تطبيق «التقاضي عن بعد» بسجون الشرقية خلال 30 يوما
14/11/2019

جريدة اليوم

اكتملت جاهزيّة البوابة الإلكترونيّة الخاصة بخدمة التقاضي المرئي «عن بُعد» في سجون المنطقة الشرقية بعد تطبيق الربط بين المحاكم والسجون ومن المتوقّع أن تكون الانطلاقة خلال 30 يومًا.

» مرحلة أولى

وأوضحت مصادر لـ «اليوم» أن سجون المنطقة الشرقية ضمن سجون المرحلة الأولى التي سيتم تطبيق هذه الخدمة فيها ومنها «جازان والرياض والدمام».

» موقع جاهز

وقالت: إن الموقع الإلكتروني جاهز في الوقت الحالي ويشمل قاعات التقاضي المفردة والقضايا الجنائيّة مضيفة: «سيكون ذلك بشاشة مزوّدة بالاتصال عن بُعد من قبل وزارة العدل ونحن بانتظار ساعة الصفر في مرحلة الانطلاقة فقط ومن المتوقّع أن يكون ذلك خلال شهر».

» قاعات منفردة

وحول عدد القاعات التي سيتم فيها المحاكمة عن بعد ذكرت المصادر أن القاعات المنفردة ستكون للشخص وحده أما القاعات في سجون الشرقية فتتضمّن قاعة كبيرة مقسّمة إلى 7 غرف 5 منها انفراديّة واثنتان جماعيّتان وسيتم الوقوف على القضايا التي يتم تحديدها من قبل وزارة العدل ومن ضمنها القضايا التي لا تحتاج إلى كثرة تقاض ويمكن فيها اختصار الوقت من خلال إرسال عسكري إلى المحاكم.

» تطوّر تقني

ولفتت إلى أنه تم تطوير الجانب الإلكتروني في السجون الفترة الماضية الأمر الذي يفيد في زيارة السجناء للمستشفيات وتحديد أوقات خروج وعودة السجين بالإضافة إلى وجود بوابة للشكاوى وتحديد مواعيد الزيارات وهذا ما يدلّ على تطورات في الأمور التقنيّة.

» خطّة إستراتيجيّة

يأتي تطبيق التقاضي «عن بعد» داخل إصلاحيات المملكة وتوفير «خدمات التقاضي المرئي عن بعد» ضمن الخطة الإستراتيجية الجديدة التي وجه صاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن سعود بن نايف بن عبدالعزيز وزير الداخلية -يحفظه الله- بتنفيذها بالمديرية العامة للسجون بكافة إصلاحياتها بمختلف مناطق ومحافظات المملكة ضمن حزمة من البرامج التطويرية الهادفة إلى وضع اللبنات التأسيسية لمواكبة الرؤية الطموح للمملكة 2030.


...
 

التعليقات 0
إضافة تعليق
مواضيع اخرى