خطوات بسيطة لتنظيف غسالة الاطباق
11/09/2019

يضمن تنظيف غسّالة الأطباق أو الجلَّاية من الداخل الحفاظ على كفاءتها وأدائها لسنين طويلة.

خطوات تنظيف غسّالة الأطباق

تنظيف الجلَّاية من الداخل يضمن الحفاظ على كفاءتها وأدائها لسنين طويلة
1. تتعرَّض الجلَّاية إلى تراكم الأوساخ والبكتيريا والزيوت والرواسب فيها. لذا يجب الحرص على تنظيفها بشكل دوري لحمايتها من الصدأ والتعفّن وخروج الرائحة الكريهة وتعطّل عملها في بعض الأحيان.

2. يقضي تنظيف الجلَّاية بملء نصف الحوض الخاص بها بالماء فإضافة كوبين من الخل الأبيض. يُستخدم هذا الخليط أيضًا في تنظيف جدران الجلَّاية وقاعدتها.

3. في حال عدم وجود الخل الأبيض يمكن الاستعاضة عنه بعصير الليمون أو المنتج الخاص بتنظيف غسالة الأطباق.

4. يجب التخلّص من الشوائب المتواجدة في باب الجلَّاية أو فتحات الأذرع الدوَّارة مع ضرورة الحرص على تنظيف الفتحات كافة التي تمر من خلالها المياه وذلك باستخدام مسواك أو إبرة. لكن يجب توخِّي الحذر تجنبًا لحصول أيّ خدش في أيّ جزء من أجزائها.

5. في حال كانت هذه الفتحات صغيرة للغاية يمكن استخدام سلك معدني والسماح له بالمرور بهدف إخراج الشوائب العالقة.

6. تُمسح حواف الباب جيِّدًا حيث إنَّ هذا الجزء من الغسّالة لا يحصل على كفايته من النظافة أثناء دورة عمل الجلَّاية. وفي هذا الإطار يجب استخدام قطعة من القماش مُبلَّلة بمحلول الخل والماء كما يمكن استبدال قطعة القماس باسفنجة وفرشاة أسنان قديمة ذات أسنان ناعمة بهدف الوصول إلى الزوايا. كما لا يجب الإغفال عن تنظيف الجزء السفلي من حواف الباب والسبب في ذلك يعود إلى سهولة تراكم بقايا الطعام عليه.

7. يُزال العفن الفطري باستخدام المواد الكيميائيَّة بخاصَّة إذا كانت الجلَّاية مصنوعة من الفولاذ المُقاوم للصدأ.

8. تُنظَّف بقع الصدأ. علمًا بأنَّه يمكن علاج هذه المشكلة من جذورها باستخدام منقّي المياه الذي يساهم في التخلّص من كمِّ الحديد في المياه المسؤول عن حدوث الصدأ الخارجي.

9. تُنزع الرفوف الخاصَّة بالجلَّاية حيث يوجد رفّان للأطباق يمكن إزالتهما بالإضافة إلى القطع الصغيرة الأخرى مع نقعها داخل وعاء كبير يحتوي على الماء والخلّ الأبيض وتركها لبعض الوقت ثم دعكها جيدًا بواسطة الاسفنجة وتنظيفها جيدًا فتجفيفها. وفي حال وجود القطع التي لا يمكن إزالتها يمكن تنظيفها بقطعة قماش مغمسة بمحلول الماء والخل الأبيض.

10. تُفتح الجلَّاية فترة من الوقت بعد كلّ دورة غسيل من أجل تهوئتها وتركها حتى تجفّ للتخلّص من أيَّة آثار للعفن.
  



... 

التعليقات 0
إضافة تعليق
مواضيع اخرى