بث الواحة: عباس الأمرد أعلن مركز الموهوبين بالمنطقة الشرقية عبر تقريره الإحصائي حول مخرجات قياس موهبة هذا العام عن تفوق طلاب القطيف على زملائهم في باقي مناطق المملكة حيث بلغ عددهم 657 مجتازا. فيا ترى ما هي الأسباب التي توا

أسباب تفوق طلاب القطيف في مقياس موهبة



بث الواحة: عباس الأمرد



أعلن مركز الموهوبين بالمنطقة الشرقية عبر تقريره الإحصائي حول مخرجات قياس موهبة هذا العام عن تفوق طلاب القطيف على زملائهم في باقي مناطق المملكة حيث بلغ عددهم 657 مجتازا.



فيا ترى ما هي الأسباب التي توافرت لطلاب القطيف بشكل أكبر من زملائهم في المملكة ؟



تعتبر بلا شك بيئة القطيف التعلمية أرض خصبة للموهوبين  ويشهد بذلك نتائج الطلاب التي حققوها في برامح أخرى سواء تابعة لوزارة التعليم أو لغيرها. كما يعد اهتمام المجتمع في القطيف بموهبة ِأكبر بكثير من غيره وتجسد ذلك في الحراك الاجتماعي الضخم الذي عاشته القطيف قبيل اختبارات مقياس موهبة هذا العام.

 بث الواحة رصدت أبرز الأسباب التي ساهمت في تفوق طلاب القطيف وجاءت كالتالي.



1-المجهود الإعلامي

اهتمت الصحف الالكترونية المحلية بالإنجازات التي يحققها طلاب وطالبات القطيف والتي تجعلها محط أنظار واهتمام أولياء الأمور, كما اهتمت بالنشر عن البرامج التي تؤهل الطلاب لتلك المسابقات وهو ما أتاح لأولياء الأمور الوقوف على تفاصيل تلك البرامج ومنها برنامج موهبة.



كما كان لبث الواحة مجهود كبير في نشر جميع ما يتعلق بموهبة وببرامجها ونشر كيفية التسجيل فيها بالإضافة لعنايتها بأخبار فصول الموهوبين وأنشطة وحدة برامج الموهوبين بمكتب تعليم القطيف.



2- دورات مركز الموهوبين بالمنطقة الشرقية

أقام مركز الموهوبين عدة دورات لتجهيز الطلاب في مختلف مدارس المنطقة الشرقية ومنها القطيف واستهدفت مدارس بها عدد كبير من الطلاب المسجلين



3- مجهودات بعض المدارس

تعتبر المدارس المحور الأهم في اختبارات ومسابقات وبرامج موهبة ولكن بعض المدارس لا تبذل مجهودا كبيرا في هذه البرامج بسبب الضغوطات الكبيرة التي تواجه معلميها جراء العملية التعليمية بما تحويها من حصص ونشاط وغيرها علاوة على كون مهام المدرسة في برامج موهبة تقتصر بالتعريف بموهبة وترشيح طالب أو طالبين لوحدة الموهوبين فقط.



ومع ذلك برزت مدارس في القطيف تعد من بين الأبرز في المملكة فهي تعمل حثيثا على تدريب طلابها مما أثمر عن تحقيقها لأرقام يصعب على أي مدرسة أخرى تحقيقها بدون بذل أمثال هذه المجهودات ومن هذه المدارس:

مدرسة ضرار بن الأزور بصفوى بلغ عدد طلابها المجتازين 58 طالبا والتي جاءت نتيجة لمجهود ضخم من قبل المدرسة مع الاستفادة من حصص النشاط.

مدرسة التهذيب الأهلية الابتدائية والتي تمكن 33 طالبا من طلابها من اجتياز المقياس



مدرسة جرير الابتدائية بالمحدود (25 مجتازا) وتعد الأبرز في جزيرة تاروت حيث قام نادي الموهوبين بالمدرسة بتدريب أكثر من 70 طالبا من طلاب المدرسة بالإضافة لتدريبه لأكثر من 70 طالبا من طلاب مدارس تاروت الابتدائية في الفترة المسائية وطلاب مدارس التوبي وغيرها.



أما بالنسبة للمدارس المتوسطة فبلغ المجتازين فيها أرقاما كبيرة كالمدارس التي تحتوي على فصول موهوبين وغيرها من المدارس المذكورة في تقرير مركز الموهوبين بالمنطقة الشرقية.



4- مجهودات المتطوعين واللجان الأهلية

لا يمكن أن يخفى على الناس المجهودات الكبيرة التي بذلتها مجموعة من اللجان الأهلية والتطوعية لتجهيز الطلاب لمقياس موهبة مجانا، وتعد هذه اللجان أبرز مقومات تفوق الطلاب في البرنامج بما قدمته من برامج تدريب مجانية، خارج أوقات الدوام الرسمي.



ومن بين هذه اللجان والمتطوعين: لجنة التفوق بصفوى التي استقطبت أفضل المدربين, ولجنة مدارس العوامية التي قامت بتدريب طلاب مدارس العوامية وعمل اختبارات تجريبية لهم ونادي الموهوبين بمدرسة جرير الذي درب طلاب مدارس تاروت الابتدائية ونخبة من معلمي الخويلدية الذين تكفلوا بتدريب طلاب مدارس الخويلدية مجانا وغيرهم من اللجان التطوعية.



5- دورات التجهيز لاختبار مقياس موهبة الغير مجانية

ساهمت الدورات المدفوعة في تدريب عدد كبير من الطلاب خاصة أنها استقطبت مدربين متخصصين, جعلتها محط أنظار أولياء الأمور كدورة نادي الحي بمدرسة جعفر بن أبي طالب.



5- اقتناع كثير من أولياء الأمور بفائدة اختبار مقياس موهبة

يعد مقياس موهبة الاختبار الموضوعي البعيد عن الأساليب التربوية التي يراعيها عادة معلمو المدارس، حيث يقوم بقياس قدرة الطلاب في الرياضيات والعلوم ولغتي بالإضافة للقدرة العقلية.

ويعد هذا المقياس أكثر دقة لوقوف ولي الأمر على مستوى ابنه كما يساعد الطالب في تطوير عدة مهارات شخصية وعلمية ستفيده في التعامل مع اختبارات قياس في المرحلة الثانوية والضرورية لدخول الجامعة.



ويؤهل اختبار مقياس موهبة للكثير من البرامج التي ترعاها موهبة (أغلبها غير مجاني) بالإضافة لبرامج إدارة الموهوبين المجانية كفصول الموهوبين والتأهل لاختبار التسريع.

(تخضع برامج موهبة واختبار التسريع لشروط منها درجة الطالب التي حققها في المقياس).



6- دور معلمي الموهوبين

لا يخفى على متابعي موهبة تجاوب معلمي الموهوبين في القطيف واستقبالهم لمختلف استفسارات المدارس والمدربين وأولياء الأمور والطلاب وكذلك مبادرتهم إلى حل المشاكل التي تواجه المدارس أثناء التسجيل أو التدريب. 



23/04/2019


  • إنجاز 85% من مشروع «قُربَى» لشراء وتحسين مساكن الأيتام

    -لجنة كافل اليتيم بخيرية القطيف-أنجزت لجنة كافل اليتيم بخيرية القطيف 85% من إجمالي مشروع قربى الخيري الذي يعود ريعه لشراء وتحسين مساكن الأيتام بتكلفة 4.200.000 ريال حتى الآن ويقع في حي الجامعيين على شارع أحد بالقطيف.وذكر مسؤو

  • تقنيات جديدة في مشروع أضاحي بر الأحساء

    أحمد العطافي – الاحساءعقدت جمعية البر بالاحساء اجتماعها التحضيري الأول لمشروع الاضاحي لعام 1440هـ عصر يوم الاثنين الماضي بمركز المبرز برئاسة مدير إدارة المراكز ورعاية المستفيدين المشرف على المشروع عبدالمنعم بن عبدالعز

  • اكتشاف حل لمشكلة البلاستيك بالعالم في نشارة الخشب

    تقول إحدى الشركات الناشئة في مجال التكنولوجيا التي تقع بالقرب من حدود مليئة بالأشجار تتقاطع فيها مدينة أونتاريو الكندية مع ولاية ميشيغان الأميركية إن لديها حلا لمشكلة التلوث البلاستيكي في العالم ألا وهو نشارة الخشب.وذ

  • في نهائي دورة التكافل سام٦ والجزيرة في ختام مثير

    حسين عبد الله _ بث الواحةيسدل الستار الليلة وفي تمام الساعة الثامنة والربع على دورة شركاء التكافل لكرة القدم بملعب الجواد بأم الساهك في نسختها الرابعة حيث سيلتقي فريقا سام ٦ من أم الساهك والجزيرة من الجبيل في لقاء مثير ب

  • عيون على الصحافة ليوم الأثنين 22 / 7 / 2019

    - أصوات النساء تتصاعد.. 412 يوما في انتظار دور مدرسة شرق - الأحوال المتنقلة تقدم خدماتها بجمعية فتاة الخليج-مختصون: 200 مليار ريال إيرادات سياحية متوقعة في 2019- 500 مخالفة على ورش الصناعية بحاضرة الدمام- مكاتب تأجير السيارات تسي




للإعلى