خطوات تمارين الكارديو وفوائدها.. هذا أفضل وقت لأدائها
18/10/2019

تعد تمارين الكارديو من أهم التمارين الرياضيّة التي تُمارس بشكل كبير وعلى نطاق واسع لبناء وتقوية العضلات وتنشيط الدورة الدموية لذلك يمكن اعتبارها من أفضل أنواع التمارين الرياضية.

ما هي تمارين الكارديو؟
وتعرف تمارين الكارديو بأنها عبارة عن مجموعة من التمارين الرياضية التي يتم القيام بها لمدة 30 دقيقة يومياً وهي تعتمد على المجهود البدني العالي والمرهق حيث إنها تتطلب مجهوداً عالياً ورشاقة فهي ترفع معدل نبضات القلب لمدة طويلة بسبب كثرة الحركة التي تعتبر من المتطلبات الرئيسية لهذه التمارين.


وغالبا ما تُقسم تمارين الكارديو إلى قسمين رئيسيين بحسب شدة التمرين وهما الكارديو بسرعة ثابتة مثل المشي بسرعة ثابتة لمدة نصف ساعة وتمارين بسرعة متفاوتة الشدة والسرعة أو عالية الشدة مثل HIIT.

وتشمل تمارين الكارديو صعود السلالم والجري والقفز عن الحبل والمشي السريع أو الهرولة والسباحة إضافة إلى الرياضة التي تحتاج لفريق مثل كرة السلة وكرة القدم وغيرها من الرياضات التي تحتاج لحركة مستمرة.

فوائد تمارين الكارديو
كذلك تساعد ممارسة تمارين الكارديو في الوقاية من خطر الإصابة بأمراض القلب المتعددة وأيضا تبعد احتمالية الإصابة بمرض السكري. كما تعطي شعورا دائما بالنشاط والحيوية كذلك تقضي على أوقات الفراغ وأيضا تساعد في التخلص من الملل وتساهم في التخلص من الضغط والتوتر والإجهاد وتحسين الحالة المزاجيّة والنفسيّة كما تزيد من بروز عضلات الجسم خصوصا عضلات المعدة.

خطوات تمارين الكارديو
تعتمد مدة ممارسة تمارين الكارديو على مقدار مستوى الدهون في الجسم والمستوى الذي يملكه الشخص من اللياقة البدنية ففي حال كان مستوى الدهون لا بأس به في الجسم يمكن ممارسة تمارين كارديو بسيطة نوعاً ما؛ كالمشي لمدة عشرين دقيقة يومياً.

أما إذا كانت الدهون فوق معدلها الطبيعي في الجسم وتحتاج لإنقاصها فيمكن أن تكون مدة ممارسة تمارين الكرديو لمدة ساعة تقريباً وبشكل يومي واختيار التمارين المناسبة والتنويع بينها؛ كالسباحة أو الجري أو ركوب الدراجة الهوائية.

مكان ووقت ممارسة تمارين الكارديو
يمكن ممارسة تمارين الكارديو في العديد من الأماكن مثل؛ النوادي والشوارع والمنزل فهي لا تحتاج إلى الكثير من المعدات والأجهزة الرياضية لهذا فأنت لست بحاجة إلى الذهاب إلى الصالات الرياضية لأداء التمارين.

أما أفضل أوقات ممارستها فإنه وعلى الرغم من أنه يمكن القيام بها في كل الأوقات وحسب الوقت إلا أنه يفضل ممارسة تمارين الكارديو قبل تناول وجبة الفطور قد يكون أفضل نظرا لإمكانية حرق الوحدات الحرارية بشكل أكبر كما أن بعض الأشخاص يقوم بتأديتها قبل ممارسة تمارين الحديد أو بعد الانتهاء منها.


 

التعليقات 0
إضافة تعليق