آل رمضان :كوكب الأرض يكون أشد حرارة في مثل هذه الأيام
3/07/2020

الأرض في الأوج الشمسي

تكون الأرض في الأوج ( أبعد مايكون عن الشمس ) وهي أقصى نقطة لها في مدارها حول الشمس بعد نحو اسبوعين من الإنقلاب الصيفي ( دخول فصل الصيف فلكيا ) و ستكون المسافة بينهما ١٥٢٠٩٥٢٨٦ كم وذلك يوم السبت ٤ يوليو الساعة ١١:٣٧ ص بالتوقيت العالمي ( ٠٢:٣٧ م مساء بالتوقيت المحلي ).

حسب قانون كبلر الأول تدور الكواكب حول الشمس بحركة ليست دائرية و لكن في قطع ناقص تحتل الشمس إحدى بؤرتيه ( أي أنها تكون ثابتة في مدار بيضاوي ) والقطع الناقص هو الشكل الذي نحصل عليه إذا قطعنا جسماً إسطوانياً بمنشار بشكل مائل .

وعليه فمكان الأرض بالنسبة للشمس غير ثابت بل يختلف من شهر لشهر وفصل لفصل بل حتى في اليوم الواحد بالدقة.

والفكرة هي نفس فكرة القمر في الأوج ( أبعد مايكون عن الأرض ) خلال دورته الشهرية في مداره حول الأرض.

يبلغ متوسط المسافة بين # الشمس و الأرض ١٤٩٥٩٧٨٧٠٦٩١ كم تقريبا وتسمى الوحدة الفلكية ( وتختصر لتسهيل حفظها ١٥٠ مليون كم ) وعند الأوج يكون البعد ١ ٠١٦٦٨ وحدة فلكية والفرق بين الأوج والحضيض في حدود ٥ ملايين كم فقط فلا يتعدى نسبة ٣ ٣٣٪. كما تتفاوت المسافة بين # الشمس والأرضفي الأوج أو الحضيض الشمسيين تتفاوت مواعيدهما حيث يكون للأوج بين ٣ و٦ يوليو حيث تتغير المواعيد يوما كل ٥٨ سنة ففي عام ١٢٤٦ م تصادف الأوج مع الأنقلاب الصيفي في يونيو والحضيض مع الأنقلاب الشتوي في ديسمبر فيما سيكون الأوج طبقا للحساب الرياضي والفلكي للأوج متقاربا مع الأعتدال الربيعي في مارس ٦٤٣٠.

وعندما تكون الأرض في الأوج يبدو قطر الشمس أصغر مايكون ( لاتنظر للشمس مباشرة بالعين المجردة ). بالرغم من بعد الأرض عن الشمس الا أن كوكب الأرض يكون أشد حرارة في مثل هذه الأيام ويعود ذلك بسب الوضع الذي تسقط فيه أشعة الشمس على النصف الشمالي ل الكرة الأرضية حيث تكون عمودية أو شبه عمودية على بعض المناطق وتكون على منطقة محددة من# الأرض وقد أجتازت غلاف جوي رقيق نسبيا مما يجعلها شديدة الحرارة بعكس الشتاء حيث تسقط مائلة وتجتاز طبقات سميكة في الغلاف الجوي فتكون أقل حرارة فكما لا علاقة للفصول بالحالة الجوية فكذلك لاعلاقة لموقع الشمس من الأرض بذلك ولعل العلاقة الوحيدة هي طول فصل الصيف حيث تكون الأرض بطيئة في حركتها حول الشمس حيث تكون سرعتها في مدارها في حدها الأدنى إذ تبلغ ٢٩.٤ كم/ ثانية وتبدو الحركة الظاهرية للشمس في برج التوأم ( برج الجوزاء ) وفي منزلة الذراع في أدنى سرعتها وتبلغ ٠.٩٧٠١ ْ.
✍️ سلمان آل رمضان 💫
 

التعليقات 0
إضافة تعليق
مواضيع اخرى