تسلا تصبح شركة السيارات الأمريكية الأكثر قيمة على الإطلاق
14/01/2020

بلغت أسهم تسلا مرحلة لم يسبق لشركة سيارات أمريكية أن وصلتها من قبل حيث أصبحت قيمة أسهم الشركة السوقية 86.5 مليار دولار لتصبح بذلك شركة صناعة السيارات الكهربائية الأكثر قيمة في تاريخ شركات السيارات الأمريكية.

وتخطى إنجاز تسلا الرقم القياسي السابق من العام 1999 حين بلغت القيمة السوقية لـ فورد 76.1 مليار دولار وفقاً لبيانات مركز البحوث في أسعار الأمن بالإضافة إلى تخطيها أكبر قيمة مسجلة لـ جنرال موتورز والتي بلغت 67.7 مليار دولار في أكتوبر/تشرين الأول من العام 2017.

وقد فقدت اليوم كل من تلك الأسهم جزءاً كبيراً من قيمتها إذ تبلغ قيمة جنرال موتورز 50.7 مليار دولار و فورد 36.9 مليار دولار أي بمجموع يعادل فقط حوالي 1% من تسلا لوحدها.



وتأتي شركة صناعة السيارات الإيطالية الأمريكية فيات كرايسلر في المركز الرابع بقيمة سوقية تبلغ 19.9 مليار يورو أي 22 مليار دولار.

ورغم أن حجم شركة تسلا لا يمكن مقارنته بشركة آبل التي تجعلها قيمتها السوقية البالغة 1.4 تريليون دولار الشركة الأمريكية الأكثر قيمة في التاريخ إلّا أن تقييمها الحالي يلفت الأنظار كون أن حجم تسلا يعتبر صغيراً جداً مقارنة بحجم شركات صناعة السيارات الأكبر والأقدم.

وقد باعت تسلا 367,500 سيارة في جميع أنحاء العالم في العام 2019 في حين بلغت مبيعات جنرال موتورز في الولايات المتحدة الأمريكية وحدها 2.9 مليون سيارة إلى جانب 3 ملايين سيارة أخرى في الصين بينما بلغت مبيعات فورد في الولايات المتحدة الأمريكية 2.4 مليون سيارة ومبيعات فيات كرايسلر 2.2 مليون.

كما تشهد تسلا أيضاً نمواً أسرع بكثير من شركات صناعة السيارات الأخرى إذ زادت مبيعاتها بنسبة 50% في العام 2019 وقد أدى هذا النمو وآمال المستثمرين بأدائها في المستقبل إلى تقدم أسهمها عن العديد من منافسيها.

ولا يزال أمام تسلا طريق طويل إذا كانت تريد أن تصبح شركة صناعة السيارات الأكثر قيمة في العالم إذ ستتنافس بذلك مع تويوتا والتي تبلغ قيمتها السوقية 25 تريليون ين أي حوالي 228 مليار دولار بالإضافة إلى فولكس فاغن التي تبلغ قيمتها 90.3 مليار يورو أي 100.4 مليار دولار.

ولكن تعتبر تسلا أيضاً أكثر قيمة من العديد من شركات صناعة السيارات العالمية الكبرى بما في ذلك هوندا و نيسان و هيونداي و بي إم دبليو .


...
 

التعليقات 0
إضافة تعليق
مواضيع اخرى