آل حريز: الطفل صفحة بيضاء وأبواه من يحددان مساره بالتنشئة الاجتماعية
20/03/2019


أكدت الأخصائية الاجتماعية عقيلة آل حريز بأن التنشئة الاجتماعية للإنسان هي التي تحدد مساره المستقبلي وطريقة نظرته للحياة إن كانت سلبية أو إيجابية.

وقالت في ورشة عمل التأسيس النفسي والاجتماعي للأبناء التي نظمتها جمعية سيهات للخدمات الاجتماعية بأن استرشاد المشكلة يدفع بالمختصين للرجوع للأم والأب لمعرفة أسبابها فالطفل صفحة بيضاء وأبواه من يقومان بتطبيعه وزرع الصفات التي يرغبان بها سواء كان ذلك بقصد أم لا.

وأوضحت مفهوم التنشئة الاجتماعية بأنها عملية تساهم فيها أطراف عدة كالأسرة المدرسة وتتأثر بعوامل عدة كذلك منها الاقتصادي الثقافي الفيزيولوجي ويكتسب الأفراد من خلالها الضبط الذاتي والحكم الخلقي اللازمين لهم حتى يصبحوا أعضاء راشدين مسؤولين في مجتمعهم.

وأشارت إلى أن التأسيس النفسي والاجتماعي مهم للطفل ليتكيف مع محيطه ووسطه الاجتماعي ويكتسب انسانيته وصفات مجتمعه ويتعلم أنماط السلوك والتقاليد ويحقق نمط السلوك المتوقع ويشبع حاجاته كفرد لافتة إلى أن مكونات الضمير ومغذيات القيم هي من أهداف التنشئة الاجتماعية.

وشددت على ضرورة ملء مساحة الفراغ وتعزيز ثقة الطفل بنفسه بتعريفه على البيئة المحيطة وتغذية فضوله ومساعدته في سعيه نحو العلم واكتساب اللغة ومفرداتها بإعطائها عناية كبرى وتأكيد ذاته ومساعدته على الاستقلالية والاعتماد على النفس مبينة أن من الأهداف كذلك تقوية رابط الحب بين الأم والطفل وتعليم الأطفال الأدوار الاجتماعية وبتوفير الجو الاجتماعي السليم والضروري لعملية التنشئة الاجتماعية إنتاج شخص ذي كفاءة اجتماعية وإعداده للتفاعل الاجتماعي.

واستعرضت أساسيات التنشئة الاجتماعية التي تتلخص في التوجيه والإرشاد ومطاوعة السلوك ومرونته وبالتفاعل الاجتماعي بين المرء ومحيطه مبينة بأن العوامل المؤثرة فيها هي الدين الأسرة المستوى التعليمي والثقافي للأسرة نوع العلاقات الأسرية الطبقة الاجتماعية للأسرة نمط التربية السائد في الأسرة والوضع الاقتصادي والاجتماعي للأسرة فيما تتجلى العوامل الخارجية في الثقافة السائدة في المجتمع والمؤسسات التعليمية دور العبادة الوضع السياسي وكذلك وسائل الإعلام وجماعة الأقران والرفاق.

وأبانت بأن تكوين بيئة أسرية صحيحة يكون عن طريق تفعيل التواصل اللفظي بين الوالدين والأبناء وعقد اجتماعات أسبوعية وتسليم القيادة لأحد الإبناء لإدارة الاجتماعات بطريقة دورية وإيكال مهمة عمل محضر اجتماع أسبوعيا لأحدهم لمتابعة بنود الاجتماع والتكليفات التي تتضمن المشاركة إلى جانب وضع برنامج ترفيهي وتوزيع مهمات متنوعة في الإجازات وزيارة الأهل والأقارب ومشاركتهم في مناسباتهم الاجتماعية وعمل مسابقات منزلية كحفظ القرآن أو بعض الهوايات المحببة.
 
التعليقات 0
إضافة تعليق
مواضيع اخرى