تعليم قيادة السيارة الأوتوماتيك للمبتدئين بالصور
20/03/2019

على الرغم من أن تعليم قيادة السيارة الأوتوماتيك للمبتدئين وعلى الرغم من أنه يبدو سهلاً للغاية ولا يحتاج إلى الكثير من التعقيدات والخطوات المتواجدة في السيارات المحتواة على القير العادي إلا أن تعليم قيادة السيارة الأوتوماتيك للمبتدئين لها بعض الخطوات والقواعد التي يجب أن يتم مراعاتها بعد فتح باب السيارة وقبل مجرد التفكير في تشغيل السيارة وذلك حتى لضمان أقصى درجات الأمان والسلامة وحتى يتمتع المبتدئ بالثقة والوعي الكافي في أولى تجاربه المتعلقة بالقيادة.


لذلك وإذا كنت لا تمتلك الخبرة الكافية لقيادة السيارات الأوتوماتيك فإن التقرير التالي سوف يقدم بعض الخطوات السهلة والبسيطة في تعليم قيادة السيارة الأوتوماتيك للمبتدئين بالصور التوضيحية.



1- كرسي القيادةhttps://bth-alwaha.com/img/1903rj2xkO.jpg

من بين أهم الخطوات المبدئية التي تحتوي عليها مراحل تعليم قيادة السيارة الأوتوماتيك للمبتدئين هو التأكد بشكل قاطع من الجلوس والتمركز في وضعية سليمة تمنح قائد السيارة مجال الرؤية المناسب ومد الجسم بأقصى درجات الراحة وخاصة بالنسبة للظهر والرقبة.



2- المرآة
https://bth-alwaha.com/img/1903KksOXv.jpg


المرايا ليست إكسسواراً متواجداً داخل السيارة والتأكد من كشفها مجال مثالي للرؤية بالنسبة لقائد السيارة أهم خطوات تعليم قيادة السيارة الأوتوماتيك للمبتدئين الأساسية التي تحافظ على سلامته.

ويجب الانتباه إلى أن السيارة تحتوي على 3 مرايا هامة موزعة ليتواجد زوج منها على جانبي السيارة تتيح رؤية جميع السيارات والمركبات المارة بجانب السيارة وواحدة في أعلى منتصف المقصورة الداخلية مخصصة بشكل أساسي لكشف المساحات الخلفية من السيارة.

وبأي حال من الحال فإن النظر بشكل جيد في مرايا السيارة الـ 3 قبل تحريك السيارة والانطلاق وأثناء السير في الطريق أمر لا نقاش فيه لأن مرايا السيارة تمثل عين قائدها.



3- الدواسات
https://bth-alwaha.com/img/1903OlIgft.jpg


بعد ضبط مجال الرؤية الخاصة بقائد السيارة قبل الانطلاق تأتي بمثابة إحدى المراحل الأخيرة فيما يتعلق بالخطوات الهامة الخاصة بمراحل تعليم قيادة السيارة الأوتوماتيك للمبتدئين خلال وضع السكون والاستعداد للحركة وهي التعرف على وظيفة الدواسات المتواجدة أسفل القدم وكيفية استعمالها.

وبشكل يواجد بشكل أساسي زوج من الدواسات في السيارات الأوتوماتيكية حيث تقع في جهة اليمين دواسة البنزين المسؤولة عن حركة السيارة بينما تتواجد دواسة المكابح أو الفرامل المسؤولة عن إيقاف السيارة وتخفيف السرعة في الجهة اليسرى.

ولأن التعامل مع دواسات السيارات الأوتوماتيك مختلف عنها في السيارات العادية يجب عدم التفكير نهائياً في قيادة السيارات الأوتوماتيك بالقدمين بل استعمال قدم واحد فقط ويفضل دائماً أن تكون القدم اليمنى وذلك لضمان أفضل تحكم في السيارة وعدم الخلط ما بين دواسة البنزين والفرامل وهي المشكلة التي تحدث كثيراً للمبتدئين الذين يرتكبون خطأ استعمال القدمين في قيادة السيارات الأوتوماتيكية.



4- فرامل اليد
https://bth-alwaha.com/img/1903KrAkcW.jpg


معرفة أهمية فرامل اليد هي الخطوة الأخيرة الخاصة بمراحل تعليم قيادة السيارة الأوتوماتيك للمبتدئين قبل التحرك بالسيارة وبشكل عام توجد فرامل اليد على هيئة ذراع بين المقعدين الأمامين أو على شكل زر بالنسبة للسيارات الأكثر حداثة وتطور.

وتكمن أهمية فرامل اليد في تثبيت السيارة بشكل كلي وضمان عدم تحركها للأمام أو الخلف بعد النزول منها وفي حال الرغبة في تحريك السيارة من وضع السكون يجب التأكد من إنزال فرامل أو مكابح اليد.




5- ناقل الحركة
https://bth-alwaha.com/img/1903ivnxFg.jpg

كإحدى أهم مراحل تعليم قيادة السيارة الأوتوماتيك للمبتدئين يجب على من يرغب في تجربة واختبار متعة القيادة أن يدرك جيداً كيف يتعامل مع ناقل الحركة أو القير المتواجد في السيارات الأوتوماتيكية المسؤول في المقام الأول عن التحكم في حركة السيارة سواء للخلف أو الأمام وثبات السيارة وتوقفها.

ويحتوي ناقل الحركة أو القير المتواجد في السيارات الأوتوماتيكية على بعض الحروف باللغة الإنجليزية وهي بي P ودي D وآر R بالإضافة إلى إن N ولكل منها استخدامه .

ففي وضع السكون وتوقف السيارة في حال تثبيته على حرف بي P يعني أن السيارة لن تتحرك وثابتة أما في حالة الرغبة في التحرك إلى الأمام فإن قائد السيارة سوف يضغط أولاً على دواسة الفرامل أو المكابح بالتأكيد بعد إنزال فرامل اليد ومن ثم يتم تحريك ناقل الحركة إلى الحرف دي D وهو اختصار لكلمة Drive باللغة الإنجليزية مع رفع القدم ببطء من على دواسة الفرامل.

أما تحريك السيارة إلى الخلف فإنه يجب نقل القير أو ناقل الحركة إلى الحرف آر R ولكن بالتأكيد بعد النظر إلى المرآه الوسطى للتأكد من خلو المنطقة الخلفية من أي أجسام.

أما إذا كان ناقل الحركة على الحرف إن N فإن السيارة لن تتحرك بالضغط على دواسة البنزين سواء للأمام والخلف ولكنها سوف تكون قابلة للدفع في الاتجاهين.



6- العدادات
https://bth-alwaha.com/img/1903aAr5pi.jpg


العدادات بمثابة المؤشرات الحيوية للسيارة لذلك يجب لن تكتمل عملية تعليم قيادة السيارة الأوتوماتيك للمبتدئين بدونها وبشكل أساسي تشترك جميع السيارات بوجود 4 عدادات ومؤشرات رئيسية وهي مؤشر البنزين ومؤشر الحرارة الذي سيقوم بتحذير قائد السيارة في حال ارتفاع درجة حرارة السيارة.

كما يتواجد عداد السرعة سواء بشكله الرقمي أو الكلاسيكي بجانب العداد الخاص بعرض عدد الدورات التي يقوم بها المحرك في الدقيقة الواحدة.



7- الفرامل
https://bth-alwaha.com/img/1903twQcEk.jpg

قبل تشغيل المحرك يجب وضع ملحوظة عدم رفع القدم من على دواسة المكابح إلى قائمة خطوات تعليم قيادة السيارة الأوتوماتيك للمبتدئين وذلك لأن السيارات الأوتوماتيكية تتحرك بشكل تلقائي إلى الأمام أو الخلف بعد ضبط ناقل الحركة لذلك عندما تكون السيارة في وضع السكون أو أثناء الازدحام يجب أن تكون القدم دائماً على دواسة الفرامل وليس دواسة البنزين.

8- حزام الأمان

https://bth-alwaha.com/img/1903b64BW9.jpg
بالتأكيد لسنا في حاجة لشرح أهميته للأمان والحفاظ على الحياة وتجنب الغرامات والمخالفات المروروية.

9-الإشارات الضوئية
https://bth-alwaha.com/img/19037IQY0R.jpg

استخدام الإشارات الضوئية عن طريق رفع الذراع المتواجد في الجانب الأيسر من مقود السيارة إلى الأعلى للانعطاف جهة اليمين أو إنزال الذراع إلى الأسفل للانعطاف جهة اليسار إحدى أهم خطوات تعليم قيادة السيارة الأوتوماتيك للمبتدئين.



10- استخدام اليدين في قيادة السيارة
https://bth-alwaha.com/img/1903FhIwBj.jpg

من بين أهم إرشادات السلامة والأمان عند تعليم قيادة السيارة الأوتوماتيك للمبتدئين هو عدم التفكير في استخدام يد واحدة أثناء القيادة لأن هذا الأمر يعرض قائد السيارة ومرافقيه إلى الحوادث بسبب احتمالية فقدان السيارة على عجلة القيادة لذلك استخدام اليدين هي أفضل طريقة دائماً لقيادة السيارات بشكل عام وليس السيارات الأوتوماتيكية فحسب.





...
 
التعليقات 0
إضافة تعليق
مواضيع اخرى