439 طالب في جرير يخضعون للفحص الاستكشافي
14/02/2020

جماعة الصحافة المدرسية بمدرسة جرير الابتدائية

استقبلت جرير فريقًا صحيًا من وزارة الصحة وذلك يومي الأحد والاثنين الموافق 16و17 من شهر جمادى الآخرة 1441 هـ بهدف الفحص الاستكشافي لطلاب الصفين الأول والرابع.

هو برنامج فحص طبي لطلبة المدارس يهدف إلى الكشف المبكر عن جملة من المشكلات الصحية ويتضمن التقصي عن تاريخ الطالب المرضي والتقصي عن استكمال التطعيمات والإجراءات الوقائية المعتمدة والكشف المبكر عن السمنة وزيادة الوزن والنحافة وتسوس الأسنان وحدة النظر والاكتئاب واضطرابات فرط الحركة وتشتت الانتباه واعوجاج السلسلة الفقرية وفحص السمع وصعوبات التعلم والكشف عن التدخين.

وشمل الفحص 439 طالبًا خضعوا لفحوصات الأسنان وأمراض الصدر وقياس الوزن والطول وفحص حدة النظر واضطراب فرط الحركة وتشتت الانتباه (ADHD) والكشف عن اعوجاج السلسلة الفقرية Kyphosis and Scoliosis وصعوبات التعلم, بالإضافة إلى فحوصات إكلينيكية أخرى كما تمت متابعة التاريخ المرضي للطلاب بواسطة التواصل مع أولياء أمور الطلاب مسبقًا وإيجاد قاعدة بيانات ومتابعة الحالات.
وأظهر الفحص وجود حالات ضعف نظر وحالات تسوس أسنان بين الطلاب وبمتابعة مباشرة من المرشد الصحي فاضل البحراني تم تحويلها إلى المراكز الصحية وبدوره دعا أولياء أمور الطلاب الذين لم يتم فحص أبنائهم في المدرسة بسبب غياب أبنائهم يومي الفحص الاستكشافي إلى ضرورة سرعة إجراء الفحص في أقرب مركز صحي والحصول على النتيجة كما بعثت نتائج الفحوصات لأولياء الأمور عبر رسائل sms بحسب إفادة الفريق الطبي الزائر.

يذكر أن مدرسة جرير بها عيادة صحية متكاملة من حيث الأجهزة المتطورة التي تدرب عليها المرشد الصحي خلال عدة دورات وورش أقامتها إدارة التعليم بالتعاون مع وزارة الصحة.

وأثنى قائد المدرسة طارق آل ماجد على الفريق الصحي الذي وصف تعامله مع الطلاب بالاحترافي والأبوي والذين استطاعوا إزالة الخوف من الطلاب كما قدموا نصائح طبية مباشرة للطلاب.

الجدير بالذكر أن جميع طلاب مدرسة جرير الذين شملهم الفحص استكملوا كافة التطعيمات الصحية المطلوبة في المراكز الصحية.
 
التعليقات 0
إضافة تعليق