقد يسسب المرض مضاعفات خطيرة لا سيما في الأطفال الذين يعانون من سوء التغذية وضعف المناعة ومن هذه المضاعفات العمى والتهاب الدماغ والإسهال الحاد والتهاب الأذن والالتهاب الرئوي.

الوقاية من الحصبة من خلال التطعيم الروتيني ضد الحصبة
 لقاح الحصبة يستخدم منذ أكثر من ٤٠ عاما أثبت خلالها بأنه لقاح  آمن وفعال, وفي كثير من الأحيان يدرج معه لقاح الحصبة الألمانية و النكاف في البلدان التي تسجل  فيها هذه الأمراض ويكون للقاح الحصبة نفس القدر من الفعالية سواء كان منفرداً او مجتمعا مع لقاحات اخرى. 

كما يوصى بإعطاء جرعتين من اللقاح لضمان المناعة حيث أن حوالي ١٥ ٪ من الأطفال المطعمين لا تتكون لديهم مناعة ضد المرض من الجرعة الأولى.

متى يجب الذهاب الى الطبيب؟
راجع الطبيب إذا كنت تعتقد أنك أو طفلك قد تعرضتم للاختلاط بمريض مصاب بالحصبة أو إذا ظهرت على احدكم الأعراض التي تجعلك تشك بالحصبة ومن الضروري مراجعة سجل التطعيمات مع طبيبك.
 
التعليقات 0
إضافة تعليق
مواضيع اخرى