كشفت دراسة برازيلية مختصة بالشؤون الاجتماعية والأسرية وشؤون الأبناء في مرحلة المراهقة أنه من الأمور المهمة لتشجيع المراهق على تنمية حالة ذهنية إيجابية تتمثل في ممارسة التدريب العقلي من خلال انتقاء أسئلة مهمة تطرح عليه

9 أسئلة تنمي القدرات العقلية لدى ابنك المراهق


كشفت دراسة برازيلية مختصة بالشؤون الاجتماعية والأسرية وشؤون الأبناء في مرحلة المراهقة أنه من الأمور المهمة لتشجيع المراهق على تنمية حالة ذهنية إيجابية تتمثل في ممارسة التدريب العقلي من خلال انتقاء أسئلة مهمة تطرح عليه وينبغي عليه الإجابة عنها.
أسئلة تنمي القدرات العقلية للمراهق


أولاً: ما أهم خمس كلمات تصفك بشكل صحيح؟
هذا السؤال يعني بالنسبة له أن يصف نفسه بحسب معرفته الاتجاه الذي يسلكه في الحياة لامتلاك فكرة عن الطريقة التي ينظر بها إليه بقية الناس؛ يمكن أن تكون الإجابات متفاوتة بين المراهقين ولكن إذا استطاع ابنك وصف نفسه بخمس كلمات فذلك يعني أنه يمتلك القدرة على التعبير عن نفسه من خلال بضع كلمات.

ثانياً: ما الذي تحب فعله ويجعلك تشعر بالسعادة؟
بعض المراهقين قد يجيبون بأن ألعاب الفيديو هي التي تشعرهم بالسعادة ولا بأس في ذلك فإذا وجدت ابنك ميالاً للألعاب التي تتصف بالعنف يمكن تنبيه وتوجيه لانتقاء ألعاب ذكية تساعد على تطوير القدرة العقلية عنده والغرض من هذا السؤال فتح عينيه لموضوع حسن الاختيار.

ثالثاً: ما الذي يمكن أن تعلمه للآخرين؟
الإجابة ستعرفهما على ميول ابنهما واهتماماته؛ لأن ما يريد تعليمه للآخرين إنما يعني بأنه هو أيضاً يريد تعلمه.

رابعاً: أفضل وأسوأ شيء حدث لك؟
إذا رد المراهق بإيراد أسوأ شيء حدث له فذلك يعني أنه يهتم بالتحسن عبر التخلص من الأمور السيئة التي تحدث له وهنا فإنه سيتعلم كيفية التفريق بين ما هو سيئ وما هو جيد وإذا أجاب بالحديث عن أفضل شيء حدث له فإنه بذلك يريد أن تكون حياته خالية من المشاكل هنا يمكن للأبوين انتهاز الفرصة لتعليمه بأن الحياة ليست خطاً مستقيماً.


خامساً: أكثر شيء مما تتعلمه سيفيدك في المستقبل؟
هذا السؤال سيجعله يفكر بما يريد أن يكون في المستقبل ومن خلال ذلك يمكن للأبوين اكتشاف اهتماماته من خلال تعليقهما على الإجابة المعطاة له.

سادساً: ما النصيحة التي يمكن أن تعطيها لنفسك؟
يمكن من خلال تلقي إجابته التعرف على ما يكمن بداخله من نيات ومن تطلعات يريد تحقيقها فهو س يفكر بعمق لإعطاء النصيحة الصحيحة لنفسه وما يحبه لنفسه.

سابعاً: ما الشيء الذي تعبر عن امتنانك له؟
إن التعبير عن الامتنان لشيء أو لشخص يتضمن جانباً كبيراً من الأحاسيس والعواطف وهنا يتعرف الأبوان على ما هو جيد في نفسية ابنهما وما هو سيئ.

ثامناً: من هو الصديق الذي تحبه أكثر من الآخرين؟
إن هذا السؤال يوجهه للتفكير بالمواقف لاتخاذ قرار حول تفضيله هذا أو ذاك على الآخرين وبذلك تتشكل عنده معرفة حول الانتقاء أو بمعنى أوسع انتقاء شيء من بين عدد كبير من الأشياء وهو بذلك سيكون حريصاً على انتقاء ما يفضله اعتماداً على مواقف معينة.

تاسعاً: إذا سمحت لك الظروف بأن تصبح مشهوراً فما الشيء الذي تحب أن تشتهر به؟
هنا يتوجه المراهق نحو التفكير بالنجاح في المستقبل؛ لكي يصبح مشهوراً كما أن السؤال يعتبر طريقة لمعرفة كيفية اختيار الطريق الأمثل للوصول إلى الشهرة.



...
 

13/06/2019


  • ورشات مجانية للنساء بالتعاون مع فريق همسات الثقافي في غرفة الاحساء

     لجنة المراكز النسائية بالتعاون مع فريق همسات الثقافي تدعوكن للمشاركة في البرامج التالية :- التصوير الفوتوغرافي (26 محرم -25 سبتمبر)- المكياج السينمائي ( 3 صفر - 2 اكتوبر)- حياكة الكورشيه (10 صفر- 9 اكتوبر)- تصميم الازياء (17صفر -1

  • رسومات لليوم الوطني للتلوين مجانا من جماعة الكارتون

      بمناسبة اليوم الوطني جماعة الكارتون تقدم لكم رسومات للتلوين مجانا للحصول على الرسومات التواصل على 05019052120544816113...  

  • ابراج يوم الأربعاء 18 سبتمبر 2019

    الحملهناك تنبؤ بقدوم فترة اختبار هامة، فتعامل معها بتفاؤل وثق في إمكاناتك الذاتية. لا تتأثر بآراء الآخرين ولا تجعلها تحيدك عن معتقداتك وبدلاً من ذلك، استخدم هذه المواجهة لإيجاد ما يدعم الحجج المؤيدة لمواقفك. قد تكتشف فر

  • تحذير من تبعات مشاهدة التلفاز على مهارات الأطفال اللغوية

    نبهت دراسة طبية حديثة إلى دور محتمل للتلفاز في تأخر المهارات اللغوية لدى الأطفال وذلك من خلال خفض التفاعل والمحادثات بين الطفل والأهل.وأورد البحث أن كل ساعة يتم فيها تشغيل جهاز التلفاز تؤدي إلى تقليل عدد الكلمات التي يت

  • ابراج يوم الثلاثاء 17 سبتمبر 2019

    الحملعن قريب، ستواجه تحديات وعراقيل صعبة. قد يتواجد من يعمل ضدك أو يسبب مضايقات بتواجده بالمكان، وذلك سعيًا للإخلال بتوازنك. بالتالي يجب الأخذ بعين الاعتبار أقل تأثير سلبي قد يكون لتلك العوائق العابرة على مسار حياتك في




للإعلى