في عُمان المحبة .. ملتقى المحبة والسلام
10/01/2020

في عُمان المحبة ..
ملتقى المحبة والسلام

من الأوبرا السلطانية إلى مطرح ..

في كل عام نحرص في ملتقى المحبة والسلام أن تكون برامجنا مميزة حسب الجهد الذي نبذله لنجاح تلك البرامج ومع إطلالة هذا العام ٢٠٢٠ م حرصنا ان تكون برامجنا متفردة بتميزها فبدأنا بسلطنة عُمان ونحن على ثقة كبيرة بأنها ستكون الأميز والأجمل في هذا العام ثقتنا تنبع من معرفتنا بالشعب العماني الكريم وبمقدرات سلطنة عمان الطبيعية والتراثية .

قد يختلف العالم على أشياء كثيرة لكنهم يتفقون على ( كرم أهل عمان ) الذي لا مثيل له .
قبل شهرين بدأ التخطيط لزيارة عمان وبدأنا بالتواصل مع الأصدقاء الأوفياء رسمنا خطة عمل للزيارة وكان لزاماً علينا أن نترك بعض الفراغات لدخول بعض ما يطرأ مجدداً والحمد لله بدأت الزيارة بمسقط حيث تعرفنا على الجمعية العمانية للفنون التشكيلية وجامع السلطان قابوس الأكبر ودار الأوبرا المدهشة في كل تفاصيلها التنويرية والمعمارية .

وفِي السويق والرستاق كان لنا موعد مع حصن الحزم وعين الكسفة ومتحف البيت الغربي الذي احتضننا بالأهازيج الشعبية وعبق الأجداد ومنه إلى جمعية المرأة العمانية التي كانت من أجمل المحطات لما لقيناه من حب وترحيب وحسن استقبال .

وفي ولاية الحمراء كانت وجهتنا مروراً بفنجان والوقوف في سوق الحرفيين وهو الحلم الممكن لنا في وطننا الغالي يجتمع الحرفيين في سوق شعبي تم تخصيصه من قبل الدولة لدعم الحرفيين يقصدها جميع الزائرين من كل مكان وإلى ولاية نزوى مرورًا ببركة الموز في سوق نزوي الشعبي تجد كل منتجات الحرفيين ومصنع الحلوى العمانية وهنا لابد ان نتوقف في قلعة نزوى الشهيرة والميزة بين قلاع سلطنة عمان ومنها النزل الريفية في قرية الحمراء القديمة يوجد في البلدة عدة نزل تم ترميمها لتكون ريفية .

عشنا تجربة المبيت في تلك النزل وكان لنا موعد بعد صلاة الفجر لاكتشاف المدينة والاسترخاء بالتأمل وسط الطبيعة الخضراء تجولنا مشياً على الأقدام بين البساتين الخضراء والمياه العذبة وخرير الماء في الأفلاج وقبل المغادرة توجهنا لبيت الصفاء التراثي وهو تجربة تستحق ان يفرد لها صفحات مما شاهدناه عمره اربعمائة عام تم ترميمه وتحويله لمتحف للحياة الإجتماعية في عمان .

في مسفاة العبريين توقفنا لنشاهد تلك البيوت الشامخة على سفح الجبال مبنية من الحجر تحيطها الجبال و الوديان والأفلاج تم تحويلها لقرية سياحية بعد أن بدأ أحد أصحاب البيوت بترميم منزله وتحويله لنزل ريفي بعد ذلك بدأ البعض يحذو حذوه حتى أصبحت المدينة مقصد للسياحة الريفية .
واختتمنا هذه الزيارة بقصر العلم وسوق مطرح الشعبي الأشهر في سلطنة عمان وهنا كان ختامها مسك ولُبان وبخور وحلوى عمانية وهدايا تراثية نصطحبها لأحبابنا .

قضينا خمسة أيام جميلة في كرم لا وصيف له في العالم قاطبة كرم عُمان المحبة والسلام والتسامح الإنسان والتراث والطبيعة التي هي مصدر سعادة لكل الزائرين .
شكراً لكل من شاركنا الفرح والمعرفة شكراً لكل من قابلناهم واحتفوا بنا بحب .

شاركنا في ملتقى المحبة والسلام
في سلطنة عمان :
عيسى المكحل - منصور المدن - عبدالستار الشيخ - زينب النابود - عائشة الشيخ - رجاءً القديحي - فاطمة الضامن - زكي العبد الجبار - عبدالواحد العصافرة .
من عمان :
سعيد الخضوري - سعيد الفجري - عبدالله الرمضاني - منصور السعدي - عبدالله الغافري - زكية اللمكي - هود السعدي .

مع تحياتي
عبدالعظيم الضامن
مدير ملتقى المحبة والسلام
 

التعليقات 0
إضافة تعليق
مواضيع اخرى