مليون شتلة «مانجروف» بحديقة بيئية في القطيف
10/10/2019

جريدة اليوم

تقيم شركة أرامكو حديقة بيئية لزراعة مليون شتلة من أشجار المانجروف بتاروت على مساحة تمتد لـ 6400 فدان وتعد الأولى من نوعها في المملكة وستضم محطة للأبحاث المهتمة بأشجار المانجروف ومركزا للتوعية يضم ممرا خشبيا بين الأشجار.

» الطاقة الخضراء

وأكد رئيس بلدية محافظة القطيف م. محمد الحسيني خلال استقباله فريق استدامة الطاقة الخضراء التابع لشركة «أرامكو» أهمية هذه الخطوة التي تدعم حفظ البيئة وتقليل الاحتباس الحراري موضحا أن أنسنة المدن وتعزيز البعد الإنساني فيها يحقق الأهداف السامية لتوجهات خادم الحرمين الشريفين -حفظه الله- ووفقا لرؤية 2030 التي يقودها ولي العهد الأمين لافتا إلى أن المشروع يأتي ضمن العمل على تحقيق التوازن البيئي وتوفير بيئة صالحة لتنمية الثروة السمكية وبما يشجع السياحة في المحافظة وأشار إلى أن المشروع يعد بداية لإنشاء غابات خضراء على سواحل المحافظة الممتدة من صفوى حتى سيهات حسب الأماكن المتوفرة والقابلة لزراعة هذه الشجرة.

» التنوع الإحيائي

وتستهدف المبادرة تحسين التنوع الإحيائي والمناخ من خلال إعادة استزراع أنواع الأشجار التي كانت متواجدة في المنطقة وتقليل انجراف التربة وزحف الرمال وتعمل على خفض درجة الحرارة وامتصاص ثاني أكسيد الكربون للحد من التلوث وإيجاد بيئة طبيعية للحياة الفطرية المحلية والمهاجرة وتأمين الهواء النقي والمناظر الخلابة وحماية الأنواع المهددة بالانقراض من المنطقة.

» محمية بيئية

جدير بالذكر أن أرامكو بدأت خطتها في عدة مواقع بعيدة على سواحل رأس تنورة وبالقرب من معاملها وتعتبر هذه محمية بيئية لأشجار المانجروف وستكون على هيئة حديقة عصرية ستسهم في تنمية وتطور هذه الثروة الوطنية المهمة اقتصاديا وسياحيا وبيئيا وستكون معلما رائعا في المنطقة الشرقية.


...
 

التعليقات 0
إضافة تعليق
مواضيع اخرى