صَفِّرْ حَيَاتَكَ ........ نرجس الخباز
1/04/2020

صفر حياتك
صَفِّرْ حَيَاتَكَ
بقلم: نرجس الخباز
وجدته متململًا يعبث بلحيته تارةً ويمسك بالجوال تارةً أخرى يغفى قليلًا ليجلس ويشاهد بعض الأخبار. يفرط في شرب الشاي والحلى المناقشات أصبحت جدلًا التبسم عبوسًا الكلمات محسوبة ولابد أن تكون في محلها الوقت يمر بطيء كأن اليوم تحول إلى سبعين ساعة. اقتربت منه وهو يأخذ جولةً على القنوات التي في جواله وكأنه ذلك الصحفي الذي وجب عليه تتبع الأخبار وتحليلها وعدم الغفلة عن أصغر الأخبار.

قلت له : ما بك يا حسن كأنك مللت الجلوس في البيت؟.
ردَّ عليَّ بتهكم: وما أدراك أنتِ بحالة الملل الذي يمر بها الرجل عندما يجلس في البيت بدون عمل؟ وأنتِ من أول يوم أُغلقت فيه المدارس وأنتِ تعملين في البيت تجردين الخزانات وتتعلمين فنون الطبخ وتلتحقين بدورات في الفنون والرياضة .... أما أنا لا أستطيع أن أهمل هذ الواقع الذي نعيشه وأيضًا لا أستطيع تغيير روتين حياتي بهذه السرعة وكأني قذفت من مكان إلى مكان آخر.
انزعجت من أسلوبه الفض لكني أدرك مدى صعوبة تأقلم الكثير مع هذا الواقع الذي نعيشه مع حظر التجوُّل وحالة القلق والخوف من العدوى وترقب ما يدور حول هذا الوباء.
نظرت لعينيه بحزم وقلت: صفر حياتك
عاد وأمسك بجواله مرة أخرى وباعد نظره عني وقال: أرجوكِ ليس لي مزاج للمزاح أو الفلسفة.
حسنًا على الأقل اسألني ماذا تعني هذه العبارة ؟ الكلام أخذ وعطاء منذ زمن ونحن لم نتحدث مع بعض وليس لدينا حديث إلا الكورونا.

نظر لي وسألني: وماذا يعني صفر حياتك ؟ وبدون فلسفة.
تبسمت وأخدتُ نفسًا عميقًا: صفر حياتك يعني ابدأ من جديد ابحث عن أهداف جديدة وحاول أن ترسم لها خطةً مارس أمورًا لم تكن تمارسها من قبل اِنسَ تجاربك الفاشلة وأبدأ من جديد.
الله سبحانه يطلب منا ذلك كل يوم فمجرد أن تضع جبينك ساجدًا مستغفرًا حتى قيل لك قد غفر لك استأنف العمل يعني ابدأ من جديد.
من منا لم يمر بفترات تخبط شعر خلالها بالشلل وعدم القدرة على استكمال حياته بصورة طبيعية. اليوم أوجد الفرصة لتغيير مسار حياتك قد يكون هذا الوضع فرض علينا وغير روتين حياتنا لكنه يعطينا دافعًا لتجديد وتحقيق بعض الأهداف لو استغلينا هذا الوقت للبدء من جديد.
هذا ما أردت قوله: فصفِّرْ حياتك بدل أن تندبها بدون عزاء .



 

التعليقات 1
إضافة تعليق
مواضيع اخرى