كم لتر زيت يحتاج إليه محرك السيارة؟ احذر الزيادة عن هذا الحد
10/11/2019

محرك السيارة هو اسم على مسمى فهو المحرك الرئيسي لسيارتك ولا يمكن للسيارة أن تتحرك بدونه ولذلك يجب أن تمنح محرك سيارتك اهتماما كبيرا ودائما وإجراء الصيانة اللازمة له بشكل دوري وخاصة في تغيير زيت محرك السيارة الذي يعمل على منع الاحتكاك بين قطع محرك السيارة بالإضافة لدوره في منع ترسب الأتربة والأوساخ والحشرات إلى داخل المحرك وقد ينتج عن ذلك تلفه أو قله كفاءته المعهودة ولكن كم لتر زيت يحتاج محرك السيارة ؟

ماذا يحدث عند زيادة نسبة زيت السيارة ؟
هيئة الفحص الألماني حذرت من زيادة زيت محرك السيارة عن الحد المطلوب حيث إن ذلك قد يسببب أضرارا جسيمة بالمحرك حيث إن زيادة زيت المحرك عن الحد المطلووب ينتج عنه رغوة وهو ما يقلل من كفاءة الزيت ويحد من استخدامه في منع الاحتكاك بين أجزاء السيارة مما قد يسبب مخاطر كبيرة تضر السيارة قد ينتج عنها كسر في أجزاء المحرك.

أضرار زيادة نسبة زيت السيارة
وتفوق الأضرار التي قد تنتج عن زيادة زيت المحرك الأضرار الأخرى التي قد تنتج عن نقص زيت المحرك وضرورة ألا تعتمد فقط على الفحص وقياس كمية زيت المحرك بمجرد النظر أو عن طريق معصم يدك والالتزام بطرق القياس التي تقوم بها مراكز الصيانة المتخصصة أو عن طريق عصا القياس في حوض الزيت واللجوء إلى كتالوج السيارة لمعرفة كمية زيت المحرك المناسبة والتي تحتاجها سيارتك.

طريقة قياس زيت المحرك

ولقياس المحرك بطريقة صحيحة عليك أن توقف محرك السيارة وتتركه لمدة 10 دقائق حتي يبرد المحرك وبعدها قم بعملية قياس زيت المحرك وفترة الـ 10 دقائق حتى تسمح للزيت المنتشر على أجزاء المحرك بالعودة مرة أخرى إلى حوض الزيت فيكون القياس بأعلى مستوى من الدقة.

كميات زيت المحرك المطلوبة لكل سيارة
تختلف كميات الزيت من سيارة إلى أخرى ويكون لكل سيارة كمية معينة من الزيت المطلوب للمحرك ويوجد بكتالوج كل سيارة النسبة المطلوبة من الزيت التي يجب أن توضع بالمحرك كمثال فإن كمية الزيت لمحركات سيارات تويوتا تتراوح ما بين 4.2 إلى 6.2 لتر وتختلف من سيارة لأخرى من سيارات تويوتا.


نسبة الزيت لسيارات فورد
أما بالنسبة لسيارات فورد فقد تختلف نسبة الزيت المطلوب وضعها بالمحرك ما بين 4 إلى 9.5 لتر من الزيت ولكن في المتوسط تكون 5.7 ولكن تصل إلى ما يتعدى الـ 9 لتر في سيارات فورد موستنج فائقة القوة فقط أما سيارات أكورا فتكون النسبة ما بين 4 إلى 4.8 لتر وسيارات بويك ما بين 4 إلى 5.7 لتر.


...
 

التعليقات 0
إضافة تعليق
مواضيع اخرى