البرنامج التوعوي التنمر بالابتدائية الرابعة بالقطيف
20/02/2020


بهدف الحد من انتشار ظاهرة التنمر وتعزيز التعامل الإيجابي بين الطالبات ونبذ السلوكيات السلبية ومعالجتها لضمان بيئة إيجابية للطالبات نفذت الابتدائية الرابعة بالقطيف البرنامج التوعوي ( لا للتنمر ) من تنفيذ المرشدات الطلابيات منى الجشي وباسمة الجشي وتغريد الهاشم وبقيادة التربوية نوال الخالدي استهدف البرنامج جميع منسوبات المدرسة وذلك من خلال محاضرات توعوية بدأت بعرض قصة طفل يتعرض للتنمر في المدرسة من قبل احد زملائه وتم مناقشة الطالبات في أحداث القصة ثم انتقلت الى تعريف التنمر والفرق بين التنمر وغيره من سلوكيات العنف ومظاهر العنف والتي لا تعتبر من التنمر .

وتحدثت عن انواع التنمر ومؤشرات تعرض الطالب للتنمر وأوضحت سمات الطلبة الاكثر عرضة للتنمر ثم تطرقت إلى دور ومهام الطلبة في خفض التنمر وتخللها عرض أفلام توعوية .

بالاضافة إلى تنفيذ ورشة عمل ( التنمر يدمر ) استهدفت الطالبات وتهدف إلى تعريف الطالبات بمظاهر التنمر وأساليبه .

كما تم عقد ورشة عمل استهدفت موظفات المدرسة تهدف إلى توعيهم بمهام ومسئوليات المدرسة و منسوباتها في خفض التنمر طوال اليوم الدراسي خاصة في أثناء الفسح وحصص الانتظار والمبادرة إلى حماية الطالبات الذين يتعرضون إلى التنمر مع التركز على الطالبات المتوقع منهم التنمر ومحاولة توجيههم ومعالجتهم.

كما تضمن البرنامج إذاعة مدرسية تناولت ظاهرة التنمر التي أخذت في التزايد والانتشار بين المجتمعات وصفات الشخص الذي يقع عليه التنمر صفات الشخص المتنمر ودوافعه .

واستعرضت مفهوم التنمر وأنواعه والاثار السلبية المترتبة عليه وطرق معالجته وأكدت على مبدأ العفو عند المقدرة في محاربة التنمر واختتمت الاذاعة بمشهد تمثيلي ( لا للتنمر) من تقديم طالبات الصف الخامس ونشيد (يا أصحاب التنمر) من تقديم طالبات الصف الرابع.

كما تم تخصيص ركن احتوى لافتات ونشرات توعوية وتوزيعات .
 

التعليقات 0
إضافة تعليق
مواضيع اخرى