آل رمضان: المربعانية تودعنا وتوصي ولدها شباط بعدم الرحمة
14/01/2020
بث الواحة: متابعات

ذكر الفلكي سلمان آل رمضان في مقاله عن المواسم الفلكية وصية المربعانية الباردة ابنها شباط (في إشارة لموسم الشبط) بعدم استثناء أحد في إصابته بالبرد سواء الفقير أو الغني.
كما تحدث عن طالع النعائم والحالية الجوية في الفترة القادمة وفيما ما يلي نص المقال:

الموسم الفلكية
كانت المربعانية كريمة في موسمها الذي ينتهي اليوم مقارنة بالسنتين الماضيتين فالشتاء كان حاضرا بثيابه وأجوائه وحتى الشكوى منه ممن لايحبون الأجواء الباردة لسبب ما.

وقبل رحيلها أوصت المربعانية ولدها شباط: ياشباط ياولدي تراي مريت ولاضريت عليك باللي أكله دويف ووقوده ليف ولا تقرب اللي أكله تمر ووقوده سمر ذلك أن المربعانية تضر ضعيفي الحال لكن الشبط لايستثني لاغني ولافقير.
وتسميته بالشبط نسبة لشباط فبراير وربما لأن بدايته تكون فيه عند بعض المناطق.

الأربعاء ١/١٦
طالع النعائم
وهو ٨ نحوم ٤ منها في المجرة تسمى الصادرة وكانوا يعدونها المنزلة والطالع و ٤ خارجها في برج القوس وهو أول موسم الشبط ورابع طوالع فصل الشتاء وسادس النجوم اليمانية وفيه برد البطين الذي تزرق فيه الأجسام فيعرف أيضا بالأزيرق عند الخليجيين حيث المربعانية أول البرد والبطين شدته والعقارب نهايته حيث برد الشبط قارس وشديد وجاف خاصة في ساعات الصباح المبكرة ويظهر الضباب وتهب الرياح فجأة وتتراكم السحب وفيه يطلع ذكور النخيل ويجري الماء في أعواد التين ويظهر الهدهد.

الحالة الجوية
تستمر الأجواء الباردة في ماتبقى من إجازة منتصف العام الدراسي فتكون درجات الحرارة دون ٢٠ للعظمى وقد تصل ٧ للصغرى والرياح غربية إلى شمالية غربية معتدلة السرعة تشتد أحيانا خاصة الأربعاء وقد تثير الغبار والأتربة قبل أن تتحول لجنوبية مع بقاء البرودة.

ولاتزال فرص الأمطار في الشرقية ضعيفة ولكنها ممكنة في السواحل الغربية من جدة باتجاه الشمال وقد تتجه للشمال الشرقي ناحية الكويت.

 
التعليقات 0
إضافة تعليق
مواضيع اخرى