حريق في بيت الجيران الجزء(١)
13/10/2019

حريق في بيت الجيران الجزء(١)


بواسطة علي منصور الطويل
ما ان ينشب حريق في بيت من بيوت الجيران الا وترى الجميع يهب لتقديم المساعده وربما كان الجيران هم من يخبر اهل الدار بوقوع حريق بدارهم إن كانوا مايزالون احياء يتنفسون!!
فإغاثة اللهفان وإنقاذ الغريق والحريق أمر فطري وشكر عليه ديننا الحنيف وأبان فضله قال تعالى: (ومن أحياها فكأنما أحيا الناس جميعا). 

ولكن هذا ليس موضوعي الذي اعني!!
إنما اعني ماذا إستفدتَ أنت يا أخي الفاضل من هذه الواقعة الأليمة التي حلت في بيت جيرانك أو أصدقائك أوأهل بلدك؟ فوسائل الاعلام تبين من حين لاخر وتخبرك بحرائق متواليه والدفاع المدني يقرر أن ما نسبته ٦١ في المئه من أسباب هذه الحرائق هي من التماس الكهرباء والأجهزة الكهربائية مقابل٣٠ في المئه من جهل وإهمال الأهل وعبث الاطفال و ٨ في المئه البقية حرائق المطبخ من زيوت قابله للإشتعال و تسربات الغاز و ذكرت التقارير ايضا ان اكثر من ٩٠ في المئه من ضحايا الحرائق المنزليه هم النساء والاطفال!!

فالسؤال الذي أوجهه لكل واحد من الاخوه الكرام هل نساءك و اطفالك رخيصين عليك؟


- وما هذا السؤال يا رجل؟

- اعذرني عزيزي اقصد هل أخليت مسؤوليتك أمام الله سبحانه و تعالى اتجاه هؤلاء؟
- لم أفهم ما تقول اوضح لي القول لوسمحت.

- حسننا أعني يا عزيزي هل أستفدت من الدرس القاسي الذى وقع في بيت جيرانك؟
وهل عالجت ما في بيتك من أخطاء فنية وأزلت أسباب الحريق قبل ان ينشب في بيتك كما نشب في بيت جيرانك المنكوبين؟
- الآن فهمت ما تقصد أظن إن ما تعني هو مصداق ما ورد عن الرسول الأعظم (ص) : السعيد من أتعظ بغيره.

- نعم تماما هذا ماقصدت عزيزي وشكرا لك أنك أوضحت ما اعني بكلام خير البشر صلى الله عليه واله.
- ارجوك زدني من نُصح فقد شوقتني المزيد. 

- اجل ورد عنه صلوات الله عليه وآله العديد من الاحاديث في هذا الجانب مثل قوله (ص): كلكم راع وكلكم مسؤول عن رعيته
ومثل : درهم وقايه خير من قنطارعلاج
ومثل: اعقلها وتوكل
وإذا شئت المزيد اخي الفاضل ابحث في محرك البحث جوجل في باب إخراج النار وإطفاء السرج قبل النوم وستجد المزيد المزيد وسوف تتيقن انه صلى الله عليه واله مرشد لسلامتنا تماما كما وصفه الباري عز وجل
بالمؤمنين رؤوف رحيم
ولشيئ تناوله النبي الأكرم (ص) لحري بنا أن نتمسك به هذا كيف وفيه نجاتنا من الهلكات.! 

- احسنت يا عزيزي الفاضل ولكن الحياة بزمن الرسول كانت بسيطه وأسباب الحرائق محدوده على العكس تماما مما نحن عليه اليوم! فكيف الحل لتجنب الحريق؟

- صدقت يا اخي فيما ذكرت وهنا مربط الفرس كما يقولون فكل ما وفرت لاسرتك من أجهزة كهربائية وترفيه كذلك أقراء لهم توصيات واجراءات السلامه وطرق استخدامها لتصبح ثقافتك هي السلامه من الحوادث والإصابات والتلفيات وهذه التعليمات مرفقه بالكتالوج المصاحب لكل جهاز تشتريه والكتالوج للاسف سرعان ما يخرج مع العمال وهم خارجون أو نرميه في القمامه مع العلبه (الكرتون) الفارغه اليس هذا صحيح!؟

- نعم صدقت وللأسف هذا حال الكثير منا.

- سامحني يا أخي أثقلت عليك فالشجون كثيره لكن أسال الله تعالى لكم السلامه والتوفيق للالتحاق ببرامج ومحاضرات والوقايه من الاخطار المحدقه بالمنزل التي يقدمها الدفاع المدني من حين لاخر واحث على الاستفاده من كوادرنا الشبابية والأخوة المتقاعدين المختصين بمجال السلامه وهم كثير في بلدنا ولله الحمد وأحث الجمعيات الخيرية والنوادي الرياضية والمحافل الثقافية إقامت برامج السلامة بشكل منتظم.

وكما أحث الجميع الإستفادة من البرامج والتطبيقات الحديثه التي وفرتها الجهات الرسميه مثل الدفاع المدني والهلال الاحمر والصحة والتعيم وغيرها... وأن تكون أكثر ما يتداوله الناس بتواصلهم الأجتماعي. مقاطع الوقاية من الحدث
إذ لا فائدة من نقل الحدث بعد الحدث دون تغيير ولاننتظر حتى نكون كما قال الشاعر:
بينا يُرى الإنسان فيها مخبراً
حتى يُرى خبرٌ من الأخبارِ
وأنا لى تجربة متواضعة لخدمتكم بهذا المجال للمتابعة بالإنستقرام :
safety_first1410

https://www.instagram.com/safety_first1410/
وللإشتراك باليوتيوب:
سلامة أسرة

- حسننا وماذا عن أهمية توفير أدوات السلامه بالمنزل يا عزيزي الفاضل؟
- ذاك حديث يطول الكلام عنه وسوف أجله لوقت اخر حتى لا يطول المقام على الاخوه الكرام والأخوات الكريمات الى أن القاكم ثانية استودعكم الله والسلام ورحمه الله وبركاته.
 

التعليقات 0
إضافة تعليق