افتتحت الوحدة الارشادية التابعة لفرع وزارة البيئة والمياه والزراعة دورتها الاولى بمقر جمعية القطيف الخيرية التي حملت اسم الزراعة المائية بحضور أكثر من ٩٠ متدرب ومتدربة حيث القى مدير عام الفرع م/ عامر بن علي المطيري كلم

الوحدة الارشادية بالدمام تفتتح دورتها الاولى بأكثر من ٩٠ متدرب ومتدربة



افتتحت الوحدة الارشادية التابعة لفرع وزارة البيئة والمياه والزراعة دورتها الاولى بمقر جمعية القطيف الخيرية التي حملت اسم الزراعة المائية بحضور أكثر من ٩٠ متدرب ومتدربة حيث القى مدير عام الفرع م/ عامر بن علي المطيري كلمة رحب فيها بالحضور الكريم داعيا الجميع لمثل هذه الدورات التي من شأنها رفع المستوى التوعوي والثقافي لدى المجتمع .

بعدها بدأ د/ حسام مصطفى سالم دراج المحاضرة بمقدمة عن برنامج الدورة وأهدفها وموجز تاريخي عن الزراعة بدون تربة موضحا المزايا للزراعة بدون تربة وكذلك العيوب .

كما اسهم في التعريف بالأساسيات التي يجب الالمام بها قبل البداية في اجراء الزراعة بدون تربة والتي تركزت حول البيئات التي تستخدم كبدائل للتربة (الاوساط الزراعية ) وما هي هذه الخلطات ومواصفاتها (الاوساط الزراعية ) كذلك شرح طرق الانبات وتكوين المحلول المغذي وكيفية انتاج الشتلات وما يتعلق بالري وما هي النظم المستخدمة في ذلك مرورا بعمليات الصرف في الزراعة بدون تربة وانظمتها واخيرا مكافحة الآفات وأنواعها التي تصيب الزراعة بدون تربة والطرق الحديثة في مكافحتها بعدها اجاب المحاضر عن استفسارات الحضور .

كما تخلل الدورة تطبيق عملي ميداني في احد المزارع المائية بالمنطقة
وقد صرح م. المطيري ان الوحدة الارشادية بالدمام هذه المرة الاولى التي تنظم دورة زراعية لمدة 5 أيام وبحضور نسائي وأن دل على ذلك فإنما يدل على الوعي الثقافي والتوعوي التي يسعى الى تحقيقه فرع وزارة البيئة والمياه والزراعة وصولا الى تحقيق رؤية 2030 .
 






14/03/2019





للإعلى