الدكتورة الفرج تسلط الضوء على اضطرابات الهرمونات لدى الإناث
1/12/2019

في ضيافة مركز رعاية المكفوفين .. الدكتورة الفرج تسلط الضوء على اضطرابات الهرمونات لدى الإناث


زهرة الضامن - القديح


استضافت نسائية مركز رعاية المكفوفين التابع لجمعية مضر الخيرية مساء الخميس ١ربيع الآخر ١٤٤١هـ الدكتورة عاصفة الفرج في ورشة عمل بعنوان الدورة الشهرية واضطراب الهرمونات لدى الإناث وحضرها ١٧ كفيفة.

وتناولت الدكتورة الفرج في الورشة العديد من المحاور أبرزها: تعريف الدورة الشهرية ومراحلها اضطراب الدورة الشهرية الأسباب والحلول التشخيص وطرق العلاج دور الغذاء والماء أثناء الدورة الشهرية النظافة الشخصية أثناء الدورة الشهرية.

وبدأت بتعريف الدورة الشهرية الذي يشير إلى دورة من التغييرات الطبيعية التي تحدث في الرحم والمبيضين التي تمر بها كل أنثى بالغة بهدف التمكين لعملية التكاثر وانتاج البويضات والتجهيز لعملية الحمل وذكرت أن الهرمونات هي المسؤولة عن التغيرات التي تحدث للأنثى في هذه الفترة وأبرزها: الحالة النفسية النشاط المرض الإرهاق.

وأضافت أن للدورة الشهرية ٤ مراحل وهي: مرحلة أثناء الطمث وتحدث فيها بعض التغيرات كتقلب المزاج والتعب وحساسية البشرة؛ مرحلة ما بعد الطمث ويرتفع فيها هرمون الأوستروجين وتشعر الأنثى بآلام أسفل البطن استعدادا للتبويض ويرتفع معدل النشاط والإدراك؛ والمرحلة الثالثة وفيها تنتقل البويضات من قناة فالوب إلى الرحم فتؤدي لانخفاض الهرمونات وتعكر المزاج وتسبب انتفاخ الجسم نتيجة لانحباس السوائل؛ والمرحلة الأخيرة متلازمة ما قبل الدورة الشهرية ويصاحبها آلام في الجسم المزاج السيء الصداع الرغبة في البكاء تكون البشرة ذهنية وزيادة الوزن.

وتطرقت الدكتورة الفرج إلى أسباب اضطراب الهرمونات والدورة الشهرية وقسمتها لقسمين الغير مرضية وتشمل انخفاض وارتفاع الوزن المفاجئ التمارين الرياضية الشاقة سوء التغذية القلق والتوتر؛ والأسباب المرضية كفقر الدم السكر الصرع اضطراب الهرمونات مثل هرمون الغدة الدرقية الغدة النخامية هرمون الحليب تكيس على المبايض وجود ألياف على الرحم اضطرابات ما بعد الولادة أو الإجهاض أو الفطام قرب سن اليأس.

وذكرت أن الأسباب الغير مرضية لا يدخل فيها التشخيص الطبي غالباً على العكس من الأسباب المرضية حيث يقوم الطبيب بتتبع تاريخ المريضة بحثا عن الأسباب المؤدية لاضطراب الهرمونات ويقوم بعمل أشعة تلفزيونية وإجراء التحاليل اللازمة حتى يشرع في العلاج.

وذكرت بعض طرق العلاج للحالات الغير مرضية ومنها تغيير نمط وعادات الحياة الخاطئة مثل سوء التغذية السهر القلق والتوتر وزيادة الوزن ويتم علاج الحالات المرضية بوصف الحبوب الملائمة لعلاج المرض فقد تكون لمدة ٢١ يوما وأحيانا يتم متابعة الحالة المرضية لمدة ٦ أشهر.

وأشارت أن للنظافة الشخصية دورًا مهمًا للمحافظة على الصحة وأكدت على ارتداء الملابس القطنية الواسعة النظيفة الاستحمام بالماء الدافئ استخدام مستحضرات النظافة الخالية من العطور وتدليك الجسم بشكل دائري أثناء الاستحمام.

وقدمت الدكتورة الفرج العديد من النصائح لمنسوبات مركز رعاية المكفوفين أهمها الحفاظ على شرب الماء بانتظام الغذاء الصحي المتنوع النوم المبكر الإبتعاد عن القلق والتوتر وممارسة رياضة المشي.

وفي الختام أعربت عن سعادتها بتقديم الورشة وقالت: الشكر الجزيل لنسائية مركز رعاية المكفوفين على هذه الفرصة الرائعة فالمنسوبات زهور فواحة في المجتمع وأتمنى لهن حياة صحية مديدة .

وأثنت منسوبة المركز بيان الزيمور على عطاء الدكتورة الفرج المتميز وذكرت أن الورشة كانت ثرية ومتنوعة ومفيدة جدا طُرِح خلالها معلومات تهم كل فتاة.

جدير بالذكر أن نسائية مركز رعاية المكفوفين تنظم هذه الفعاليات والمناشط لمنسوبات المركز خلال العام مستهدفة تثقيفهن وإكسابهن المعرفة والمهارات التي تجعلهن يندمجن في المجتمع.
 

التعليقات 0
إضافة تعليق
مواضيع اخرى