تقنية المايكروبيت تطل من شرفة ثانوية العوامية على فصول موهبة
7/11/2019



محمد آل عبد الباقي- مكتب التعليم بالقطيف.

نظم قسم رعاية الموهوبات بمكتب التعليم بمحافظة القطيف الورشة التدريبية( أساسيات البرمجة بتقنية المايكروبيت لبناء مهارات المستقبل ) يوم الأربعاء ٩ / ٣ / ١٤٤١ .
قدمت الورشة المعلمة المتميزة وجدان بنت محمد الفرج بدعم قائدة المدرسة المتوسطة والثانوية الأولى بالعوامية أسمى بنت إبراهيم البوعينين وبحضور رئيسة قسم رعاية الموهوبات بالمكتب منيرة بنت محمد بوذراع ومشرفة الموهوبات رحاب بنت محمد آل سيف ومنسقة برنامج الموهبة هبة بنت علي آل نور الدين ومشرفة الفيزياء حصة بنت عبد الرحمن الدوسري. 
     

واستفاد من فعاليات الورشة ثلاثون من شاغلات الوظائف الإشرافية والتعليمية منهن اثنتان وعشرون معلمة فصول( موهبة ) من مختلف المراحل الدراسية بمدارس قطاع القطيف وبحضور قائدة المدرسة ووكيلتيها. 
     

واستهدفت هذه الورشة التدريبية إكساب المعلمات مهارات البرمجة بتقنية حديثة صممت من أجل التعليم تمكنهن من إنتاج مشاريع ابتكارية وفق منحنى( STEAM ) وتصميم أنظمة تفاعلية تعمل من خلال برمجة تقنية المايكروبيت.
واشتملت محاور التدريب على التعرف على تقنية المايكروبيت ومكوناتها والاطلاع على مزايا وأهداف استخدام المايكروبيت في التعليم واستعراض موقع المايكروبيت العلمي بحلته الجديدة بعد ترجمته إلى اللغة العربية وكيفية الاستفادة من ذلك. 
    

كما ضمت الورشة عرضا لنماذج مصممة بتقنية المايكروبيت وشرحا لأساسيات برمجة المايكروبيت من خلال توظيف الأدوات الملحقة والتطبيقات العملية البرمجية على هذه التقنية. 
    

وألقت المشرفة التربوية حصة الدوسري كلمة تعريفية بالبرنامج وسلطت الضوء على هذه التقنية وتناولت نواتجها التعليمية المرجوة.
بدورها أكدت القائدة المدرسية أسمى البوعينين أن إنجازات المدرسة مستمرة وعبرت عن تطلع إدارتها إلى تحقيق مزيد من مستويات التميز من خلال هذه البرامج النوعية التي تستهدف تنمية مهارات بناتنا الطالبات آملة في افتتاح فصل للطالبات الموهوبات بالمدرسة.
واختتمت فعاليات الورشة بوقفة تكريمية للمعلمة وجدان ألقت كلمتها المشرفة التربوية منيرة بو ذراع التي أثنت على جهود المعلمة وجدان وإنجازاتها مشيدة بمبادراتها ذات الصلة بدمج التقنية بالتعليم. 
    

جدير بالذكر أن المعلمة وجدان الفرج طبقت مشروعها( الحوسبة الفيزيائية بتقنية المايكروبيت ) بالمدرسة نفسها خلال شهري المحرم وصفر من سنة ١٤٤٠ وقدمت تعريفا بماهية هذا المشروع خلال ورشة تعريفية يوم الخميس ٧ / ٣ / ١٤٤٠ برعاية المساعدة للشؤون التعليمية بالمكتب- آنذاك - نورة بنت عوض الخالدي ونخبة من معلمات العلوم الطبيعية والرياضيات بمدارس قطاع القطيف مستعرضة أحد عشر مشروعا وفق هذه التقنية الإبداعية مستهدفة تمكين الطالبات من عمليات البحث والنقد والاستكشاف العلمي.
 

التعليقات 0
إضافة تعليق
مواضيع اخرى