آل رمضان: حرارة الثلاثاء تصل إلى ٦ درجات
9/02/2020

بث الواحة: متابعات

ذكر الفلكي سلمان آل رمضان في مقاله عن المواسم الفلكية أن الموجة القارية التي ستتأثر بها المملكة خلال هذا الأسبوع ستصل بدرجات الحرارة إلى ٦ درجات في المنطقة الشرقية.

كما تحدث عن طالع سعد الذابح وشدة برودته ورياححه الجافة.

وفيما يلي نص المقال:

المواسم الفلكية
في الموروث والخيال الشعبي أن المربعانية كما أوصت ولدها شباط فقد سبقت بالقول: إذا ماعجبكم حالي بدز ( برسل ) لكم السعود خوالي وطوالع السعود هي موسم العقارب وتشكل مربعانية آخر الشتاء ولأن فبراير هذا العام ٢٩ يوما فستكون أربعين يوما تماما.

الإثنين ٢/١٠
طالع سعد الذابح
وهو نجمان في برج الجدي تمثل قرنيه وتصور العرب أحدها قصابا يذبح الآخر كأنه شاته وهو أول موسم العقارب و#مربعانية_آخر_الشتاء و سادس فصل الشتاء وثامن النجوم اليمانية وهو ١٣ يوما وسمي ذابحا وعقرب السم لأن برده يقتل الأغنام من شدته.

وفيه تهب الرياح الجافة الباردة وهو آخر البرد الشديد وأول ٣ أيام منه حزء من بذرة الست التي تصلح لزراعة الخضار والحبوب وفيه يجري الماء في العود ويكثر طلع النخيل وتنبت وتقطع جذوعها وتعشب الأرض ويكثر الأترنج وتظهر الكمأة وتبيض جوارح وسباع الطيور.

الحالة الجوية
تتأثر عموم الجزيرة العربية بالموجة الباردة قطبية المنشأة حتى تصل لما دون الصفر في المناطق الشمالية حتى حائل وتقترب من ذلك في الوسط على أن يبدأ تأثيرها في الشرقية يوم الثلاثاء حيث تسجل نحو ٦ درجات صباحا والعظمى ١٥ وتستمر كذلك الأربعاء وتبدأ ترتفع من الخميس حتى السبت لكن الأجواء تظل باردة حتى مطلع الأسبوع القادم خاصة ساعات الليل المتأخر والصباح المبكر بسبب الرياح الشمالية والشمالية الغربية متوسطة إلى معتدلة السرعة تنشط أحيانا فتثير الغبار الخفيف مع العلم أن مثل هذه الأجواء مرت بها المنطقة في سنوات سابقة في تسعينيات القرن الماضي وليست غير مسبوقة ولازالت فرص الأمطار ضعيفة.
والله أعلم
✍ سلمان آل رمضان 💫
 
التعليقات 0
إضافة تعليق