طوال عقود حيرت شلالات الدم في القارة المتجمدة الجنوبية العلماء والباحثين وبعد سنوات من البحث والتقصي بات الباحثون يعتقدون أنهم توصلوا إلى السبب وراءها وأنهم تمكنوا من حل لغزها.وتمثل شلالات تايلور الجليدية الواقعة في م

بعد أكثر من قرن.. العلماء يحلون لغز (شلالات الدم)


طوال عقود حيرت شلالات الدم في القارة المتجمدة الجنوبية العلماء والباحثين وبعد سنوات من البحث والتقصي بات الباحثون يعتقدون أنهم توصلوا إلى السبب وراءها وأنهم تمكنوا من حل لغزها.

وتمثل شلالات تايلور الجليدية الواقعة في منطقة التندرا في قارة أنتاركتيكا حالة استثنائية غامضة ومدهشة بالنظر إلى البخار القرمزي الذي يتسرب داخل الكتلة الجليدية.

كما أن المياه الحمراء المتدفقة منها التي صارت توصف بأنها شلالات الدم التي اكتشفت عام 1911 في منطقة وادي ماكموردو الجاف حافظت على غموضها طوال الوقت.

ومنذ عقود انكب العلماء على محاولة حل لغز هذه الظاهرة الطبيعية المحيرة لكن من دون جدوى وفقا لما ذكرته صحيفة ديلي ستار البريطانية.

لكن بعد مرور نحو قرن على اكتشافها اعتقد العلماء أنهم فهموا السبب وراء هذه الظاهرة وفسروا اللون الأحمر في البداية على أنه عبارة طحالب موجودة في المياه .

غير أنهم غيروا مؤخرا اعتقادهم بحسب مقال نشر في قسم العلوم الحيوية الأرضية في دورية الأبحاث الجيوفيزيائية بعد أن وصلوا إلى أساس الغموض لهذه الظاهرة الطبيعية وتمكنوا من أخذ عينات من المياه الحمراء.


وقاموا لاحقا بتحليل تلك العينات ولاحظوا أن المسألة لا تتعلق بطحالب بل بوجود تركيز عال للحديد في المياه.

وبالنسبة إلى الخبراء فعلى الأرجح أن سبب وجود هذا المعدن يعود إلى أن البحيرة القابعة تحت الجليد التي تنبع منها الشلالات ليس لها إمكانية الوصول إلى الضوء أو الأكسجين بسبب تراكم الثلوج على مدى قرون طويلة.

وخلص الخبراء إلى أن المياه الغنية بالحديد سرعان ما تتأكسد عندما تتعرض للهواء والضوء فيصدأ الحديد ويصبح لون المياه أشبه بالدم.

الجدير بالذكر أن هذه المنطقة مفتوحة للزوار ويمكن الوصول إليها إما من القاعدة الأميركية في محطة ماكموردو أو من نيوزيلندا عبر بحر روس.



...
 



13/04/2019


  • تفكّر في أمور كثيرة؟.. حيلة بسيطة لتصفية دماغك

    إذا كنت ممن يعانون تشويشا في الدماغ بسبب التفكير في أمور كثيرة فإن بعض الطرق تتيح للإنسان أن ينظم حياته ويريح باله في غضون عشر دقائق فقط.وبحسب موقع ذا لادرز فإن عددا من عظماء البشرية كانوا يلجؤون إلى تفريغ أفكارهم وكتابت

  • برنارد ويليامز: الفيلسوف المجهول

    توفيق السيف تعرفت قبل مدة على برنارد ويليامز الفيلسوف البريطاني المعاصر. وقد شعرت بالأسف لأني تأخرت كثيراً في التعرف على نتاجه.كما شعرت بأسف أشد لأني لم أعثر على أي من مقالاته أو كتبه في اللغة العربية. وأظن أن أياً منها ل

  • دراسة صادمة: اللحية تحمل بكتيريا أكثر من الكلاب!

    دراسة طبية حديثة ظهرت وصفها البعض بالصادمة أكدت احتواء لحى الرجال على بكتيريا أكثر من الكلاب!اللحى والبكتيريا واعتمدت الدراسة التي أعدتها مجموعة من الأطباء السويسريين على قياس نسبة البكتيريا الموجودة عند الكلاب والبش

  • يسبب العديد من المخاطر.. لا تضع هاتفك الذكي في هذه الأماكن

    بكل تأكيد تعتبر الهواتف الذكية من أعظم الاختراعات التي أهداها العلم للبشرية فبشكل عام ومنذ الأجيال الأولى من اختراعات الهواتف النقالة والجوالة اختصر هذا النوع من الهواتف الكثير من الوقت وجعل عملية التواصل أسهل وأكثر م

  • أبناؤنا بناتنا لا تفوتوا الفرصة

    بقلم : أحمد منصور الخرمدي ماهي إلا ايام قليلة وتنتهي الإمتحانات النهائية للعام الدراسي المنصرم محققين أبناؤنا وبناتنا في جميع مراحل التعليم النجاح والتفوق بأذن الله تعالى . فلذات أكبادنا لا تفوتوا الفرصة أمامكم في هذه ا




للإعلى