طالبات ثانوية القديح ينفذن ورشة عن الفريق الناجح بالشراكة مع نسائية مضر
12/04/2019


فاطمة آل السيد ناصر - القديح
تصوير: زهراء حميدي


ضمن شراكةٍ مجتمعية بين اللجنة النسائية بجمعية مضر والمدرسة الثانوية الأولى بالقديح أُقيمت ورشة لنكون فريقًا ناجحًا مساء الأربعاء ٥ شعبان ١٤٤٠ هـ في مقر اللجنة النسائية بالقديح.

 وشملت الورشة المحاور التالية: مفهوم الفريق أهمية العمل ضمن فريق مراحل تكوين فريق العمل المشاكل التي قد تواجه فريق العمل الأعضاء الفاشلين في فريق العمل سمات القائد والعضو وفريق العمل الفعّال والحجم الأمثل لفريق العمل.

واشتركت في إعداد الورشة وتقديمها الطالبات حور البشراوي زينب حماده فاطمة آل عبيد فرات الخياط شهد حمزة رغد الفركي نجيبة الجنبي وفاطمة عادل الخاطر وذلك تحت إشراف المعلمة زهرة الخضاب.

وبيّنت الطالبات أن قوّة العمل ضمن فريق تكمن في عدة مزايا وهي: توليد أفكار جديدة وإبداعية تعزيز مهارات التواصل زيادة كفاءة العمل توزيع الأدوار على الأفراد تعريف كل فرد بقيمته خلق بيئة محفزة للعمل وتقوية شخصيات أفراد الفريق.

وجرى استعراض وتوضيح المشاكل التي تواجه الفريق عادةً والتي تتمثل في الصراعات بين أفراد الفريق الخوف من الاختلاف في الآراء صعوبة تأقلم الأعضاء الجدد وأخيرًا المجاملة وعدم المحاسبة بين أفراد الفريق.

وتمت الإشارة إلى أن لكل عضو في الفريق سلوكيات مختلفة فهناك العضو المفكر العقلاني المتحفز دائمًا لمعرفة كيفية العمل على إشباع حاجاته الشخصية أما العضو الصديق المتعاون فهو يُظهر التعاون الكامل مع أعضاء الفريق والحفاظ على روح الفريق بينما العضو المُحارب العنيد فيرفض تعليمات قائد الفريق لأنه يُريد إيجاد دور فعال له في الفريق.

 يُذكر أن هذه الورشة تأتي في إطار الشراكة بين اللجنة النسائية والمدرسة الثانوية الأولى بالقديح وتتطلع اللجنة لمزيد من الورش والفعاليات ضمن الشراكات المجتمعية في المستقبل.
  



.. 

التعليقات 0
إضافة تعليق