أقام مركز التنمية الاجتماعية بمحافظة القطيف محاضرة توعوية عن السلامة العامة والوقاية من المخاطر وذلك صباح يوم الخميس الموافق للسابع من شهر رجب الحالي . جاء ذلك ضمن مشروع إنقاذ إدارة الأزمات والكوارث استهدف البرنامج من

الدفاع المدني في تنمية القطيف لإدارة الأزمات والكوارث





أقام مركز التنمية الاجتماعية بمحافظة القطيف محاضرة توعوية عن السلامة العامة والوقاية من المخاطر وذلك صباح يوم الخميس الموافق للسابع من شهر رجب الحالي . 

جاء ذلك ضمن مشروع إنقاذ إدارة الأزمات والكوارث
استهدف البرنامج منسوبي ومنسوبات مركز التنمية الاجتماعية بمحافظة القطيف حيث يهدف البرنامج إلى تعزيز الوعي الثقافي بأهمية تعلم سبل الوقاية قبل تعلم سبل العلاج وذلك يسهم إلى حد كبير بتقليل نسبة الحوادث والكوارث وتساهم كذلك في حفاظنا على الممتلكات والأرواح . 

وأكد الرائد ممدوح بن عبيد العنزي بالمديرية العامة للدفاع المدني أن عناصر الاشتعال إذا اكتملت فهي قد تؤدي لمخاطر لا نتوقعها وإن كانت تبدو بسيطة أو صغيرة في بدايتها لذلك لابد من وجود طفاية حريق بكل منشأة فهي من الأساسيات التي علينا أن نعي أهمية وجودها وليست من الكماليات لكي يتواني البعض في اقتنائها . 

واستعرض الرقيب علي بن أحمد الجمعان مواقف كثيرة واقعية عبر مقاطع فيديو تشرح الطرق السليمة لعزل مثلث إشعال الحرائق وكذلك عن مسببات هذه الحرائق وكان أبرز هذه الفيديوهات هو عرض تجربة شخصية لكيفية تدريب الأطفال على التصرف السليم أثناء وقوع مثل هذه الحوادث وكيف أن تدريب الأطفال من شأنه أن يساهم في تقليل الخسائر البشرية التي يروح ضحيتها الكثير بالاختناق قبل الحرق . 

وعبر الرقيب الجمعان عن أهمية وجود الدفاع المدني والتي لاتقتصر على نشوب الحرائق فقط فدائرة المهام تتسع لتشمل الغرق والاحتجاز وغير ذلك .
وفي مسابقة معلوماتية سريعة تم طرح بعض الأسئلة حول الفروقات بين مهام الدفاع وغيره من الفرق الإنقاذية وخدمات الطوارىء وكذلك سؤال الحضور عن بعض الأمور الواجب معرفتها في استخدام الكهرباء والغاز وغير ذلك .
ونفذ مركز التنمية البرنامج في قاعة التدريب بالقسم النسائي حضرها موظفي وموظفات المركز بعدها تم تطبيق الإجراءات المتبعة في حال حدوث حرائق في الساحة الخارجية قام بها الفريق المختص من المديرية العامة للدفاع المدني مع الرقيب علي الجمعان وهم وكيل رقيب حسن الحمالي والعريف حيدر الضامن وتوثيق ذلك بعدسة رضي المبشر وقد شارك منسوبي ومنسوبات التنمية في التدريب العملي لكيفية إطفاء الحرائق سواء عن طريق المواد الصلبة أو الحرائق الناتجة عن اشتعال الزيوت . 

وفي ختام الورشة قدم مدير مركز التنمية الاجتماعية الأستاذ نبيل الدوسري بمعية مساعد مركز مدير مركز التنمية الاجتماعية الأستاذة فاطمة اليوسف
درع شكر وتقدير للرائد ممدوح العنزي وشهادات شكر لفريقه الذي أثرى البرنامج بمعلومات قيمة تفاعل معها الجميع باهتمام بالغ لاسيما ومعظم الحوادث في الآونة الأخيرة والتي راح ضحيتها عوائل كاملة كانت بسبب أخطاء بسيطة وبسبب التغافل عن أهمية وجود كاشف الدخان وكذلك كاشف الغاز .
وقد تم توزيع كواشف دخان على جميع المنسوبي والمنسوبات بالإضافة لنشرات توعية . 

وتوجه مدير مركز التنمية بالشكر للوحدة المنظمة للفعالية حيث تم تكريم رئيس وحدة الخدمات الإدارية بمركز التنمية الأستاذ ناصر آل سعيد لهذا المجهود وأثنى على موظفات الوحدة اللاتي بادرن بنشر الوعي الأمني وحس المسؤولية بين الجميع بوضع ملصقات إرشادية وتثقيفية في أنحاء القسم النسائي كما عبرت عن ذلك مساعد رئيس وحدة الخدمات الإدارية أمل حماد بأن ذلك وإن كان من صميم مهام الوحدة إلا أن المسؤولية هي مسؤولية الجميع وعلينا بنشر هذه الثقافة فكلنا راع وكلنا مسؤول عن رعيته .
  



.. 




15/03/2019





للإعلى